دفاعا عن القيم والمعتقدات

محمد عبدالمنعم الشاذلي
محمد عبدالمنعم الشاذلي

آخر تحديث: الخميس 10 مارس 2022 - 8:50 م بتوقيت القاهرة

لأنى مصرى مسلم أعيش فى بلدى مصر والأغلبية من سكانها مسلمون، وبها مكون أصيل وعزيز من المسيحيين أربأ بنفسى أن أدعوهم أقلية فإنى أشعر بحساسية شديدة من أى مساس بعقائد المسيحيين، وينتابنى غضب شديد لأى تطاول أو تنابذ لأن فى ذلك تهديد للنسيج الوطنى وتهديد للأمن القومى ويخدش الروابط الإنسانية التى تربط الجار بالجار والزميل بزميله فى العمل وتعكر العلاقات الإنسانية بين البشر.

ومن نفس المنطلق فلدى حساسية شديدة وأشعر بغضب شديد من المساس بثوابت العقيدة الإسلامية، خاصة إذا جاء هذا المساس من منبر إعلامى وعلى لسان إعلامى شهير يتابعه الملايين ولدى ثقة أن مسيحيى مصر يرفضون هذا المساس قدر رفض المسلمين له طبقا لمقولة بنيامين فرانكلين بأن العدالة لا تتحقق إلا إذا كان احتجاج غير المتأثرين بقدر احتجاج المتأثرين.

إن إنكار ما جاء صراحة فى القرآن الكريم أمر جلل العقيدة ويستفز المشاعر الشعبية. ولقد رأينا عجبا فى محاولات محمومة للدفاع عن هذا التشكيك أقوال إلى الشيخ المراغى شيخ الأزهر السابق ثم يعود لينسبها إلى شقيقه مما يظهر مدى الاستخفاف بالقضية إلى درجة عدم اليقين بدءا ممن ينسب أقوال لشيخ الأزهر، فضلا عن تبريرات ساذجة عن استحالة عروج النبى إلى السماء بسبب نقص الهواء والإشعاعات والمذنبات وكأننا نتحدث عن رجل فضاء وليس عن نبى. بالنسبة للإنسان المؤمن فهناك فرق بين الخرافات والخوارق وهناك خطورة كبيرة فى الخلط بين الاثنين مثل أن يقتل أحد ابنه بدعوى أنه تلقى تعليمات من الله مثل نبى الله إبراهيم فتشيع الجرائم وتشيع الخرافة، كذلك فإن إنكار الخوارق تؤدى إلى تقويض أركان الإيمان فتفتح باب الشيطان بإنكار الإسراء والمعراج وإنكار الميلاد العذرى للسيد المسيح عند المسلمين والمسيحيين وإنكار قيام المسيح بعد صلبه عن المسيحيين فتقوض الإيمان والأديان وتتقوض معها الضمير والتراحم والمحبة والعدالة.

تزامن هذا مع الأقوال والتشكيك فى الثوابت حملة ممنهجة من الهجوم على الأزهر وشيوخه وإمامه الأكبر كان آخرها اجتزاء آية من آيات القرآن شنت بسببها حملة شعواء على القرآن وعلى الإمام الأكبر، وكأن القرآن أوصى بضرب الزوجات وألا يضرب زوج زوجته إلا المسلم وأغفلت فى هذه الحملة آيات المودة والرحمة أساسا للزواج وأحاديث عديدة عن الرسول عن آداب الزواج وشنت حملة على فضيلة الإمام الأكبر؛ لأنه لم ينكر الآية وكأن المطلوب منه أن ينكر القرآن ويسير مع الترند لإرضاء من يدعون الليبرالية وحقوق الإنسان. إن من يقوم بضرب زوجته لا يفعل ذلك لأنه قرأ القرآن ويتبع تعليماته، لكنه يفعل ذلك لأنه شخص همجى جاهل أحمق. لقد أورد القرآن هذه الآية رمزا للدفاع عن بقاء أواصر الأسرة إلى أبعد حل وأباح فى نفس الوقت الطلاق والخلع.

ولعل ما زاد الأمر ضغثا على إبالة ما أعتقد انه مسرحية هزلية سخيفة تزامنت مع هذه الحملة عن رجل ضرب عروسه وهى بفستان الزفاف فى الشارع ووسط زفة من الناس وسلط الإعلام الضوء عليها وخرج علينا الرجل ــ لا فض فوه ــ بأن هذا أمر عادى فى الصعيد وأن الصعايدة رجال أشاوس أشداء وليسوا كرجال البندر الخرعين! وفى اليوم التالى كان الفصل الثانى من المسرحية الهزلية الكاميرات تنقل إلى بيت العدل والأسرة مجتمعة تؤكد أن العرسان أبناء عم جمعتهما قصة حب انتهت بنهاية سعيدة، وأن الصلح خير وعادت السعادة ترفرف على عش حبهما!!.

الشعب المصرى شعب متدين بطبعه بمكونيه المسلم والمسيحى، والمساس برموزه ومؤسساته وشخوصه أمر يهدد السلم الاجتماعى ونسيج المجتمع، بالتالى فالتشكيك فى الإنجيل والكنيسة والبابا أمر فى غاية الخطورة، مثل التشكيك فى القرآن والأزهر وإمامه الأكبر.

لعله من المهم فى هذا الصدد التذكير بأن للأزهر تراكما تاريخيا ومعنويا وثقة تكونت خلال أكثر من ألف سنة وأصبح صوت الإسلام السوى المقبول فى العالم ويرأس مؤسسة الأزهر اليوم رجل على درجة رفيعة من العلم والتحضر، ويعمل عملا حثيثا على استقبال القرن الحادى والعشرين، ومد جسور التآلف والتعاون مع الأديان الأخرى بلقاءات مع بابا الفاتيكان وعلاقة مميزة مع بابا الكنيسة الأرثوذكسية ويحتاج إلى دعم والحشد خلفه.

الأزهر ورقة من أهم أوراق القوة الناعمة والأخلاقية لمصر وأى ضعف أو وهن يصيبه ــ لا قدر الله ــ سيظهر معه ألف مسيلمة كذاب. وأيضا وبعيدا عن الحديث عن ثوابت الدين دعونا نطرح تساؤلا عن دور الإعلام وهل هو طرق أبواب تدخل من خلالها الفتن والانقسام والتشرذم أم هدفه التنوير والتوعية وتقوية الجبهة الداخلية؟.

لقد تم إيقاف أكثر من برنامج وأكثر من إعلامى بسبب دعاوى تكدير السلام الاجتماعى وإطلاق الشائعات فألا تنطبق هذه التصرفات تحت هذه العناوين؟.

هذه ليست دعوة لاعتقال أحد أو تكميم أفواه أو إنكار رأى لكنها دعوة للمسئولية فى وقت يتقطب فيه المجتمع وينقسم فى جميع الأصعدة؛ فى الرياضة وصل الأمر إلى إسالة الدماء عقب مباريات وفى الموسيقى تم اقتحام النقابة والتعدى على من فيها، فى السياسية ثم اقتحام مقر واحد من أقدم وأعرق الأحزاب وإحراقه نقابات مهنية عريقة فرضت عليها الحراسة لخلافات بين أعضائها. صار ميدان الإعلام مباحا مستباحا يقتحمه مغرضون ذوو أجندات وهواة ومهرجون ومفسدون.

لعلى مع جيلى ونحن نتعطش لأيام كنا نصبح ونمسى على عناوين الإعلام المصرى التى يتقزم أمامها أى إعلام، يوم كانت الإذاعة تهتف «هنا القاهرة»، وصوت العرب من القاهرة والتلفزيون العربى من ماسبيرو ومانشيت الأهرام الذى هز الكراسى والعروش أيامها لم يظهر أى صوت نشاز.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved