«روج» و«منطقة محظورة» يمثلان مصر في الدورة الـ32 لمهرجان الإسكندرية السينمائي - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 4:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«روج» و«منطقة محظورة» يمثلان مصر في الدورة الـ32 لمهرجان الإسكندرية السينمائي

ارشيفية
ارشيفية
إيناس عبدالله
نشر في: الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 1:20 م | آخر تحديث: الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 1:20 م

يكشف مهرجان الإسكندرية السينمائي في مؤتمره الصحفي، الذي سيعقد بمدينة الإسكندرية عن تفاصيل الدورة الـ 32، برئاسة الناقد الأمير أباظة، خلال الفترة من 21-27 سبتمبر المقبل، تحت رعاية وزيري الثقافة والسياحة ومحافظة الإسكندرية.

 

وتعد من أهم الأحداث التي سيعلن عنها المؤتمر إقامة حفلي الافتتاح والختام بمكتبة الإسكندرية، فضلا عن المشاركة المصرية التي يتم حسمها حاليا بعد أن تم الاتفاق على عرض فيلمين مصريين وهما "روج" في المسابقة الرسمية، وهو فيلم رومانسي يدور حول كيفية رؤية جمال أنفسنا مهما كانت مليئة بالعيوب، من خلال علاقة مختلفة بين "وفاء" عاملة البيوتي سنتر و"محسن" الذي يلتقي بها في آخر دقائق حياتها. الفيلم بطولة "أمير صلاح الدين، شيريهان شاهين، حسن حرب، يورا محمد، فاطمة ناصر، ليلى حسين، إبراهيم طلبة"، إخراج جون إكرام، إشراف فني المخرج حسام الشاذلي.

والفيلم الثاني "منطقة محظورة" إخراج محمد فكري، وبطولة ياسمين عمر، ومحمد فكري من مصر، ومن سوريا سارة نخله، وطارق عبيد، وتأليف عادل عبدالرازق، وإنتاج محمد عبد الرحمن وتم اختياره في مسابقة نور الشريف للفيلم العربي.

جدير بالذكر أن المهرجان يشارك فيه 29 دولة من البحر المتوسط وعدد من الدول العربية والأجنبية في الأقسام الخاصة، ويقدم المهرجان ست مسابقات: هي مسابقة دول البحر المتوسط للفيلم الروائي الطويل ويشارك فيها خمسة عشر فيلما، ومسابقة نور الشريف للفيلم العربي الروائي الطويل ويشارك فيها خمسة عشرة فيلما. ثم مسابقة الفيلم العربي القصير ويشارك فيها ثلاثون فيلما بين روائي ووثائقي، وأيضا مسابقة الفيلم العربي الوثائقي الطويل ويشارك فيها ثلاثة عشر فيلما.

وذلك بالإضافة إلى عشرون فيلما في مسابقة محمد بيومي التي ينظمها المهرجان لشباب الإسكندرية، ويقدم لها جوائز مالية قيمتها ستة عشر ألف جنيه، وعشرة آلاف جنيه مقدمة من نقابة المهن السينمائية.

ويقام المهرجان تحت شعار "السينما والمقاومة"، وتم اختيار ضيوف الشرف من الدول التي دفعت ثمن المقاومة ملايين من الشهداء، وهي: اليونان التي ناضلت ضد الاحتلال التركي بالإضافة إلى ثلاثة دول عربية هي الجزائر التي دفعت مليون ونصف المليون شهيد، وسوريا التي تعاني من التدخلات الأجنبية، وفلسطين المحتلة. وفي هذا الإطار سوف يقدم المهرجان برنامجا خاصا لأفلام المقاومة يضم أفلاما من سبعة دول عربية وأجنبية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك