داء الدواء

ليلى إبراهيم شلبي
ليلى إبراهيم شلبي

آخر تحديث: الإثنين 5 نوفمبر 2012 - 8:35 ص بتوقيت القاهرة

ربما كان الدواء هو الاختيار الذى يلجأ إليه الإنسان طائعا مختارا دون تفكير، فهو أمر يتلقاه من الطبيب صاحب الأمر المعالج والمسئول وأهل الثقة. لكن الواقع أن الدواء ليس دائما مرادفا للشفاء، بل إن الخطر قد يبدأ أحيانا مع استعمال الدواء.

 

ثلاث محطات أساسية يجب التوقف عندها إذا ما أردنا أن نتبين حقيقة الأمر فى علاقة الدواء بالإنسان. الأولى هى دور شركات الأدوية العالمية فى صناعة الدواء والتجارب العلمية والإكلينيكية التى يجب أن تستوفى بأمانة فى مراحل تصنيعه المختلفة قبل ان تجيزه هيئات عالمية لوكالة الغذاء والدواء (FDA).

 

لا يتوقف دور تلك الشركات العملاقة على تصنيع الأدوية إنما الأهم دورها فى الترويج لتلك الأدوية لدى الأطباء والمؤتمرات العلمية التى تقام خصيصا للدفع بتلك الأدوية للأسواق التى بالطبع تختلف وفقا لجغرافيا السلطة والقوة. هى فى أمريكا وأوروبا غير تلك التى فى أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية. والتى تختلف أيضا وفقا لنظم التأمين الصحى المتبعة فى تلك البلاد. فى البلاد التى تفتقر لنظم تأمين صحى تفرض حمايتها على الإنسان يشترى الإنسان الدواء لنفسه على حساب مقومات حياتية أخرى مضطرا، أما فى البلاد التى تتمتع بنظام تأمين صحى فعال فإن الحكومات هى التى تسدد فواتير تلك الشركات فى موعدها.

 

تتبادل شركات الأدوية العملاقة فيما بينها الأدوار والاختصاصات وأرقام الأرباح الفلكية والمواقع على خريطة المرض فى الكرة الأرضية. لا يهم أن تقع فى أخطاء جسيمة طالما أنها قادرة على تسديد غرامات «أخطاء الممارسة» إذا ما تصادف واكتشفتها الهيئات العالمية المعنية. لا بأس أيضا باحتواء الأزمة إذا ما خرجت للعالم بدواء كارثى كعقار الثالوميد الذى تسبب فى إصابة جيل كامل بتشوهات خلقية وفقدان للاطراف. الخطأ دائما احتمال وارد يمكن الاعتذار عنه إذا ما ظل أطباء الدعاية يروجون لضرورة ان تستعوض السيدات ما ينقصهن من هورمونات الأنوثة إذا ما انحسرت لأسباب طبيعية مع السن رغبة فى التشبث بنضارة الوجه واستكمال رغبات الحياة. عشر سنوات كاملة كان الأمر فيها فرضا على كل المؤتمرات والمناسبات العلمية ووسائل الإعلام يدعو له الأطباء وتروج له شركات الأدوية وتبتدع من الأدوية والمستحضرات ما يدفع المرأة دفعا للشراء وتناول الهرمونات البديلة إلى ان تجلت الحقيقة المذهلة بالعلم أيضا. استعمال الهرمونات البديلة فى تلك السن يؤدى لإصابة المرأة بسرطان الثدى والرحم أيضا لإصابتها بنوبات قلبية صاعقة تودى بحياتها. لا بأس بأن تخفت الأضواء على المسرح فقد انتهى عرض الهرمونات البديلة. لكن الحركة لا تهدأ بين الكواليس استعدادا للعرض القادم.

 

عام 2010 سجلت وكالة الغذاء والدواء من الأسواق العالمية ثمانية أدوية كانت تستخدم بالفعل فى علاج الإنسان لأغراض مهمة منها مرض السكر والسمنة ومكافحة الألم لأنها تتسبب فى إصابة الإنسان بأنواع مختلفة من السرطان والأزمات القلبية المميتة والفشل الكلوى والكبدى!

 

يظل الحديث متصلا وإن ضاقت المساحة المتاحة له عن المحطتين الثانية والثالثة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved