يوم فى حياة الرسول

ناجح إبراهيم
ناجح إبراهيم

آخر تحديث: السبت 7 يونيو 2014 - 6:30 ص بتوقيت القاهرة

حاصر جيش الرسول مكة من كل الجهات.. هتف سعد بن عبادة: اليوم يوم الملحمة.. اليوم تستحل الحرمة.. رد عليه الرسول سريعا مصححا ومعلما «اليوم يوم المرحمة اليوم تعظم الكعبة».. عزل الرسول سعدا لكنه لم ينس فضله وسبقه.. داوى جراح عزله بأن عين ابنه مكانه.. فإن كره مرارة العزل سكن بتعيين ابنه.. وللابن من الأب مكانه.. هكذا كان الرسول يداوى الأخطاء دون أن يسىء لأحد.. أراد أن يكون يوم الفتح يوم فرحة وسعادة للجميع.. وليس يوم دماء وأشلاء وجثث.. لم يقلد السابقين أو اللاحقين من القادة الذين يسيرون بين أشلاء أعدائهم فى زهو وكبر وعنجهية.

دخل رسول الله مكة فاتحا بطريقة تختلف عن جميع الفاتحين.. فهو مطأطئ الرأس حتى كادت لحيته تمس عنق راحلته.. إنه يتواضع لربه وللناس بل ولأعدائه وخصومه فى أعلى لحظات الفخر والعلو فى دنيا غيره.. إنه لا يريد قتل أهل مكة ولا إذلالهم.. إنه يريد هدايتهم وصلاحهم وخيرهم.. فقد رفض أن يدعو عليهم من قبل بالهلاك.. رغم أنهم عذبوه وأهانوه وشتموه وطردوه وأصحابه من أحب البلاد إليهم.. لم يتغير قلبه عليهم ولم تبدل قسوتهم رحمته.

إنه ينظر إليهم جميعا كمشروع هداية.. هكذا نظر إليهم فى الحديبية.. وكذلك اليوم.. فلم ينظر إليهم يوما بمقاييس القوة والضعف.. ولكن نظراته إلى الناس جميعا هى نظرة المحب لهم الراغب فى صلاحهم وخيرهم..

لم يطلب منهم شيئا سوى هدايتهم وحقن دمائهم.. نسى كل من آذاه أو شتمه أو سبه، تسامى عن الأحقاد.. تعالى على رغبات الانتقام التى تعترى الأنفس الضعيفة فى مثل هذه الأوقات.. تذكر أمر ربه «فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ» «فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ» علم أن العفو أليق به وأكرم لهم.. فهو منهم وهم منه.. عزه عزهم.. وذلهم يسىء إليه.. أراد أن يعلم الناس أن لكل شىء زكاة.. وأن زكاة القدرة هى العفو.. أراد أن يعلم القادة والرؤساء أن ينكسروا لربهم ويتواضعوا لخلقه فى لحظات قدرتهم التى يتخيلون أنها باقية.. لم يعايرهم على ما صنعوه.. إنه التغافر.. إنه الصفح الجميل الذى لا يعرف العتاب.. قال لهم: «ما تظنون أنى فاعل بكم».. قالوا «أخ كريم وابن أخ كريم».. إنهم يعرفون كرمه وعفوه.. رد على أدبهم ومدحهم بعفو أعظم «اذهبوا فأنتم الطلقاء».

إنه يعلم الناس بأخلاقه وفعله دون كثير كلام.. الإسلام قدوة وخلق قبل أن يكون مظهر أو شكلا.. حينما أراد الشيخ محمد الغزالى أن يكتب كتابا عن عقيدة المسلم وجد أن هذه العقيدة لا قيمة لها إن لم تترجم إلى واقع أخلاقى يلمسه الناس عمليا ويرغبهم فى الإسلام ويدعوهم إليه قبل نطق الدعاة بكلمة واحدة.. فكتب فى البداية كتابه الرائع «خلق المسلم».

لقد قام رسول الله يوما فى خيمته فإذا به يجد إعرابيا يسل سيفه عليه وهو نائم قائلا: يا محمد من يمنعك منى؟.. فقال الرسول فى ثقة المؤمن «الله» فسقط السيف من الإعرابى فأخذه الرسول قائلا للإعرابى «ومن يمنعك منى» فقال الإعرابى «كن خير آخذ» فأثرت هذه الكلمة البليغة فى الرسول وهزته داخليا فقال «هل تشهد ألا إله الله وأنى رسول الله؟.. قال الإعرابى: لا.. ولكنى لا أكون معك ولا مع عدوك.. فرضى النبى منه بذلك وأطلقه».

ولكن بعضنا اليوم لا يرضى إلا أن يكون الجميع معه فى خندقه كاملا وبكل التفاصيل وبكل الأخطاء.. وبعضنا اليوم إذا تمكن من الآخر لا يعفو عنه.. أو يكون من خير الآخذين وأكرمهم.

إن محمدا لم يأت إلا ليصدر للآخرين الخلق الكريم والنبل الإنسانى.. والصفح الجميل والصبر الجميل.. ولم يأت ليصدر للآخرين الغلظة والجفوة والكراهية والانتقام والأنانية والأحقاد والشماتة المتواصلة الغير متناهية.

إننى أحيانا اعتقد من كثرة سلبياتنا أننا لم نعرف بحق رسالته أو نعيش فيها بقلوبنا ومشاعرنا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved