فيديو.. فاروق حسني: انتخابات «اليونسكو» معركة سياسية بالدرجة الأولى - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. فاروق حسني: انتخابات «اليونسكو» معركة سياسية بالدرجة الأولى

فاروق حسني
فاروق حسني
أماني أبو النجا
نشر في: الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 6:40 ص | آخر تحديث: الأربعاء 31 أغسطس 2016 - 6:40 ص
قال الدكتور فاروق حسني، وزير الثقافة الأسبق، إن الانتخابات المقرر إجراؤها على منصب مدير عام منظمة "اليونسكو" هي معركة سياسية بالدرجة الأولى.

وأضاف "حسني" هاتفيًا لبرنامج "العاشرة مساءً"، المذاع على قناة "دريم"، الثلاثاء، أن مصر كان ينبغي عليها معرفة موقف دول أوروبا وشرق آسيا والدول العربية من المرشح المصري قبل طرحه، متابعًا: "الولايات المتحدة لديها هدف وهو تغيير شكل المنطقة بالكامل؛ وبالتالي فهي ترفض أن يعتلي شخص عربي هذا المنصب، حتى لا يعرقل سياساتهم وتصوراتهم للشرق الأوسط".

وأوضح أنه أثناء ترشحه لانتخابات اليونسكو عام 2009 كانت الدول العربية متعاطفة معه، ولكن الدول الأوروبية والإفريقية توافقت على مرشح واحد في النهاية، وبالتالي عملت على إنجاح إيرينا بكوفا، التي فازت بالفعل بهذا المنصب في ذلك الوقت، قائلا: "التصويت يكون سريًا، وبالرغم من أنني تلقيت وعودًا من دول إفريقيا بدعمي، إلا أنني لم أحصل على صوت إفريقي واحد، وذلك بسبب التربيطات مع دول أوروبا وشرق آسيا".

وأكد أن السفيرة مشيرة خطاب المرشحة المصرية لهذا المنصب قوية وتستحقه عن جدارة، قائلا: "لها سجل عمل حافل، ولكن لا يجب أن نستهتر بالمرشح القطري، لأنه كان سفيرًا في تلك المنظمة ووزيرًا للثقافة في بلاده، وله إمكانياته وعلاقاته المتشعبة".

يُذكر أن مجلس الوزراء قد أعلن، في شهر يوليو الماضي عن ترشيح السفيرة مشيرة خطاب، وزيرة الأسرة والسكان السابقة، لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، والمقرر إجراؤها خلال العام المقبل.




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك