جدل واسع حول قرار معاقبة مطربات الملابس «غير اللائقة» - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 9:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جدل واسع حول قرار معاقبة مطربات الملابس «غير اللائقة»

قرار نقيب الموسيقيين هانى شاكر
قرار نقيب الموسيقيين هانى شاكر
كتبــ وليد ابو السعود
نشر في: الإثنين 31 أغسطس 2015 - 10:46 ص | آخر تحديث: الإثنين 31 أغسطس 2015 - 10:46 ص

• نادية مصطفى: لن نرسم فستانا ونجبر المطربات على ارتدائه
• محمد العدل ساخرا: مطلوب اجتماع بين النقيب وبوليس الآداب لوضع المواصفات

أثار قرار نقيب الموسيقيين هانى شاكر بعزم النقابة معاقبة من ترتدى ملابس «غير لائقة» فى الحفلات أو الكليبات أو حتى المقابلات التليفزيونية، جدلا واسعا بين مؤيد ومعارض.
وقالت الفنانة نادية مصطفى لـ«الشروق» إن الصياغة المنتشرة حول قرارهم «غير دقيقة»، وحقيقة البند الخامس فى قراراتهم هى «أن أى مطربة سواء نقابية أو غير نقابية سيتم انذارها لو خرجت عن حدود اللياقة لفظا أو فعلا أو فى ملابسها». والناس فى الشارع العربى كله تنتقد الآن ومنذ فترة طويلة أى مطربة تظهر بملابس مخالفة للاعراف ومنذ عدة ايام الناس انتقدت تكريم فنانة فى بورسعيد كانت ترتدى ملابس غير لائقة.
وحول مواصفات الملابس التى تراها النقابة غير فاضحة قالت نادية مصطفى «لن نرسم فستانا ونجبر أحدا على ارتدائه المهم ألا يخالف الاعراف العامة».
وبسؤالها عن مجموعة من المطربات اللاتى أثرن أزمات أخيرا وهل سيتم تطبيق القرار عليهن مثل هيفاء وهبى فى كليبها الاخير مثلا، قالت نادية إنها لا تتحدث عن أسماء بعينها ولكن أى شخص يخالف الأعراف سيتم إنذاره، وسيكون دورهم الأساسى فى الحفلات لأن الكليبات مسئولية الرقابة على المصنفات الفنية.
وحول الانتقادات الموجهة للقرار، قالت نادية مصطفى «نحن نحارب الفنانات اللائى يسئن لمهنتهن هذه ليست قصة ناظر يملى أوامر. نحن نحاول إعادة الريادة للفن المصرى».
وحول ملابس الاستعراضات فى أفلام أنور وجدى وليلى مراد وفترة الاربعينات والخمسينات والتى لم يعتبرها أحد غير لائقة بل نتحدث عنها باعتباره زمن الفن الجميل، قالت نادية إنهم كانوا يجبروننا على احترامهم ولكن الآن هناك فنانات يظهرن بدون ملابس على الاطلاق ونحن هنا نحارب من تقدم ايحاءات وإيماءات جنسية وغير لائقة.
المنتج محمد العدل قال على صفحته بموقع التواصل الاجتماعى «ده إحنا حانشوف أيام سودة، كان ماله مبارك ونظيف، ده مرسى ماعملش فينا كده».
وأضاف فى تدوينة أخرى «واضح أن هناك خلطا فى المفاهيم بالنسبة للسادة نقباء المهن الموسيقية والتمثيلية.. أعتقد أنهم فاهمين ان النقيب هو الناظر بتاع الشغلانة.. اللى بيقول الجرس يضرب امتى.. ويوزع الحصص ع المدرسين ويمسك المدرسة اقصد النقابة بإيد من حديد.. ويربى الكل.. أما الدفاع عن أعضاء النقابة فهو موضوع مؤجل.. وأرجو من السيد نقيب المهن الموسيقية يدينا مواصفات لبس المطربات اسوة بمواصفات بدل الراقصات. يعنى يعمل اجتماع مع بوليس الآداب لوضع المواصفات. ماتنساش تاخد نقيب الممثلين معاك هو برضه عنده مشكلة مع الاخلاق».
أما المغنية فيروز كراوية فكتبت «دور جديد مهم يضاف لأدوار النقابة العظيمة فى حياتنا.. طب لو فنان لابس حاجة غير لائقة ممكن أبلغ عنه النقابة يا عمو».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك