وزير الخارجية السابق: الدول العربية تعاني من قصور في أمنها القومي - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 5:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الخارجية السابق: الدول العربية تعاني من قصور في أمنها القومي

وزير الخارجية السابق، نبيل فهمي
وزير الخارجية السابق، نبيل فهمي
أماني أبو النجا
نشر في: الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 2:32 ص | آخر تحديث: الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 2:32 ص


قال السفير نبيل فهمي، وزير الخارجية السابق، إن خيرات المنطقة العربية أغرت الدول الأجنبية ، والقصور في السياسة والضعف مكنهم في التدخل في شؤون الدول العربية.

وأضاف "فهمي"، خلال حواره في برنامج "90 دقيقة"، مع الدكتور معتز بالله عبد الفتاح، المذاع على قناة "المحور"، الثلاثاء، أن الدول العربية جميعًا تعاني من قصور في الأمن القومي العربي والوطني، لأنها اعتمدت كثيرًا على غيرها من الدول الغربية، متابعًا : "إسرائيل كانت تعتمد على الدول الغربية وأمريكا ولكنها أصبحت تعتمد على نفسها الآن، كما أن إيران كانت تعتمد على حلف الناتو ثم انفصلت عنه لتعتمد على قدراتها فقط".

وحذر المصريين من التقليل من إمكانياتهم، قائلا: "الدول الغربية والعربية غير قادرة على حل الوضع في سوريا والعراق واليمن وليبيا ودائما يلجؤون إلى مصر من أجل مساعدتهم في ذلك، وبالتالي علينا أن نثق في أنفسنا بشكل أكبر".

وطالب الدول العربية بطرح مبادرات للخروج من الأزمات التي يعاني منها الوطن العربي بعد تدهور الأحوال الأمنية في سوريا وليبيا واليمن، مضيفًا: "مصر والسعودية كانتا تطرحان العديد من المبادرات، ولكن في الوقت الحالي لا يوجد أي تحرك لحلحة قضايا المنطقة؛ وبالتالي علينا مراجعة أنفسنا في هذا الشأن".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك