قيادى شيعى: ندعو كل المسلمين لإحياء ذكرى عاشوراء - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:55 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قيادى شيعى: ندعو كل المسلمين لإحياء ذكرى عاشوراء

عضو المجمع العالمى لأهل البيت (الشيعى)، السيد الطاهر الهاشمى
عضو المجمع العالمى لأهل البيت (الشيعى)، السيد الطاهر الهاشمى
كتب ــ خالد موسى:
نشر في: الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 11:22 ص | آخر تحديث: الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 11:22 ص

«الأوقاف» تضع خطة لمنع الفتن فى مساجد آل البيت.. وتغلق ضريح الحسين بعد صلاة العشاء حتى نهاية محرم

دعا عضو المجمع العالمى لأهل البيت (الشيعى)، السيد الطاهر الهاشمى، الأجهزة الأمنية بحماية احتفالاتهم فى ذكرى عاشوراء، فى العاشر من المحرم الحالى، انطلاقا من حرية العقيدة التى يؤمن بها الجميع.

وقال الهاشمى لـ«الشروق» إن الشيعة فى مصر والعالم ينظمون فى مثل هذه الأيام من شهر المحرم كل عام سرادقات عزاء سواء بالحسينينات أو فى المساجد أو فى منازلهم للتذكير بمقتل سيدنا الحسين وآل البيت الكرام فى حادث كربلاء.

وأضاف: «واجب على الأزهر وشيخه الدكتور أحمد الطيب التذكير بمقتل الحسين والحزن عليه فى هذا اليوم»، مشيرا إلى أن الحسين يتفق عليه السنة والشيعة».

وعن وقائع إحياء ذكرى الحسين، أوضح الهاشمى أن الشيعة يحيون الذكرى بداية من اليوم الأول من شهر محرم وحتى نهايته، لافتا إلى أن الجميع يتشحون بالسواد فى المنازل والحسينيات، أما فى مصر فتقتصر على تلاوة القرآن الكريم وتحديدا سورة الكهف، مع بعض الأدعية لأهل البيت.

وقال نعتقد أنه لا فرق بين السنة والشيعة كلهم سواء فى محبة أهل البيت، وخصوصا فى مصر، فالشعب يحترم ذرية أهل البيت وهم أكثر الناس زيارة لمقاماتهم الشريفة، وبالتالى ندعو كل المسلمين لإحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين.

واستنكر الهاشمى «التهديدات التى يتعرضون لها مع اقتراب هذه المناسبة من قبل بعض التكفيريين»، مشيرا إلى أن الشيعة يعون أهمية المحافظة على مشاعر أهل السنة، وبالتالى فلا داعى لوقوع احتكاكات تثير البلبلة والفتن فى بيوت الله.

ومن جهته، قال وكيل وزارة الأوقاف بمديرية أوقاف القاهرة الشيخ جابر طايع فى تصريحات لـ«الشروق»، إن الأوقاف ستضع خطة لمنع وقوع أى مشاحنات داخل مسجد الحسين وباقى مساجد آل البيت مشيرا إلى نية وزارة الأوقاف لغلق الأضرحة عقب الانتهاء من صلاة العشاء مباشرة، لافتا إلى أن عملية الغلق ستقتصر على مسجد الحسين وستستمر حتى نهاية شهر محرم الحالى، مطالبا الجميع بالمحافظة على حرمة المساجد ومراعاة مشاعر المصلين وعدم إثارة الفتن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك