«القطب الشمالى».. طريق السوريين الجديد لـ«جنة أوروبا» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«القطب الشمالى».. طريق السوريين الجديد لـ«جنة أوروبا»

ارشيفية
ارشيفية
كتب ــ حسام حسن:
نشر في: الإثنين 31 أغسطس 2015 - 10:19 ص | آخر تحديث: الإثنين 31 أغسطس 2015 - 10:19 ص

20 سوريًا يحاولون شهريًا العبور من روسيا إلى النرويج عبر القطب المتجمد.. والرحلة تنتهى عادة فى «شرطة اللجوء» بأوسلو

بعد أن حاولوا الهرب عبر شواطئ ليبيا، وجزر اليونان، وسهول البلقان، وجد السوريون طريقا آخر إلى «جنة أوروبا»، وهو القطب الشمالى المتجمد.
إذا خاض عشرات السوريين رحلة محفوفة بالمخاطر إلى أقصى شمال روسيا، العام الحالى، فى محاولة للوصول إلى بلدة نرويجية صغيرة، مرورا بالقطب المتجمد، حسب صحيفة جارديان البريطانية.
وأوضحت الصحيفة أن «نحو 20 سوريا يعبرون شهريا إلى بلدة كيركينيس النرويجية التى تبعد 2500 ميل إلى الشمال من دمشق، وتبقى درجة حرارتها دون الصفر، بشكل دائم».
وتعد البلدة النرويجية التى تقع على الحدود مع القطب الشمالى المتجمد، أقصى نقطة على السياج الحديدى، وهو خط كان يفصل بين أوروبا الشرقية والغربية إبان الحرب الباردة (1945ــ1991).
وقال توماس بيترسن، الشرطى الوحيد الذى تواجد فى مركز شرطة البلدة، أمس الأول: «هذا شىء جديد نسبيا عليا»، فى إشارة إلى محاولات السوريين دخول كيركينيس، مضيفا: «ربما بدأ قبل نصف عام تقريبا».
وأضاف: «يمكن القول أن ما بين 5 و20 شخصا يحاول دخول المدينة شهريا. حاول شخص العبور بدراجة، فيما يلجأ الباقى إلى السيارات الروسية»، موضحا: «عبور الحدود أمر سهل، فقط عليهم أن يركبوا سيارة روسية، ويعبروا بها إلى النرويج.. هذا قانونى».
ووفق صحيف محلية نرويجية، فإن 133 طالب لجوء، حاولوا العبور إلى النرويج، فى 2015، أغلبهم سوريين.
وقال توماس بيترسن إن زملاءه فى شرطة البلدة يجرون مقابلة سطحية مع اللاجئين قبل أن يعونهم على إحدى الطائرات ويرسلونهم إلى شرطة اللجوء فى أوسلو».
ومن المثير للاهتمام، أن صفحة سورية على موقع «فيس بوك» مختصة باقتراح طرق جديدة للوصول إلى أوروبا، قالت فى 2013 إن الحدود النرويجية الروسية لا يمكن اختراقها، مقترحة على السوريين فى روسيا شراء منطاد والطيران به إلى النرويج، بدل من عبور الحدود برا.
وفى سياق ليس ببعيد، وبعد يومين من العثور على جثث 71 مهاجرا غير شرعى يرجح أنهم سوريون، أعلنت الشرطة النمساوية أمس الأول، أنها اعترضت شاحنة جديدة تقل مهاجرين متجنبة مأساة جديدة مرتبطة بأزمة الهجرة غير الشرعية.
وقالت الشرطة فى بيان إنه تم اعتراض الشاحنة صباح الجمعة فى غرب النمسا وعلى متنها 26 مهاجرا غير شرعى بينهم ثلاثة أطفال يعانون تجفافا، ووصفت حالتهم بأنها «سيئة جدا».
وأضافت: «تم نقل الأطفال الثلاثة إلى المستشفى (...) بسبب وضعهم الصحى البالغ السوء». فيما أفاد الأطباء بأنه «تمت معالجتهم من تجفاف حاد».
والشاحنة التى اوقفتها الشرطة بعد مطاردتها كانت تقل «26 أجنبيا فى وضع غير قانونى» اتوا من سوريا وبنجلاديش وافغانستان قالوا إنهم يريدون التوجه إلى ألمانيا، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك