بالفيديو.. «عيسى» عن «نجيب محفوظ» في ذكرى وفاته: سيد الكتابة العربية المنتصر دائما للحرية - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 6:04 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالفيديو.. «عيسى» عن «نجيب محفوظ» في ذكرى وفاته: سيد الكتابة العربية المنتصر دائما للحرية

عيسى
عيسى
أماني أبو النجا
نشر في: الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 3:56 م | آخر تحديث: الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 3:56 م
- عيسى: «أحلام فترة النقاهة» و«أصدا السيرة الذاتية» عطاء «محفوظي» للعالم والإنسانية كلها

- «محفوظ» لم يمت بل إنه حي وموجود في شرايين ووجدان المجتمع المصري

مع حلول الذكرى العاشرة لوفاة الأديب العالمي نجيب محفوظ، وصف الإعلامي إبراهيم عيسى، الأديب الراحل بأنه سيد الكتابة العربية، وكاتب فذ وعبقري مصري ليس له مثيل.

وأضاف خلال برنامجه "مع إبراهيم عيسى"، المذاع على قناة "القاهرة والناس"، أن أعظم وأخلد ما كان يتمتع به نجيب محفوظ هو أدبه وفنه بالطبع، ولكن على المستوى الشخصي كان على درجة من الرقي والنبل والسلام والعمق والحكمة والفلسفة، فضلا عن كونه متحضرًا ومتسامحًا وعلى قدر كبير من الرحمة والاستقلالية والإيمان بالعلم والله.

وأوضح أن "محفوظ" امتلك روية متصوفة وعملية للحياة في نفس الوقت، قائلا: "مواقفه وآرائه السياسية كانت دائمًا تنتصر للحرية والوطنية، فهو لم يتنازل في حرف واحد من رواياته وقصصه ومسرحياته عن الإيمان بمواجهة الاستبداد والتعبير عن كل رفضه للفساد أو الاستبداد الديني".

وأكد أن الأديب الراحل كانت آراؤه ورؤيته واضحة تمامًا في جميع كتاباته، قائلا: "موقفه كان ناصع وساطع، بغض النظر عن الاختلاف أو الاتفاق مع آرائه".

وتابع: "نجيب محفوظ لم يمت بكل معنى الكلمة، بل إنه حي وموجود في شرايين ووجدان المجتمع المصري، عبر فنه وكتاباته وأحلامه الفذة التي كتبها في المرحلة الأخيرة من حياته، وتجربته في مواجهة الإرهاب بعد نجاته من حادثة اغتيال عام 1994".

وأكد أن كتابي "أحلام فترة النقاهة" و"أصداء السيرة الذاتية" يعتبران عملين فذين للغاية، مضيفًا: "هذان الكتابان يعبران عن نوع من الأدب لم يصل إليه أي كاتب قبل نجيب حفوظ، فهما عطاء محفوظي للعالم والإنسانية كلها، ولا قرين ولا شبيه له".

وأوضح أن كتابات الأديب الراحل تدل على أنه فيلسوف وحكيم وقطب صوفي، داعيًا المتصوفين إلى قراءة كتاباته ليكتشفوا نجيب محفوظ المتصوف الذي يتمتع ببصيرة ثاقبة.




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك