آبى أحمد يدمر سدود بلاده

عماد الدين حسين
عماد الدين حسين

آخر تحديث: الأربعاء 1 ديسمبر 2021 - 9:05 م بتوقيت القاهرة

معظم المصريين كانوا مندهشين من سلوك القادة الإثيوبيين بسبب مماطلتهم وكذبهم وخداعهم ثم تجبرهم وتعنتهم فى قضية سد النهضة، ورفضهم المستمر لتوقيع أى اتفاق قانونى ملزم مع مصر والسودان.
بعضنا كان يستغرب هذا السلوك ولا يجد له تفسيرا. وأظن أن تطورات الحرب الأهلية المحتدمة فى أديس أبابا هذه الأيام، قد قدمت لنا الإجابة الكاملة الشافية غير القابلة للجدل عن هذا السؤال.
يوم الثلاثاء الماضى اتهمت جبهة تحرير التيجراى قوات آبى أحمد بقصف سد تيكيزى الركامى الكهرمانى شمال البلاد. وقال جيتشاو رضا المتحدث باسم الجبهة: «إن النظام المحتضر بقيادة آبى أحمد سيفعل ما فى وسعه، لتدمير أى شىء يفيد شعب تيجراى، وهذا أمر أصبح فى غاية الوضوح».
التقارير الآتية من الإقليم تفيد بانقطاع الكهرباء عن الإقليم بسبب قصف هذا السد الركامى. قبل قصف هذا السد كانت جبهة تحرير تيجراى قد اتهمت قوات آبى أحمد والمفترض أنها تمثل الجيش الاتحادى بأنها دمرت أجزاء كبيرة من مدينة «كاساغيتا» فى إقليم عفر، حيث تشتد المعارك للسيطرة على نقاط استراتيجية فى الطريق الحيوى الطويل المؤدى للعاصمة أديس أبابا.
وقبل أسابيع قليلة ايضا أزال موقع فيسبوك منشورا لآبى أحمد اعتبره محرضا على العنف، حينما دعا أحمد الشعب إلى «حمل السلاح بكل أنواعه لمنع وصد ودفن مقاتلى التيجراى الإرهابيين» حسب ما جاء فى منشور أحمد.
السؤال البديهى هو إذا كان نظام آبى أحمد يدمر سدا فى بلاده يخدم مصالح جزء من شعبه، فهل كان من المستغرب أن يتعنت مع المصريين والسودانيين ويرفض توقيع اتفاق ينظم ملء وتشغيل سد النهضة؟!
أظن أن الإجابة صارت سهلة وواضحة ومفهومة، وأظن أيضا أن كل من منحوا آبى أحمد جائزة نوبل للسلام فى عام ٢٠١٨ يشعرون الآن بتأنيب شديد للضمير.
وأظن أيضا أن بعض المصريين والعرب الذين انخدعوا فى آبى أحمد لدى صعوده للحكم يشعرون الآن بالندم والخجل، حينما صدقوا أو اعتقدوا أنه الزعيم الديمقراطى المحب للسلام الذى جاء لنشر الديمقراطية فى صحراء الاستبداد الإفريقية.
وأظن أيضا أن هذا الاكتشاف يحتم على الجميع ألا يتسرعوا فى الحكم على الأمور لأن نموذج آبى أحمد خير دليل.
رئيس الوزراء الإثيوبى قال قبل أيام فى تصريحات تليفزيونية إن الجيش الإثيوبى خسر أكثر من عشرة آلاف جندى قتلوا فى المعارك، وهناك تقارير أخرى تتحدث عن أسر جبهة التيجراى لأكثر من ١١ ألفا من جنود جيش آبى أحمد. والتقارير الدولية تتحدث عن مئات الآلاف من القتلى والمصابين والنازحين واللاجئين والمشردين بفعل الحرب التى شنها آبى أحمد على إقليم التيجراى فى الرابع من نوفمبر من العام الماضى، وظن أنها نزهة لتثبيت أركان حكمه، ثم فوجئ بأن قوات المعارضة بدأت تضيق الخناق عليه.
والمؤكد أيضا أن عدد الضحايا فى جبهة التيجراى كبير أيضا، والكثيرون يعتقدون أن الحرب مرشحة للاستمرار والتوسع، وقد تقود إلى تغيرات جوهرية فى خريطة إثيوبيا والقرن الإفريقى، أو تدفع إلى سقوط نظام آبى أحمد أو عزلته فى أديس أبابا.
نعود مرة أخرى للسؤال الذى بدأنا به ونؤكد أنه لم يعد لدينا شك الآن أن الرجل الذى يتفاخر بأنه سيدفن جزءا من شعبه فى الدماء، ولا يتورع عن قصف سد مائى لخدمة بعض أبناء شعبه، فإنه لن يتورع عن محاولاته اليائسة لتعطيش مصر والسودان.
لكن المهم أنه بات مطلوبا منا جميعا أن نتعامل مع آبى أحمد باعتباره عدوا خطرا، على شعبه وعلى كل القارة الإفريقية، وعلى مصر والسودان خصوصا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved