بالفيديو.. فخري الفقي: الاعتراض على قرض صندوق النقد «ترويع غير مبرر» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالفيديو.. فخري الفقي: الاعتراض على قرض صندوق النقد «ترويع غير مبرر»

مقر صندوق النقد الدولي
مقر صندوق النقد الدولي
عمرو محمد
نشر في: الأحد 31 يوليه 2016 - 3:12 ص | آخر تحديث: الأحد 31 يوليه 2016 - 3:12 ص
قال الدكتور فخري الفقي، مساعد المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي السابق، إن الاعتراض على اقتراض مصر من صندوق النقد الدولي، يتسبب في ترويع للمصريين بلا مبرر، مؤكدًا أن مصر شاركت في تأسيس الصندوق عام 1933، وتمتلك حصة به تصل إلى 2.9 مليار دولار.

وأضاف «الفقي»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «مساء القاهرة»، المذاع على فضائية «Ten»، مساء السبت، أن الحرفية تكمن في كيفية الاستفادة من العضوية بهذه المؤسسة، موضحًا أن الصندوق يساعد أي عضو يمر بضائقة مالية أو اقتصادية.

وأشار إلى حتمية زيادة البنك المركزي لاحتياطي الدولار من 17.5 مليار دولار إلى 30 مليار دولار، لتلبية احتياجات المستوردين، ومساعدتهم على عدم اللجوء للسوق السوداء، وبالتالي توحيد سعر الصرف؛ ما يدفع المستثمرين لدخول السوق، وعودة تحويلات المصريين بالخارج.

وشدد على ضرورة مصارحة الحكومة للشعب بتفاصيل الاقتراض بكل شفافية، مضيفًا: «الحكومة لم تصارح الناس إلا بعد ارتفاع الأسعار، وزيادة سعر صرف الدولار، بعدها أفصحوا عن تقديم طلب الاقتراض من الصندوق».

ومن المقرر أن تصل بعثة من الصندوق برئاسة كريس جارفيس، في زيارة رسمية لمصر، اعتبارًا من السبت، لبدء مباحثات دعم الصندوق لمصر لمواجهة أزمة ارتفاع سعر صرف الدولار، بعد الحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك