رئيس الوزراء العراقى يتعهد بـ«وضع حد» للحكم شبه الذاتى فى كردستان - بوابة الشروق
الأحد 5 مايو 2024 10:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس الوزراء العراقى يتعهد بـ«وضع حد» للحكم شبه الذاتى فى كردستان


نشر في: الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 4:43 م | آخر تحديث: الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 4:43 م

أنقرة تسلم معبر «إبراهيم الخليل» لبغداد.. وبرلمانى كردى: إجراء الانتخابات بإلاقليم بعد 8 أشهر
أعرب رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى، أمس، عن أمله فى إرساء السلام فى العراق بعد هزيمة تنظيم «داعش» الإرهابى، معلنا أن بغداد ستضع حدا لعقود من سياسة الحكم شبه الذاتى فى إقليم كردستان شمال البلاد.

وقال العبادى فى مقابلة مع صحيفة «إندبندنت» البريطانية: «نحاول تطهير البادية من عناصر (داعش) وصولا إلى الحدود مع سوريا»، مضيفا أن «جميع المعابر الحدودية من وإلى خارج البلاد يجب أن تبقى من دون استثناء تحت سيطرة الحكومة العراقية».

وأوضح أن «ذلك يتضمن خط أنابيب النفط الكردى الذى يصل إلى تركيا فى محطة قياس فى فيشخابور على البحر المتوسط».

وعبر رئيس الوزراء العراقى عن سروره بعدم سقوط الكثير من القتلى عندما هاجمت القوات العراقية الأراضى المتنازع عليها مع الأكراد، وقال «أعطيت أوامرى للقوات الخاصة بتجنب إراقة الدماء لأن القتال بين القوات العراقية والبشمركة سيجعل المصالحة بين الأكراد والحكومة صعبا».

كما أكد العبادى أنه «يريد أن تصبح قوات البشمركة جزءا من القوات الحكومة العراقية أو قوة محلية»، وفقا لموقع هيئة الإذاعة البريطانية «بى بى سى».

وفى أنقرة، أكد رئيس الوزراء التركى بن على يلدريم، اليوم، أنه جرى رسميا تسليم معبر «إبراهيم الخليل» المقابل لمعبر «خابور» التركى على الحدود مع شمالى العراق إلى الحكومة المركزية فى بغداد، بعدما كان خاضعا لسلطات أربيل.
وقال يلدريم، فى خطاب له أمام نواب حزب العدالة والتنمية الحاكم: «نقل السيطرة على معبر إبراهيم الخليل إجراء جرى التوافق عليه فى زيارة العبادى إلى أنقرة»، وفقا لموقع صحيفة «ديلى صباح» التركية.

وفى أربيل، أكد أوميد خوشناو، رئيس كتلة الحزب الديمقراطى الكردستانى فى برلمان كردستان، اليوم، أن السلطات الثلاث ستمارس صلاحيات رئيس الإقليم، مسعود برزانى التى وزعت بحسب القانون عليها، اعتبارا من اليوم الأربعاء، مشيرا إلى أن الانتخابات العامة ستجرى بعد ثمانية أشهر.

من جانبها، أشادت واشنطن بقرار برزانى، بعدم تمديد ولايته. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية فى بيان إن «الرئيس برزانى شخصية تاريخية وقائد شجاع لشعبه، ونحن نتطلع للعمل مع نيجيرفان برزانى وقوباد الطالبانى، ونطالب جميع الاطراف الكردية بدعم حكومة اقليم كردستان فى الفترة المتبقية لها لحل جميع المشكلات العالقة، والاستعداد للانتخابات القادمة فى 2018».

كما أشاد الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون فى بيان بالدور التاريخى لبرزانى، داعيا بغداد وأربيل إلى تجنب المواجهة العسكرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك