الميادين: رقي ووطنية وحب

جميل مطر
جميل مطر

آخر تحديث: الثلاثاء 10 سبتمبر 2019 - 10:55 م بتوقيت القاهرة

ما نزلت مدينة لأول مرة إلا وسألت سائق السيارة عن المسافة بين الفندق الذى ينقلنى إليه والميدان الأهم والأشهر فى المدينة. تغمرنى السعادة مع معلومات السائق عن الميدان الذى يطل عليه الفندق حتى أشعر وقد عدت طفلا يفاجئه وعد تحقق. كنت إلى وقت غير بعيد لا أعترف لتجمع إسمنتى تقوم فيه مساكن ودور حكومة ومدارس تصلها ببعضها البعض شوارع أسفلتية أو ترابية، لا أعترف له بحقه فى أن يطلق على نفسه صفة المدينة طالما افتقر إلى ميدان. دخلت أشباه مدن عديدة وخرجت منها ولم أذق فى أى منها طعم المدينة، ولم أعثر على هويتها، ولم تلتق روحى بروحها ولعل بعضها كان بالفعل بدون روح. صدقونى إن قلت إننى بحثت فى مدن كثيرة، بل ومنها عواصم دول تفرض وصايتها على غيرها، بحثت عن روح المدينة ولم أعثر عليها. دخلت أزقة من مدخل هو نفسه لا غيره المخرج منها، ومشيت فى شوارع بعضها يقاس طوله بالأميال، زرت أحياء قديمة مبانيها هالكة، بعض المساكن تتكئ على أخرى عملا بشعار المصير واحد ولن يفلت ساكن من هذا المصير مهما طال الزمن. هنا المسافات بين البشر وكذلك بين الأشياء منعدمة وإن وجدت فضيقة للغاية أو قل خانقة. الالتصاق طبيعة ثانية للحياة فى كثير من المدن التى تجولت فيها باحثا عن روحها.. نعم، عرفت مدنا بلا روح. مدن خلت من الميادين.

***
مدن ومدن. بشر وبشر. دول ودول. لست، ولن أكون، واحدا من الذين يعممون على الناس خصالا هى من خصال فصيل بعينه أو قلة متناثرة. رفضت طول عمرى أن أجمع كل الرجال فى سلة واحدة وأعلق عليها لافتة تنبئ الغرباء وبخاصة النساء بأن محتوى السلة لا يبقى على عهد ولا يحترم ميثاقا. لا، ليس كل الرجال خانوا عهودا ومواثيق. أرفض كذلك أن أجمع فى باقة واحدة كل النساء. نعم، ليس كل النساء مصدر بهجة وسرور، أكثرهن نعم. وليس كل النساء مصدر نكد وتعاسة، أقلهن نعم. أنا منحاز للمرأة وأحيانا على حساب الرجل ومنحاز للميدان وأحيانا على حساب كل الشوارع والحوارى والأزقة. ولكن انحيازى للميادين لا يعمينى عن الفروق الشاسعة بينها. أكيد أننى لن أشعر وأنا أقف وسط ميدان سان ماركو فى مدينة البندقية بنفس ما أشعر به وأنا أقف، كما وقفت فعلا منذ شهر مضى، وسط ميدان العتبة. وحتى لا أظلم ميدان العتبة أكرر أن وقفتى كانت خلال الشهر الماضى. لأننى قبل ستين عاما كان يمكن أن أقارن بين شعورى وأنا أقف فى ميدان العتبة وشعورى وأنا أقف فى ميادين أخرى أعرفها وأقمت فيها أو حولها، وأنتهى من المقارنة مترددا، أيها الأعظم تمثيلا لروح مدينته.. ميدان برنينى فى روما وميدان المنشية فى الإسكندرية وميدان العتبة الخضرا فى القاهرة. اليوم لن أقارن ولا أشجع أحدا فيحاول وينتهى محبطا.

***
طلبت من منظمة المؤتمر إعفائى من حضور جلسة بعد الظهر. خرجت من الفندق الواقع فى الشارع الضيق والتزمت الرصيف حتى انتهى بى على مشارف أهم ميدان فى مدريد. الناس هناك تعارفوا على تسميته بالميدان، كما لو كان الميدان الوحيد بالعاصمة أو بإسبانيا. تجولت فى أنحاء لابلازا وانتهى بى المطاف على مائدة فى مقهى هو الأقرب إلى الشارع الضيق الذى ساقنى إلى الميدان. طلبت مشروبى المفضل فى تلك الساعة، وللطلب هذا خلفيات ثقافية ازدهرت على امتداد سنوات عزيزة قضيتها فى أمريكا اللاتينية. وصل المشروب ولم تنسحب النادلة فى انتظار عبارة أو إشارة رضا يعقبها حديث عن الطقس وبلد الأصل والشهادة العلمية والحالة الاجتماعية. تنسى أن بين هذا المقهى والمقهى الذى تعرفت فيه لأول مرة على هذا المشروب آلاف الأميال ومحيط أطلسى وثلاثة عقود. خلال الساعة التى قضيتها استضافت مائدتى صديقة لبنانية لم نكن قد التقينا بعد إصابتها بشظية من انفجار وقع فى مبنى كانت تحتله الأمم المتحدة وسط بغداد وعولجت علاجا مطولا، استضفنا معها دبلوماسيا هنديا كبيرا تعرفت به فى القاهرة فى بداية حياته الدبلوماسية خلال توقفى بها فى رحلتى من الصين إلى إيطاليا، وبينما كنا أنا وزميل خليجى انضم أخيرا نستعد للعودة إلى الفندق اقترب من مائدتنا رجل بملامح مصرية يعرفنا بنفسه، أستاذ بالجامعة يدرس آداب اللغة فى الجامعة الإسبانية. تركت الميدان آسفا وراضيا وسعيدا. إنه الميدان ولا شىء آخر كاف دائما لإدخال السرور إلى نفسى والطمأنينة إلى قلبى والتفاؤل إلى مخزون أحلامى وطموحاتى.

***
توقفت عن الاسترسال فى الكتابة لأرد على صديقة تسأل عن انطباعاتى، وما أن عرفت أننى أكتب عن ميادينى التى عرفتها إلا وقالت ما تفسيرك؟ كثيرون يكتبون هذه الأيام عن الميادين والساحات. مجلة ثقافية وأدبية معروفة تصدر فى دولة خليجية منذ عقود نشرت ما يشبه الدراسة المعمقة عن ظاهرة الساحات. ومجلة هاربرز فى الولايات المتحدة، وهى دورية قديمة وبالغة التأثير فى أوساط النخب الأكاديمية والسياسية نشرت أيضا ما يقترب من أن يكون بحثا فى علم نفس الميادين. انتهت المحادثة الهاتفية. رفعت رأسى عن اللاب توب فوقعت عيناى على شاشة التليفزيون وفى أقل من نصف ساعة رأيت ميادين أعرفها، كلها اجتمعت فى هذه النصف ساعة لتشغلنى بتطوراتها بقية اليوم. رأيت الميدان المركزى وساحات أخرى فى هونج كونج وميدان الطرف الأغر وساحة ويستمنستر فى لندن وميادين كثيرة مزدحمة. فكرت وفكرت. الناس فعلا فى حاجة لميادين والمدينة نفسها فى حاجة إلى ميدان وإلا اختنقت. هناك فى الميدان الأمل فى أن يلتقى الشباب بأجسادهم وليس فقط بعقولهم. تعود الوجوه لتؤدى وظيفتها فيتعارف الناس ويحتكمون إلى النظرة واللمسة والكلمة المنطوقة وليس إلى أدوات التواصل الاصطناعية. هناك فى الميدان تنشأ الثقة بين الجنسين وتقوم الصداقات وتتحرك العواطف النبيلة لتزيح جانبا بل وإلى خارج الميدان الردىء من الأخلاق والحقير من لغة التخاطب والفاسد والمتحرش وكل ما أفسده الازدحام والالتصاق غير المفيد. لهذا الغرض أصر الأجداد والحكام الراشدون على إقامة الساحات ففيها يتنفس الناس ويفكرون وفيها ترى الأطفال وكل الصغار وفيها يحتفظ كبار السن، وقد صاروا هم والأطفال أغلبية فى مجتمعاتهم، يستردون فيها بعض حقوقهم ويستعيد الكبار بعض الوقار.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved