نحلم لنعيش

جميل مطر
جميل مطر

آخر تحديث: الثلاثاء 3 يناير 2023 - 8:10 م بتوقيت القاهرة

فؤادة: اشتقت لك. تباعدت المسافات فلم نعد نلتقى كثيرا كما تعودنا. تعرفين كم فرحت بزواجك. لم أقدر وقتها صعوبة الفراق. لعلك تذكرين لحظة ودعتك عند باب غرفتك فى الفندق وأنت ترفلين فى فستان عرسك وزوجك يستعجل رحيلى بعينيه وتوتر ساقيه وتلعثم كلماته، أنا أّذكرها. كانت لحظة مشحونة بتفاصيل علاقة حب توشك أن تتحول إلى علاقة أخرى. كدت، من فرط تأثرى بمشهد فتاة رائعة بكل المقاييس تسلم نفسها لغريب بعقد طويل الأجل إن لم يكن أبديا، كدت أكرر السؤال ونحن على باب الغرفة، هل أنت يا صديقتى واثقة من هذا الخيار؟. كنت أعرف حرصك على ضرورة توخى الحذر عند اختيار رفاقك من جنس الرجال. كنت أعرف أيضا أن الرجل فى حساباتك مسألة معقدة لا تنفع العاطفة وحدها فى حلها. تذكرين كم اختلفنا عند الحكم على رفيق فى رحلة أو زميل فى العمل أو معلم فى الفصل أو مدير فى العمل. كنت أضع شرطا للحكم عليه ترفضينه على الفور.
مريم: عزيزتى فؤادة، أعرف تماما ما تفكرين فيه وأتحسب له. أظن أن الفارق بيننا يتجاوز موضوع الحكم على أشخاص. نحن مختلفتان فى طبيعتنا وأعتقد أن لهذا الاختلاف فضلا على متانة العلاقة التى تربطنا. كنت دائما تنتقدين ما كنت تطلقين عليه برودا عواطفيا بل وذهبت إلى حد إنكار حيازتى لعاطفة تجاه أى كائن وأى شىء. تحدثت يا صديقتى عن ليلة زفافى وبالتحديد عن لحظة وصولنا معا إلى باب الغرفة التى سوف تكون الشاهد الوحيد على تفاصيل وأحداث الليلة الأولى فى حياتى الزوجية. رأيت فى وجهك فى تلك اللحظة نظرة إشفاق وكأنك جازمة فى اعتقادك أننى أخطو نحو أولى مراحل الزواج متحررة من أى عاطفة تجاه الرجل الذى سبقنى فى الدخول إلى غرفة النوم. أعذرك إن صح ما رأيت على وجهك من إشفاق أو ما يشبه الإشفاق فلم أتحدث أمامك عن خطيبى كما تتحدث صديقاتنا عن أحبابهن وخطابهن وكيف أن العشق كاد يذهب بعقولهن. كثيرات منهن انتهى زواجهن إلى انفصال أو إلى كارثة الطلاق المصحوب بأطفال بدون ذنب ارتكبوه. تعرفين كما أعرف أنهن لم يكلفن أنفسهن عمل حسابات ضرورية تحصن العلاقة ضد جنون العواطف.
• • •
فؤادة: نعم نحن مختلفتان، ونعم أنا أشفقت عليك ليلة زفافك من برود عواطفك، ونعم أنا قلقة على مستقبل هذا الزواج، ومع ذلك يبقينى متمسكة بك حبى لك وكل التجارب التى دخلناها معا. تعرفين أننى أعيش لأحلم.
أحلم فى النوم وأحلم فى اليقظة. تستنكرين ولعى بأحلام اليقظة التى فضلتها على أحلام الليل. يا صديقتى، أحلام اليقظة تعيش أطول من أحلام الليل وتتطور بإرادتنا الحرة والواعية. أحلام الليل يضيع بعضها أو أكثرها فى النوم، أفضلها لأنى خالقتها ومهندستها على عكس أحلام الليل التى لا تخضع لأهوائى ولا تتأثر بطموحاتى وأهدافى. أحلام اليقظة تسمح لى بأن أعيش مع أحبابى وأصدقائى فى الوقت الذى أختاره وأن اشتبك مع المتنافسات ومثيرى ومثيرات الفتنة والمفسدين والمفسدات. أستخدم فيها أسلحة أبتكرها وأسلحة استنسخها من أدوات الحب والحرب والكيد الناعم والمبالغة المحببة والكلمات المطعمة بعظائم المشاعر والعواطف. تأتى النهاية وأخرج دائما منتصرة فأنا لا أسمح لخصومى بتحقيق فوز على أرضى وتحت سمائى أو لحافى. تمتعنى أحلام اليقظة بصخبها وانحناءاتها ومبالغاتها بقدر ما تقلقنى أحلام النوم بصراحتها وصعوباتها وسرعة توالى أحداثها وعجزى عن التأثير فيها.
عزيزتى، لا أنكر ولا أقلل من فضل انحيازك للواقعية واعتمادها فلسفة حياة وأسلوب ممارسة ومعايشة. أنا نفسى أستعين بها أحيانا، وإن نادرة، لأخفف من غلواء سلطان العاطفة على أجهزة صنع القرار فى قلبى وعقلى وباقى جسدى. أدعوك أيتها الصديقة الفضلى إلى الإكثار من تشغيل عاطفة أو أكثر من عواطفك وتنصيبها بين الحين والآخر حكم شرف فى منظومة علاقاتك بأصدقائك ولكن بزوجك بخاصة. أخشى ما أخشاه أن يهرب هؤلاء من شدة برودة أعصابك وتصلب أوتار قلبك وجفاف منابع الإحساس فى جسدك، أحسوا بها أو نقلتها إليهم أحاديث السير والنمائم.
• • •
مريم: يا فؤادة يا أقرب الناس إلى عقلى، تطلبين منى أن أتغير لغرض لا ألمسه ولا أحسه. تذكرين أننى استجبت لك أكثر من مرة، جربت وفشلت. تيقنت من ناحيتى أن مثل هذه الأمور لا تخضع للتجارب إلا فى معمل مغلق وليست فى عالم مفتوح يضج بالعواطف والرغبات والشهوات غير المحكومة. جربت فيما جربت، كما لا شك تذكرين، أحلام اليقظة وكنت إلى جانبى عندما تأكدنا معا أن هذا النوع من الأحلام يشترط لوقوعه توفر مؤهلات بعينها أهمها اعتماد الخيال مصدرا رئيسا للابتكار والتأليف، والحب إذا احتاج.
أقولها لك مرة أخرى وأكررها لثقتى فى صحتها، أنا يا فؤادة كما تعلمين بنت الريف. فى الريف ولدتنى أمى وفى الريف نشأت. هناك تلقيت على أيدى جدتى وخالاتى وأخوالى أهم دروس الحياة. أنا لست مثلك بنت مدينة تعج بالصخب والعلاقات والمشكلات وحبلى على الدوام بكل أنواع التحدى وألوان الغواية وحوافز المغامرة. أنا بنت ريف ساكن وحافل بكل مألوف ومعتاد وكل ما هو غير قابل ببساطة للتغيير والتجديد. نعم أنا مختلفة عنك. أحبك ولكن لا أريد أن أكون مثلك وأتمنى ألا تجربى أن تكونى مثلى.
فؤادة: هنيئا لك يا مريم أسلوبك فى الحياة طالما وهبك السعادة وراحة البال وأمنك ضد عواصف الدنيا وأنوائها. أود فقط وأنا أودعك أن ألفت انتباهك إلى حقيقة تمس حياتنا نحن الاثنتين. يا صديقتى، قد لا يكون الخيال ضروريا لانطلاق علاقة زواج ولكنه بالتأكيد ضرورى لاستقرار هذه العلاقة واستمرارها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved