ملجأ المضطهدين زوجيًا

فهمي هويدي
فهمي هويدي

آخر تحديث: السبت 9 مايو 2009 - 6:48 م بتوقيت القاهرة

 فى تونس شكوى من تفشى ظاهرة عنف الزوجات وبطشهن بالرجال. وهو ما تحدث عنه تقرير بثته وكالة يونايتد برس للأنباء فى الأول من شهر مايو الحالى، ذكرت فيه أن الهيئات الحقوقية التونسية أعربت عن قلقها من تفشى الظاهرة، حيث باتت الزوجات تمارسن أشكالا من العنف الجسدى واللفظى على أزواجهن. وقد تعددت «البؤر» التى أصابتها الظاهرة، حتى أصبحت الجمعيات والمنظمات الأهلية التونسية تستقبل حالات كثيرة لرجال باتوا يلجأون إليها شاكين عنف زوجاتهم. ونقلت الوكالة عن منيرة العكريمى رئيسة جمعية المطلقين والأرامل التونسية أن أكثر من رجل اتصل بها ليشكو زوجته التى تتعمد الاعتداء عليه جسديا ولفظيا. واعتبرت أن ظاهرة عنف الزوجات داخل الأسر أضحت مقلقة، وباتت تهدد تماسكها، الأمر الذى يستدعى ضرورة المعالجة والاحتواء.

من المعلومات التى أوردها التقرير أن أحد وجوه المجتمع المدنى التونسى، العربى الفيتورى، اعترف بأنه خاض تجربة من هذا القبيل، دفعته إلى تأسيس «ملجأ المضطهدين زوجيا». وقال إنه يستقبل فى الملجأ العديد من الأزواج الذين تضطهدهم زوجاتهم، وغالبا ما يجدون أنفسهم خارج بيت الزوجية بسبب ذلك الاضطهاد. وقد تزايدت أعداد ضحايا الظاهرة حتى ذكرت دراسة جامعية حول العنف بين الأزواج أن عشرة فى المائة من التونسيات المتزوجات يضربن أزواجهن، وأن 30 فى المائة منهن يعتدين بالعنف اللفظى عليهم، ودعا السيد الفتيورى إلى كسر «حاجز الصمت» بعد تنامى الظاهرة التى اعتبرها جديدة ودخيلة على المجتمع التونسى.

ثمة معلومات فى التقرير تحدثت عن قرائن تدل على وجود لظاهرة ضرب الأزواج وممارسة أشكال العنف الأخرى ضدهم فى بعض الدول العربية، منها مصر التى تأسست فيها جمعية «سى السيد» (لم أسمع بها من قبل) والمغرب التى تأسست فيها شبكة للدفاع عن حقوق الرجال وحمايتهم من عنف الزوجات. كما أظهرت إحصاءات وجود بعض ضحايا الظاهرة فى مملكة البحرين.

ليس لدى تفسير لبروز الظاهرة بشكل أوضح فى تونس بوجه أخص، ولا أعرف ما إذا كانت لها صلة أم لا بقوانين الأحوال الشخصية التى أخلت بموازين الأسرة وأدت إلى ارتفاع ملحوظ فى أعداد المطلقات، أم أن لها صلة بما هو معروف عن رقة حال الرجال فى تونس، الأمر الذى شجع النساء على الاستقواء عليهم، أم أنها من نتائج حملة التغريب الشديدة هناك، كما أننى لست واثقا من علاقة ظاهرة بطش الزوجات بالبطش الذى تمارسه السلطة بحق المجتمع، باعتبار أن الممارسات الأخيرة تلقن الناس دروسا يومية فى القمع والقهر.

المسألة ليست جديدة تماما، فنحن نقرأ بين الحين والآخر أخبارا بعضها عن عنف الزوجات ضد الأزواج، وبعضها عن قتل الأزواج بأيدى زوجاتهم. وما زلت أذكر ما سمعته من الأستاذ أحمد بهاء الدين رحمه الله ذات مرة، حيث وجد أن بعض المثقفين غادروا البلد فى عهد الرئيس السادات واستقروا فى اليمن الجنوبى الذى كان خاضعا آنذاك للحكم الشيوعى. وإذا استغرب ذلك الاختيار من جانبهم، ولأنه يعرف ظروفهم جيدا، فقد قال إنهم ليسوا لاجئين سياسيين، ولكنهم هاربون من بطش زوجاتهم فى حقيقة الأمر، أدركوا أن بقاءهم بعيدا فى ظل الأوضاع الصعبة القائمة فى عدن أهون من استمرارهم فى بيوتهم تحت رحمة زوجاتهم.

واضح أن ما كان فى السابق حوادث فردية استثنائية بصدد التحول إلى ظواهر اجتماعية لا نعرف حجمها الحقيقى بعد، بسبب غياب التفاصيل المحجوبة وراء جدار الصمت. مع ذلك فينبغى أن نعترف بأن خرائطنا الاجتماعية تغيرت، وأن الصورة النمطية للرجل الشرقى المهيب والمرهوب تجاوزها الزمن، بعدما أصبح التليفزيون هو المربى والمرشد فى البيت. ويظل التغير مرحبا به بطبيعة الحال، شريطة أن يكون خطوة إلى الأمام وليس إلى الوراء، حيث لا يسرنا بأى حال أن يضرب الرجل المرأة أو أن تضرب المرأة الرجل، أو أن تضرب الحكومة الاثنين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved