المواهب الإيطالية والفرنسية تنافس السينما الأمريكية فى فينيسا - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 5:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المواهب الإيطالية والفرنسية تنافس السينما الأمريكية فى فينيسا

إعداد ــ رشا عبدالحميد:
نشر في: الجمعة 31 يوليه 2015 - 9:18 ص | آخر تحديث: الجمعة 31 يوليه 2015 - 9:19 ص

• «الفتاة الدنماركية» و«11 دقيقة» و«مارجريت» أبرز الأفلام
• «رابين: آخر يوم» فيلم إسرائيلى يشارك بالمسابقة الرسمية

أعلن مهرجان فينيسيا السينمائى عن قائمة الافلام التى ستنافس على جوائز دورته الـ72، والتى ستقام خلال الفترة من 2 إلى 12 سبتمبر المقبل، وتضم القائمة كثير من الأفلام الأمريكية وعدد كبير من المواهب الإيطالية إلى جانب تجارب سينمائية جديدة من مختلفة دول العالم.

وقال رئيس المهرجان البيرتو باربيرا إن المسابقة الرسمية ستكون من أكثر الأقسام تنوعا، ومن المخرجين الأمريكيين المنافسين فى المسابقة الرسمية بهذه الدورة لورى أندرسون بفيلم «قلب كلب»، وكارى فوكوناجا بفيلم «وحوش بلا وطن»، وهو بطولة إدريس البا، والمخرج تشارلى كوفمان ودوق جونسون بفيلم «Anomalisa».
وتنافس فى الدورة مجموعة من الأفلام المهمة، ومنها «الفتاة الدنماركية» للمخرج البريطانى توم هوبر، والفيلم الأمريكى Equals بطولة كريستين ستيوارت، وجاكى ويفر، كما يشارك المخرج الكندى اتوم اجويان بفيلم «Remember» بطولة كريستوفر بلامر، والفيلم البولندى» 11 دقيقة « من اخراج جيرزى سكوليموفسكى، وتشارك السينما الفرنسية بفيلم Francofonia اخراج الكسندر سوكوروف، وفيلم L’hermine إخراج كريستيان فنسنت.

ويشارك المخرج الإيطالى ماركو بيلوشيو بفيلم Sangue del mio sangue، والمخرج بييرو ميسينا بفيلم L'attesa وهو إنتاج إيطالى فرنسى مشترك، والمخرج جوزيبى جاودينو بالفيلم الإيطالى Per amor vostro، والفيلم الإيطالى الفرنسى Bigger Splash بطولة تيلدا سوينتون ورالف فينيس وداكوتا جونسون، وهو من إخراج لوكا جواداجنينو، والفيلم التركى Abluka من إخراج أمين البير، والفيلم الفرنسى «مارجريت» من إخراج كزافييه جيانولى، وفيلم «نهر لا نهاية له» إخراج أوليفر هيرمانوس، وهو إنتاج مشترك بين جنوب أفريقيا وفرنسا، والفيلم الإسرائيلى «رابين: آخر يوم» من إخراج أموس جيتاى.
ويشارك فى المسابقة الرسمية أيضا الفيلم الوثائقى الصينى Behemoth للمخرج تشاو بانج، وينافس المخرج الأرجنتينى بابلو ترابيرو بفيلم el clan، والمخرج الأسترالى سو بروكس بفيلم «البحث عن جراس».
وستختم فعاليات المهرجان بفيلم «Mr. Six» للمخرج الصينى هو جوان، والفيلم يركز على الصراع بين قيم الصين القديمة والصين الحديثة.

وأعلنت إدارة المهرجان فى وقت سابق أن فيلم «Everest» سيعرض فى الافتتاح من إخراج بالتاسار كورماكور، وبطولة جوش برولين، كيرا نايتلى وروبن رايت، ويدور حول القصة الحقيقية لمتسابقين، يقاتلون من أجل حياتهم بعد هبوب عاصفة ثلجية.
أما عن الأفلام التى ستعرض خارج المنافسة فهى الفيلم الأمريكى «القداس الأسود» من إخراج سكوت كوبر، وبطولة جونى ديب، كيفين باكون وداكوتا جونسون، فيلم «ضوء» من إخراج توم مكارثى ومن بطولة مارك روفالو، راشيل ماك آدمز ومايكل كيتون، الفيلم الأمريكى» اذهب معى « من إخراج دانيال الفريدسون وبطولة انتونى هوبكنز وراى ليوتا وجوليا ستيلز، الفيلم الإيطالى «Non essere cattivo» من إخراج كلاوديو كاليجارى، الفيلم الأوكرانى «شتاء على النار» من إخراج يفجينى افينيفسكى، فيلم «الحدث» من إخراج سيرجى لوزنيتسا.

ومن الأفلام الوثائقية الفيلم الأمريكى «Janis» إخراج إيمى يبرج، والفيلم الامريكى «دى بالما» إخراج نوح بومباك وجيك بالترو، كما سيعرض خارج المسابقة أيضا فيلم «الاختبار» أو «The Audition»، وهو فيلم قصير بطولة روبرت دى نيرو، ليوناردو دى كابريو وبراد بيت.
أما عن قسم افاق فيشارك فيه أفلام من إسرائيل، المكسيك، البرازيل، فرنسا، اليونان، الدنمارك، إيران، إندونيسيا وغيرها من الدول وسيعرض للمخرج الأمريكى ديتو مونتيل فيلم «Man Down» بطولة شيا لابوف وكيت مارا.
لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، والتى يرأسها المخرج المكسيكى الفونسو كوارون، تضم الممثلة الأمريكية اليزابيث بانكس، الممثلة الالمانية ديان كروجر، الكاتب والمخرج الفرنسى ايمانويل كارير، المخرج والكاتب التركى نورى بيلجى الفائز بجائزة السعفة الذهبية فى عام 2014، المخرجة وكاتبة السيناريو البريطانية لين رامسى، المخرج البولندى بافل بافليكوفسكى الحائز على جائزة الأوسكار، المخرج التايوانى هوى هسياو ــ هسين، والمخرج الإيطالى فرانسيسكو مونزى.

وتمنح هذه اللجنة جائزة الاسد الذهبى لافضل فيلم، الأسد الفضى لافضل مخرج، جائزة لجنة التحكيم الكبرى كأس فولبى لأفضل ممثل وممثلة، جائزة مارسيلو ماسترويانى لأفضل ممثل جديد شاب، جائزة أفضل سيناريو، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة.
أما عن لجنة تحكيم قسم آفاق فيرأسها المخرج الأمريكى جوناثان ديم، وتضم المخرجة الفرنسية أليكس ديلابورت، الممثلة الإسبانية باز فيجا، المخرج فروت تشان من هونج كونج، والممثلة الايطالية انيتا كابريولى، والجوائز التى تمنحها هذه اللجنة هى أفضل فيلم، أفضل مخرج، جائزة لجنة التحكيم، وجائزة أفضل ممثل أو ممثلة فيلم قصير.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك