السودان ليس أى شقيق

فهمي هويدي
فهمي هويدي

آخر تحديث: الأحد 9 أبريل 2017 - 10:10 م بتوقيت القاهرة

أغلب صحف القاهرة وكذلك الصحف العربية المهتمة بالشأن المصرى تحدثت أمس (الأحد ٩/٤) عن سفر وزير الخارجية المصرى إلى الخرطوم للمشاركة فى اجتماع لجنة المشاورات السياسية بين البلدين، واحتواء الخلافات العالقة بينهما. (صحيفة الشرق الأوسط ذكرت أنه وصل إلى العاصمة السودانية). وحدها جريدة «الأهرام» ذكرت أن الوزير المصرى لم يسافر «بسبب سوء الأحوال الجوية». لكنى حين رجعت إلى النشرة الجوية وجدت أن الطقس فى مدينة الخرطوم يوم السفر (السبت) كان «صافيا نهارا ودرجات الحرارة العظمى ٤١، أما الطقس ليلا فسيكون صافيا وتكون درجة الحرارة الصغرى ٢٨. وعندئذ استنتجت أن ما أجل الزيارة هو الطقس السياسى وليس العاصفة الترابية التى أشارت إليها «الأهرام». رجح ذلك الظن عندى أن صحف الجمعة التى صدرت قبل ٢٤ ساعة من موعد السفر المقرر لوزير الخارجية المصرى سامح شكرى تحدثت عن صدور قرار سودانى طالب المصريين من الرجال بين ١٨ و٤٩ عاما بالحصول على تأشيرة دخول قبل سفرهم، كما فرض رسما لمغادرة أى مصرى للخرطوم بقيمة ٥٣٠ جنيها سودانيا (ما يعادل ٣٠ دولارا تقريبا). وفهم أن القرار السودانى جاء ردا على قرار القاهرة الذى اشترط حصول كل مصرى يقل عمره عن ٤٥ عاما على موافقة أمنية قبل السفر إلى السودان.

جريدة «المصرى اليوم» الصادرة أمس كان عنوان الخبر الرئيسى على صفحتها الأولى كالتالى: «تميم فى إثيوبيا بعد البشير»، تحدث التقرير المنشور تحته عن زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثان لإثيوبيا يفترض أن تبدأ اليوم (الإثنين). وجاء موعدها بعد أيام قليلة من زيارة الرئيس السودانى عمر البشير للعاصمة الإثيوبية، وفى أعقاب الزيارة التى قامت بها للسودان الشيخة موزة المسند والدة الأمير.

التقرير المنشور أعطى انطباعا خلاصته أن العلاقة مع مصر فى خلفية تلك التحركات، وهو ما يعزز الرأى القائل بأن ثمة أزمة مكتومة بين القاهرة والخرطوم تتداخل فيها عوامل عدة، تطفو على السطح حينا ثم لا تلبث أن تتوارى فى أحيان كثيرة.

من بين ما ظهر على السطح أن القاهرة غير مستريحة إزاء موقف السودان من موضوع سد النهضة الذى تقيمه إثيوبيا ويزعج مصر كثيرا بسبب احتمال تأثيره على مواردها المائية. كما أن مصر غير مستريحة لفكرة مراجعة السودان لموقفها الرافض لاتفاقية عنتيبى التى تدعو إلى إعادة النظر فى حصص توزيع مياه النيل. وكان ذلك الرفض يقوى مركز مصر إزاء الاتفاقية التى تؤثر على حصتها من المياه. فى حين أن تغيير الموقف السودانى يضعف الموقف المصرى كثيرا. من ذلك أيضا أن ثمة خلافا بين البلدين حول تبعية منطقتى حلايب وشلاتين الحدوديتين، وحول علاقة مصر بجنوب السودان الذى تحرص الخرطوم على أن تظل بوابة المرور إليه. وكان القرار السودانى بحظر استيراد بعض المنتجات الزراعية والسيراميك من مصر من أصداء التوتر بين البلدين.

يستوقفنا فى هذا الصدد سعى البلدين إلى محاولة احتواء الخلافات من خلال وضع ميثاق للشرف الإعلامى. وإذ أقر بأن التناول الإعلامى يؤجج الخلافات ولا يهدئ منها، إلا أننا نعرف جيدا أن الإعلام ليس بعيدا تماما عن السياسة، وأن ما يظهر فى الإعلام مجرد عرض لتراكمات ورواسب تمثل أصل المرض. كما أن ميثاق الشرف لن يغنى عن التفاهم السياسى والتفاعل المجتمعى والثقافى.

إن الاختلاف بين الأشقاء أمر طبيعى ومفهوم، ولكن التحدى الحقيقى يتمثل فى كفاءة إدارة الاختلاف. وحين يكون الأشقاء جيرانا فإن الاختلاف يصبح خطا أحمر لا يجب المساس به. ولأن السودان فى الوجدان المصرى شقيق وجار له وضع شديد الخصوصية، فإن الاختلاف معه يصبح من الكبائر السياسية التى تدين كل أطرافها. وحين يحدث ذلك فهو يعنى أن الطرفين فشلا فى التواصل والتفاهم، وأن الشعبين هما من يعانى ويدفع الثمن.
هل يعقل أن نهلل فى مصر لفتح صفحة جديدة مع الإدارة الأمريكية، فى حين نفشل فى ذلك بالنسبة لأقرب المقربين إلينا؟!

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved