المعلومات: الجانب السياسي

محمد زهران
محمد زهران

آخر تحديث: السبت 13 يونيو 2020 - 8:25 م بتوقيت القاهرة

بعد أن تحدثنا في المقالتين السابقتين عن الجانبين التكنولوجي والاقتصادي للمعلومات نتحدث اليوم عن الجانب السياسي. الموضوع من هذا الجانب له عدة أوجه: سياسة المعلومات واستخدام المعلومات في القرار السياسي واستخدامها في الحروب السياسية.

أولا: سياسة المعلومات هي السياسة التي تنتهجها دولة أو شركة أو مؤسسة بخصوص المعلومات، وهذا يتضمن الإجابة عن أسئلة مثل: ما هي أنواع البيانات التي يجب جمعها؟ ما هي المعلومات التي نرغب في استخراجها من تلك البيانات؟ إلى متى يجب تخزين تلك البيانات والمعلومات؟ متى يجب تحديث تلك البيانات وبالتالي المعلومات المستخرجة منها؟
الإجابة عن تلك الأسئلة تحدد نوع التكنولوجيا المستخدمة في التخزين: هل هي كبيرة السعة لكنها بطيئة؟ أم سعتها أقل ولكنها أسرع؟ أم متوسطة السعة والسرعة؟ وكل ذلك يحدث في حدود ميزانية محددة. يتم أيضاً تحديد مدى وقوة تأمين تلك البيانات وأهمية الحفاظ عليها من التدمير أو الفقدان. كلما زادت الحاجة للتأمين قلت سرعة الوصول للبيانات وزادت تكلفة تخزينها. وعندما تكون البيانات مهمة، فذلك يستوجب اعتماد خطط تأمين ضد الكوارث (Disaster Recovery) بعمل عدة نسخ منها وتخزينها في أماكن جغرافية مختلفة وتأمين كل من هذه الأماكن.. كل هذا يستلزم وسائط تخزينية وبرمجيات متقدمة تدار بواسطة أنظمة كمبيوتر قوية تسمى مراكز معلومات (Datacenters) وهي أجهزة قوية لكن تختلف في هدفها عن أجهزة الكمبيوتر فائقة السرعة؛ فالأولى هدفها التأمين المعلومات والمحافظة عليها، أما الثانية فهدفها تحليل البينات واستخراج المعلومات منها بسرعة فائقة.

ثانيا: المعلومات من أهم مكونات القرار السياسي. في الماضي كان الحصول على المعلومات هي وظيفة البشر فقط. أما ونحن في عصر البيانات الضخمة (Big Data) فتجميع البيانات وتحليلها يفوق مقدرة البشر ويحتاج إلى أجهزة كمبيوتر فائقة السرعة تعمل تحت إدارة عدد قليل من البشر. هناك برمجيات مهمتها البحث في الإنترنت عن معلومات معينة طوال 24 ساعة في كل أيام السنة، وكلما وجدت معلومة جديدة عن الموضوع المراد دراسته تضيفه إلى وسائط تخزينية مؤمنة. هناك برمجيات أخرى من تقنيات الذكاء الاصطناعي تراقب تلك الوسائط وكلما أضيفت بيانات فإنها تراجع تحليلاتها التي تمررها لصانع القرار. هذه الوسائط التخزينية تحتوي على بينات من وسائل أخرى غير الإنترنت أيضاً. وحتى ندرك أهمية تلك البرمجيات والأجهزة لنتخيل هذا السيناريو: لو أن مسؤول كبير سيقابل نظيره في دولة أخرى لمناقشة قضية معينة فإن تلك البرمجيات تجمع معلومات عن موضوع المناقشة وتحللها ثم تنتج تقرير معلوماتي يحتوي على أهم المعلومات عن كيفية الاستفادة من تلك القضية لمنفعة البلد، فضلا عن جمع بيانات عن الطرف الآخر وشخصيته وأفضل الوسائل للتأثير عليه.

ثالثا: أصبحت أهمية المعلومات في الحروب السياسية واضحة جدا في عصرنا هذا. من منا لا يتذكر فضيحة فيسبوك والشركة البريطانية "كامبريدج أناليتيكا" التي جمعت معلومات عن مستخدمي الفيسبوك بدون موافقة المستخدمين واستخدمت تطبيقات الذكاء الاصطناعي خاصة ما يسمى تعدين البيانات (Data Mining) وهي تحلل بيانات الأشخاص لمعرفة شخصياتهم وتوجهاتهم وأفضل الطرق لاقناعهم وقد استخدمت تلك المعلومات في الانتخابات الأمريكية، وكل ذلك تحول إلى تهمة موجهة للرئيس الأمريكي ترامب يحاول نفيها بكل الطرق. ما يهمنا هنا هو أهمية استخدام المعلومات المستخرجة من البيانات في الصراعات السياسية.
لكي تتمكن أية حكومة أو مؤسسة من استخدام البيانات في المعارك السياسية تحتاج إلى عدة أشياء. أولاً تحتاج كل البيانات الممكنة عن الخصم السياسي وهذه يمكن جمعها من الانترنت بطريقة آلية عن طريق برامج معينة وظيفتها البحث في كل الإنترنت عن معلومات معينة وجمعها وتصنيفها. وتستخدم الكثير من الشركات مثل جوجل ومايكروسفت تلك البرمجيات لمعرفة الصفحات الجديدة في الإنترنت. بخلاف تلك البرمجيات التي تسمى (Web crawler) أو "زاحف الإنترنت" (وهي ترجمة حرفية غير دقيقة) يمكن أيضاً الحصول على البيانات عن طريق شرائها من شركات معينة متخصصة في جمع البيانات أو من طرق أخرى، المهم أن جمع البيانات هي خطوة أولى. الخطوة التالية هي تحليلها والتحليل يكون بهدف محدد مسبقاً مثل التسويق لسلعة أو استطلاع الرأي العالم في قضية أو بحث عن وسيلة لمعرفة التوجه السياسي أو الأيدولوجي للأشخاص ثم توجيه رسالات لهم بهدفالتأثير في قرارهم وآرائهم . هذا يتم باستخدام تقنيات متعددة من الذكاء الاصطناعي. الخطوة الثالثة هي تنفيذ ما انتهت إليه الخطوة الثانية. قد تظن أن تلك الخطوة يقوم بها البشر. هذا صحيح إن كنت تتعامل عدد قليل من الناس. أما إن كنت تتعامل مع الملايين كل بحسب توجهه فيجب استخدام نوعية أخرى من البرمجيات تشبه ما يستخدم في التسويق.

المعلومات سلاح خطير ولكي نحسن استخدامه نحتاج سيل لا ينقطع من الكوادر المؤهلة للتعامل مع هذا الشلال الرقمي وهذا يتطلب الاستثمار في التعليم المتعلق بعلوم البيانات والبرمجيات والذكاء الاصطناعي وهندسة الحاسبات. هذا الاستثمار يكون في التعليم الجامعي بالإضافة إلى مراكز التدريب لمن هم في سوق العمل نفسه. التعليم والتدريب فقط هما البداية، يجب أيضاً متابعة كل جديد في هذه العلوم ولن أكون مبالغاً لو قلت أن منها ما يتطور كل عدة شهور. نحن لدينا مهندسون وعلماء حاسبات مهرة وأنا أثق أننا نستطيع ليس فقط متابعة كل جديد ولكن أيضاً المساهمة فيه. نحتاج أيضاً إلى وضع استراتيجية (تتجدد حسب تغير الظروف) لكيفية الاستفادة من البيانات في مختلف المجالات سواء إقتصادية أو سياسية أو إجتماعية، بإختصار كيفية الاستفادة من البيانات والمعلومات المستخرجة منها في مختلف مناحي الحياة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved