الوجوه الجديدة هل تمحو آثار المهرجانات السينمائية السيئة - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 12:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الوجوه الجديدة هل تمحو آثار المهرجانات السينمائية السيئة

احمد حسونة
احمد حسونة
تحقيق ــ محمد عدوى:
نشر في: الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 8:17 م | آخر تحديث: الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 8:17 م
أحمد حسونة: مهمتنا ربط المهرجان بشرم الشيخ
مصطفى الكيلانى: الاستفادة من التكنولوجيا وعودة الثقة للفيلم العربى
قدرى الحجار: نحتاج لدعم أكبر ونعمل فى ظروف صعبة
جيل جديد من السينمائيين يتصدر الآن صورة المهرجانات السينمائية بعد انضمام بورسعيد للفيلم العربى وشرم الشيخ للسينما الأوروبية والعربية لمجموعة المهرجانات المصرية، فهل يستطيع هذا الجيل أن يغير من الصورة النمطية للمهرجانات السينمائية أم يظل الوضع على ما هو عليه مهرجانات كثيرة وسينما قليلة ومردود محدود.
«الشروق» تناقش صناع المهرجانات السينمائية الجدد حول طموحاتهم وأحلامهم لصناعة المهرجانات فى مصر
أحدث المهرجانات المنضمة إلى لائحة المهرجانات المصرية مهرجان شرم الشيخ للسينما الأوروبية والعربية والذى تنظمه مؤسسة نون ويديره المخرج والناقد الشاب احمد حسونة والذى يتحدث عن المهرجان وطموحاته قائلا: أنا بالنسبة لى من المهم أن يكون المهرجان فى حالة تكامل مع المدينة بمعنى أنه لا ينفصل عن أهل المدينة و النازحين إليها و السياح، وبالتالى الجانب الترفيهى مهم لنا، وفى نفس الوقت أن تقدم مادة ثقافية وسينمائية وبصرية دسمة، ونسعى لمشاركة السينمائيين الفاعلين فى الحقل السينمائى فى الدول العربية والأوروبية. أعتقد أن زيادة عدد المهرجانات ستخلق جوا من المنافسة التى أتمنى أن تكون إيجابية وليست سلبية بحيث يسعى كل مهرجان إلى تقديم الأفضل، وأهم هذه الأشياء التنظيم والتنسيق والإدارة الجيدة هى التى تنجح المهرجان أو تجعله يفشل.
ولأول مرة ايضا يقام مهرجان بورسعيد للسينما العربية وهو المهرجان النوعى الذى يوجه للسينما العربية ويقوده عدد من السينمائيين الشبان يقول عنه الناقد مصطفى الكيلانى صاحب فكرة ومشروع المهرجان والأمين العام: نحن نريد أن نعيد لمقولة الفيلم العربى اعتبارها ونتمنى ان نقدم رؤية مختلفة عن المهرجانات ونسعى بامكانياتنا المحدودة لأن نقدم جرعة ثقافية مميزة وتقديم عدد من الأفلام لأول مرة فى مصر ونسعى لتعميق فكرة الفيلم العربى الذى كانت الأفلام المصرية تشتهر باسم الفيلم العربى ونريد ايضا أن نربط المهرجان بأهل مدينة بورسعيد ونزيد من ثقافتهم السينمائية ونقدم لهم جرعة فنية محترمة ومنضبطة من خلال ندوات احترافية.. كما نسعى ايضا لتقديم محتوى رقمى يتناسب مع العصر الذى نعيشه ونسعى ايضا لتقديم خدمة رفيعة المستوى للصحفيين من خلال مركز صحفى متطور.. ولدينا امل فى ان نجعل بورسعيد اثناء انعقاد المهرجان فى حالة فرح وبهجة كبيرة واذا لم نتمكن من ذلك فى الدورة الأولى التى نسعى فيها لتثبيت اقدامنا فى الشارع البورسعيدى فمن المؤكد اننا سوف نحقق ذلك فى الدورات المقبلة.
مهرجان بورسعيد للفيلم العربى يقام فى الفترة من 7 إلى 13 أكتوبر المقبل ويكرم المخرج التونسى رضا الباهى.
ومن جانبه يقول قدرى الحجار المدير الجديد لمهرجان الإسكندرية: هذه الدورة هى استكمال للدورات السابقة منذ أن تولى مجموعة من الشباب زمام الأمور على رأسهم الأمير الاباظة ومحمد قناوى وميرفت عمر وناهد صلاح واحمد النجار مجلس الإدارة بعد الثورة و كان التحدى الأول ان المهرجان يخرج فى ظل حظر التجوال والحمد لله عبرنا واستطعنا ان نخرج المهرجان، وثم جاءت دورة نور الشريف والتى كانت علامة لنجم وفنان على قيد الحياة حتى انه تحدث عن اكبر تكريم له بعد مهرجان دبى كان فى مهرجان الاسكندرية.. ثم تلتها بعد ذلك دورة محمود ياسين والتى كانت تحديا واستطعنا ان نقدم افلاما من 33 دولة بحضور 60 فنانا مصريا فى ظل الركود الفنى.. الدورة الجديدة تحمل شعار السينما والمقاومة، حيث نحتفل بمرور120 سنة و60 سنة على تأمين قناة السويس بوجود 285 فيلما من 30 دولة ومشاركة الشئون المعنوية بأفلام عن قادة اكتوبر والأسماء الخالدة فى العسكرية المصرية مثل سعد الدين الشاذلى.. كذلك فنحن نحتفل بالقدس ونؤكد على عروبتها، بمشاركة مجموعة من اهم الاعمال التى تتناول الصراع العربى الاسرائيلى وستكون هناك ليلة فلسطينية، كما ان هذه الدورة هى دورة الفنانة يسرا وهذه هى المرة الأولى التى تهدى لفنانة وسنعرض لها عددا من افلامها وللأسف هناك بعض العقبات التى تقف امامنا منها ان الدعم لم يزد على مليون و200 ألف رغم ان كل شىء حولنا ارتفعت قيمته المالية كما أن رجال الاعمال فى الاسكندرية والمجتمع المدنى هناك لم يشاركوا بأى شىء وهذا شىء غريب.
<


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك