رئيس «الإسعاف»: مصر حققت 40% من المعايير العالمية لإنقاذ حياة المواطنين - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس «الإسعاف»: مصر حققت 40% من المعايير العالمية لإنقاذ حياة المواطنين

رئيس هيئة الإسعاف يقول إن مصر حققت 40% من المعايير العالمية لإنقاذ حياة المواطنين – أرشيفية
رئيس هيئة الإسعاف يقول إن مصر حققت 40% من المعايير العالمية لإنقاذ حياة المواطنين – أرشيفية
ياسمين عبد الرازق
نشر في: الأحد 31 أغسطس 2014 - 10:01 ص | آخر تحديث: الأحد 31 أغسطس 2014 - 10:01 ص

قال الدكتور محمد سلطان، رئيس قطاع الرعاية العاجلة والإسعاف: إن "الزحام المروري والعشوائية يحول دون وصول سيارات الإسعاف لإنقاذ المصابين في الوقت المحدد" مشيرًا إلى أن مصر حققت 40% من المعايير العالمية لإنقاذ حياة المواطنين.

وأضاف فى حوار لـ«الشروق»، أن "هيئة الإسعاف تتلقى قرابة 80 ألف مكالمة يومياً، وأن خدمة الإسعاف الطائر متوافرة لإنقاذ المصابين في المناطق النائية".

ما هي المقاييس العالمية للاستجابة في خدمات الإسعاف وكم حققت مصر منها؟

ــ زمن الاستجابة المثالى، هو أن تصل سيارة الإسعاف إلى مكان الحادث خلال 8 دقائق، وقد حققت مصر ما يقرب من 30% إلى 40% من المقاييس العالمية، وتعادل نسبة الـ30% الـ8دقائق، ونسبة الـ40% من 8 إلى 15 دقيقة، وتتمثل أهم العقبات التي تحول دون وصول الإسعاف في مصر في الوقت المحدد، ازدحام الطرق، والعناوين الغير واضحة، والعشوائيات.

ما هي الشروط الواجب توافرها في المسعف؟

ــ أهم الشروط التي يجب توافرها فى المسعف، قوة التحمل في أصعب الظروف التي من المحتمل أن تواجهه، باعتبارها مهنة شاقة، والأمانة في التعامل مع المرضى، والثقة في أن يقوم المسعف بالإجراءات اللازمة لإنقاذ الحالة التي ينقلها، بالإضافة إلى ضرورة أن يكون حاصلا على دبلوم تمريض او مؤهل عالٍ على أن يتم تدريبه على قواعد الإسعاف، أو يكون فني خدمات طبية عاجلة.

أما الاختبارات التي يخضع لها المسعف، فهي نوعان: «اختبارات عملية، واختبارات نظرية، ودورات تدريبية»، ويجب ألا يقل مستوى المسعف بعد اجتياز الاختبار عن 60% على الأقل، وفى حالة فشلة يعاد تدريبه واختباره مره أخرى.

هل يتم تهيئة المسعف نفسيًا؟

ــ جزء من برنامج التدريب، هو الإعداد النفسي للمسعف، ودعمه لتحمل الظروف والكوارث والطوارئ، خاصة التي تتعرض لها البلاد الآن، من أحداث رفح وشمال سيناء، فالمسعف الذي يواجه مثل هذه الظروف يكون ذا كفاءة أعلى باعتباره مر بظروف خاصة.

كيف يتم تطوير وتحديث أسطول سيارات الإسعاف؟

ــ هناك دائمًا خطة لتطوير وزيادة عدد سيارات الإسعاف، والتي يبلغ عددها حاليًا 2500 سيارة، تزيد بواقع 250 سيارة سنويًا، وجميعها مصنعة في ألمانيا، ومجهزة طبقًا للمواصفات الأوروبية.

من الذى يتحمل تكاليف نقل المريض؟

ــ تكاليف نقل المريض تتحدد حسب الحالة، ففي حالة وجود حالة طارئة، فيصبح طبقًا للقانون علاج أول 48 ساعة على نفقة الدولة، ويخير المريض بين استكمال علاجه داخل المستشفى الحكومي، أو داخل مستشفى خاصة، أما إذا كانت الحالة غير طارئة، يتم نقلها برسوم رمزية جدًا.

هل الإسعاف الطائر متوافر بشكل كافٍ ومتى تم اقتراحة ومتى يتم استخدامه؟

ــ الإسعاف الطائر موجود منذ 3 سنوات، ويتم استخدامه في نقل الحالات من المناطق النائية، التي تحتاج إلى نقل عاجل بواسطة الطائرات، أو المناطق التي لا يمكن لسيارات الإسعاف الوصول إليها مثل «الواحات، والوادي»، ويتوافر لدى هيئة الإسعاف التابعة لوزارة الصحة طائرتان هليكوبتر مجهزتان بالكامل، بالإضافة إلى 7 طائرات توفرها القوات المسلحة، يمكن للهيئة استخدامها وفقًا للبروتوكول الموقع بينها وبين هيئة الإسعاف.

كيف يتم تحديد موقع الحادث من خلال جهاز «التتبع الآلي»؟

ــ جهاز التتبع الآلي هو جهاز يتم وضعه داخل سيارة الإسعاف، لكي يستطيع فريق الإسعاف الإبلاغ مباشرة عن أي عوائق، أو أعطال تواجه السيارة، أثناء تأدية مهمتها.

كم حالة يتم استقبالها يوميًا وكم عدد الوفيات جراء وقوع الحوادث؟

ــ يتم استقبال بين 4 إلى 5 آلاف حالة يوميًا بمختلف أنواعها ما بين «الحوادث، وحالات الاتصال أوالاستغاثة»، أما عدد الوفيات التى جاءت نتيجة الحوادث حوالى 7 آلاف حالة سنويًا، أما الحالات التي توفيت نتيجة الانهيارات والانفجارات فمن الصعب عمل حصر لها.

كم عدد مكالمات الاستغاثة خلال اليوم؟

ــ يصل عدد مكالمات الاستغاثة فى اليوم إلى 80 ألف مكالمة، يوجد منها نحو 10 آلاف مكالمة حقيقية، والباقي مكالمات غير جدية، بين شخص يتصل لسماع الرسالة الصوتية، والكثير يتصل لتجربة الهاتف المحمول أو الخط الجديد بعد شرائه.

ما هي أبرز الطرق التي تكثر بها الحوادث؟

ــ أكثر الطرق التي تشهد وقوع العديد من الحوادث يوميًا، طريق «مصر ــ أسيوط» الشرقي والغربي، وطريق مصر إسكندرية الصحراوي، وطريق «وادي النطرون العلمين»، والطريق الدولي الساحلي، وطريق الكريمات والزعفرانة، وطريق سفاجا».

وقد تم اتباع العديد من الإجراءات للتقليل من هذه الحوادث، والتي تشمل تزويد التوعية لدى المسافرين على هذه الطرق، ونشر عدد من سيارات الإسعاف، حيث تم وضع 2 سيارة إسعاف متمركزين في كل 20 كم.

ما رأيك فى اتهام الإسعاف بالتقصير؟

ــ بالتأكيد هناك قصور في بعض الطرق، أو قلة عدد سيارات الإسعاف، أو التأخير في الوصول إلى بعض الحالات، ولكن قامت هيئة الإسعاف بتزويد الطرق بالسيارات المجهزة، خاصة فى الـ3 سنوات الماضية، وأصبحت الآن تغطي 70% من الطرق طبقًا للمواصفات العالمية.

كم عدد السيارات المخصصة للإنقاذ السريع؟

ــ جميع سيارات الإسعاف مخصصة للإنقاذ السريع، بالاضافة إلى قيام الوزارة بتدشين المشروع القومي للرعاية العاجلة والحالات الحرجة، والذي تضمن تطوير أقسام الاستقبال والطوارئ والرعاية المركزة داخل المستشفيات، للتعامل مع الحالات بصورة احترافية، خاصة في ظل التنسيق بين مركز الخدمات الطارئة ومركز تلقي الأمر، حيث يتم التواصل بينهما لمتابعة الحالات.

هل هناك تنسيق مع المستشفيات الخاصة لاستقبال الحالات الطارئة؟

ــ يتم نقل الحالة إلى أقرب مستشفى لعمل الإجراءات اللازمة، ويعالج أول 48 ساعة على نفقة الدولة.

لماذا لا يتم إخطار إدارة المرور قبل تحرك سيارة الاسعاف؟

ــ بالطبع تقوم هيئة الإسعاف بالتنسيق مع غرف طوارئ المرور، حيث تقوم غرف المرور بالمساعدة في فتح الطرق الجانبية لإنقاذ حياة المرضى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك