«الزراعة»: 1300 حوض حجم المرحلة الأولى لمشروع الاستزراع السمكي بقناة السويس - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 6:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الزراعة»: 1300 حوض حجم المرحلة الأولى لمشروع الاستزراع السمكي بقناة السويس

ارشيفية
ارشيفية
السيد علاء
نشر في: الجمعة 31 يوليه 2015 - 4:20 م | آخر تحديث: الجمعة 31 يوليه 2015 - 4:57 م

قال مصدر مسؤول بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن "مشروع الاستزراع السمكي بقناة السويس سيعمل على زيادة إنتاجية مصر من البروتين"، لافتا إلى أنه تم تجهيز 1300 حوض سمكي من إجمالي 3800 حوض سمكي جاهزة مع افتتاح قناة السويس، وملئها بالمياه المالحة، وأن المساحة الإجمالية المخصصة للاستزراع السمكي تبلغ 5500 فدان، وعلى امتداد مساحة تصل إلى 120 كيلو متراً وباستثمارات 4 مليار جنيه.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ"الشروق"، أن "مشروع الاستزراع السمكي بقناة السويس سيغطى تكلفته خلال سيوفر العديد من الأنواع النادرة من الأسماك والتى تحتمل ملوحة المياه مثل الوقار والجمبري الأحمر والدنيس والقاروص، مما يزيد من إنتاجنا ويخفض من احتياجنا للاستيراد، كما أن المشروع سيدعم صادرات مصر من الأسماك للوصول بها إلى 100 ألف طن خلال الــ5 سنوات القادمة".

وأشار إلى أن المشروع سيوفر الآلاف من فرص العمل لمختلف المصريين عامة، ولشباب سيناء خاصة، مضيفا أن إنتاج الفدان فى المشروع سيتراوح ما بين 20 إلى 25 طن سمك فى الدورة الواحدة التى تستغرق ما بين سنة إلى سنة ونصف، لافتا إلى أنه تم توفير الأعلاف والخدمات اللازمة لتغذية الزريعة الجديدة.

ونوه المصدر إلى أن هناك عملية هامة تتم خلال مراحل الاستزراع السمكي وهى مرحلة التفريخ، لافتا إلى أن المفرخات تساعد على إنتاج أكبر قدر من الزريعة بأنواع مختلفة، كما أن أمهات الأسماك تستطيع إنتاج عدد كبير جدا من الزريعة فى وقت قليل جدا، ولذلك يتطلب من العمال بهيئة الثروة السمكية توفير المناخ المناسب للزريعة من درجة حرارة مناسبة والملوحة ونسبة الأكسجين والرعاية البيطرية.

ومن جانبه، قال رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية بوزارة الزراعة الدكتور خالد الحسنى، إن "الثروة السمكية تعد أحدى القطاعات الهامة في الاقتصاد القومي حيث يقدر نصيبها من الدخل الزراعي حوالى 5% من أجمالى قيمة الأنتاج الزراعى و15% من قيمة الأنتاج الحيواني.

وأضاف الحسنى، في تصريحات، لـ"الشروق"، أن الأنتاج السمكى يعطى عائدا أقتصاديا يقدر بنحو 6 مليارات حسب أحصائيات الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، وأن هناك خطة لزيادة إنتاجنا من الزريعة لنصل بها إلى 65 مليون زريعة سنويا، لافتا إلى أنه جارى التوسع فى إنشاء المفرخات والتى بلغت حاليا 11 مفرخ، بالإضافة إلى أنه جارى العمل فى إنشاء 4 آخرين حاليا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك