البيئة: توزيع المعدات الخاصة بمنظومة المخلفات الزراعية على المحافظات غدا - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البيئة: توزيع المعدات الخاصة بمنظومة المخلفات الزراعية على المحافظات غدا

الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة
الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الإثنين 31 أغسطس 2015 - 2:32 م | آخر تحديث: الإثنين 31 أغسطس 2015 - 2:32 م

قال الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، إنه "سيتم اعتبارا من غد توزيع المعدات الجديدة المتعلقة بمنظومة المخلفات الزراعية وإعادة تدويرها على محافظات الشرقية والدقهلية وكفر الشيخ حيث ستبدأ المعدات عملها في الميدان".

جاء ذلك، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير البيئة وإبراهيم يونس وزير الإنتاج الحربي بمصنع قادر للصناعات المتطورة التابع للهيئة العربية للتصنيع بحضور رضا عبدالسلام محافظ الشرقية والفريق عبدالعزيز سيف رئيس الهيئة وأحمد ابوالسعود الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة بمناسبة الاحتفال بتسليم وزارة البيئة معدات لدعم المنظومة الجديدة لقش الأرز بالشرقية وهي عبارة عن 40 مكبسا إيطاليا، 80 مكبس جمالى إيطالى، 40 جرار بلاروز روسي، 20 مقطورة مصرية".

وأضاف فهمي، أنه "سيتم غدا عقد اجتماع مع وزير التنمية المحلية عادل لبيب وعدد من المحافظين المعنيين لمناقشة الأساليب المتعلقة بتلك المنظومة".

وأوضح أنه سيتم استخدام جزء من هذه المعدات لدعم القرى الأكثر فقرا فيما يتعلق بإمدادها بسيارات للصرف الصحى، مشيرا إلى أن الوزارة تدعم أيضا مشروع المزارع الصغير للمساهمة فى تحويل 200 ألف طن قش أرز إلى سماد وعلف بدلا من 100 ألف طن.

وأشار وزير البيئة إلى أننا سنتعاون فى الفترة القادمة مع شرطة المسطحات المائية والداخلية لإحكام منظومة إلقاء المخلفات، موضحا أن كل قيادات الوزارة ستكون متواجدة فى الميدان خلال موسم حصاد قش الأرز.

ولفت فهمى إلى أن أعيينا طوال العام على جميع المخلفات الزراعية وليس قش الأرز فنحن نريد توفير آليات تمويل للشباب والمتعهدين طوال العام وليس فقط خلال شهرى موسم قش الأرز حتى يكون العائد مرتفعا فقش الأرز لايحقق ربحية عالية مقارنة بباقى المخلفات الزراعية مثل حطب القطن والقصب.

ونوه بأننا هذا العام نتعاون مع الصندوق الاجتماعى للتنمية لتوفير قروض للمتعهدين بمحافظة الشرقية تصل إلى مليونى جنيه يتم سدادها على 5 سنوات بفائدة 4% بالإضافة إلى أن الوزارة تقدم 35 جنيها عن كل طن قش أرز .

ومن جانبه، قال وزير الإنتاج الحربي، إن "الدولة لن تكون قوية إلا إذا شعر كل فرد بدوره"، مشيدا بالدور الهام الذى تقوم به وزارة البيئة فى إعادة استخدام كل شىء من شأنه أن يحد من التلوث ومنها تجربة إعادة استخدام المخلفات الزراعية وروث الحيوانات فى إنتاج الطاقة".

وبدوره، أشاد رئيس الهيئة العربية للتصنيع بهذا العقد مع محافظة الشرقية ومختلف المشروعات القائمة مع وزارة البيئة أو الجارى دراستها لتنفيذها مستقبلا لحل مشكلات حماية البيئة من خلال حلول جديدة ومبتكرة باستغلال الموارد القائمة وبتنفيذ عقول وأبناء الهيئة .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك