11 سؤالا إلى كيروش

حسن المستكاوي
حسن المستكاوي

آخر تحديث: السبت 1 يناير 2022 - 9:20 م بتوقيت القاهرة

** المؤتمر الصحفى لكيروش اليوم خطوة جيدة ، فعلى الرغم من انفراده برؤية خاصة فى اختيارات لاعبيه وأسباب هذا الاختيار، ومعرفته بأن هناك انتقادات موضوعية أو حادة ، بالرغم من ذلك هو يحرص على مخاطبة الصحافة ورجال الإعلام وبالتالى مخاطبة الجمهور والرأى العام معبرا عن وجهة نظره فى اختياراته للمنتخب، وكنت أشرت أن المعيار هو حجم جهد اللاعب فى الملعب ومعدلات الجهد البدنى وأداء الواجبات الهجومية والدفاعية . وذكرت أنه من بين 25 لاعبا هناك 4 حراس مرمى ولاعب واحد يستثنى من الجهد البدنى الكامل وهو عبد الله السعيد، ولكنه يملك مهارات مميزة وخاصة.
** ما هى الأسئلة التى يجب أن توجه إلى كيروش وبصياغة دقيقة وفنية خلال هذا المؤتمر المنتظر؟
** 1- لماذا تضم أربعة حراس مرمى وليس ثلاثة؟ هل تابعت ما حدث لمنتخب مصر فى كاس الأمم الإفريقية 2017 حين أصيب حارسان ولعب الثالث؟
** 2- بالطبع أن الاختيارات يحكمها طبيعة البطولة ومبارياتها ، وطريقة اللعب التى تتناسب مع قدرات اللاعبين المختارين . ويبدو أنك سوف تلعب بطريقة 4/3/3 وقد تكون المفاجأة 3/4/3 .. فهل هذا صحيح أم أنك تفضل طريقة 4/2/3/1؟
** 3- بناء على هذا لماذا استبعدت مجدى أفشة وهو من أفضل لاعبى الدورى المصرى؟ هل السبب يتعلق بالطريقة أم بمركزه؟ أم السبب هو قدراته الدفاعية ونظرا لقوة كأس الأمم الإفريقية ومستوى المنتخبات فأنت تحتاج للاعبين يجيدون المهام الدفاعية واستخلاص الكرة؟
** 4- إذن لماذا تتخلى عن طارق حامد وهو مدافع قوى. هل أصبح لاعب الوسط مطالبا بمهام متعددة دفاعية وهجومية، حسب وجهة نظرك. وربما هناك مباريات يفضل أن يكون لاعبا بها بينما هناك مباريات أخرى قد لا تحتمل مشاركته .. فهل تتفق مع هذا الرأى؟
** 5- تريزيجيه لاعب مهم وأساسى دائما قبل إصابته، لكن ضمه إلى المنتخب يعنى أنه سليم بدنيا بالطبع . فهل هو جاهز فنيا بعد فترة الغياب الطويلة بينما نرى الأمر واضحا بالنسبة للسولية وضمه رغم إصابته الأخيرة فهو سيكون جاهزا فى الأغلب فى المباراة الثانية؟
** 6 – لماذا أعلنت قائمة من 25 لاعبا فقط ثم عدت وأضفت ثلاثة لاعبين لإكمال العدد إلى 28 لاعبا؟
** 7- فى بطولة كأس العرب خاض المنتخب اختبارات قوة لاسيما أمام الجزائر، لكن يلاحظ إهدار اللاعبين للعديد من الفرص التى كانت قادرة على حسم مباريات مهمة ومنها مباراة تونس فما تفسيرك كمدرب لإهدار الفرص السهلة؟
** 8- بالنسبة لمواجهة تونس .. لماذا تراجع المنتخب فى الدقائق الأخيرة من تلك المباراة مما أنتج خطأ ترتب عليه الخروج من المنافسة على القمة؟
** 9 - فى كأس الأمم الإفريقية 2008، كانت البداية القوية للمنتخب أمام الكاميرون والفوز بأربعة أهداف مقابل هدفين على ملعب بابا يارا، فى كوماسى هى نقطة الثقة والانطلاق . ولعل مباراة الفريق أمام نيجيريا فى بداية مبارياته فى الكاميرون تكون نقطة انطلاق جديدة. هل هى بالفعل مفتاح الثقة والأداء الجيد فى البطولة؟
** 10 – ندرك أن الوقت كان ضيقا أمامك .. إلا أن نود أن نسألك ما هو مفهوم الأداء القوى للمنتخب أو لأى فريق وفقا للتطور الذى طرأ على كرة القدم .. وقدرة بعض الفرق الكبرى على اللعب فى مساحة 20 إلى 30 مترا هجوما ودفاعا؟
** 11- من المؤكد أنك تعلم حالة الجدل فى شارع الكرة المصرية التى أثارتها اختياراتك، لكنك المدير الفنى المسئول. وسوف تتحمل النتيجة. فهل يمكن أن يحقق المنتخب النتائج التى نريدها فى الكاميرون؟ وهل يلعب الكرة التى ننتظرها منذ عشرة أعوام؟!
** شكرا على سعة صدرك..!

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved