الغنى الفاحش والتطور الديموقراطى

علي محمد فخرو
علي محمد فخرو

آخر تحديث: الخميس 13 يوليه 2017 - 9:40 م بتوقيت القاهرة

لنتمعن، بمقتضيات فضيلة العدالة ومشاعر التضامن الإنسانى، فى الأرقام والنسب التالية: 
1) امتلاك ثمانين فردا من أغنى أغنياء العالم لثروة تساوى ما يملكه خمسون فى المائة من أفقر فقراء العالم، وعددهم ثلاثة بلايين ونصف من البشر.
2) يملك واحد فى المائة من سكان الأرض ثروة تقدر بنحو خمسين فى المائة من ثروة العالم الإجمالية. أى إنهم يملكون ثروة تقدر بنحو مائة وعشرة تريليونات دولار. ونذكر القارئ بأن التريليون دولار يساوى ألف بليون دولار.
ما الذى تعنيه تلك الأرقام الفلكية بالنسبة لتأثيرها على المجتمعات والناس؟ إن الجواب قد أظهرته العديد من الدراسات والأبحاث الجادة والموضوعية، التى أجريت فى بلدان الغرب المتقدمة، وهو أن تمركز الثروات الهائلة فى أيادى القلة قد قاد إلى ما يشبه الكوارث الاقتصادية والسياسية والثقافية.
لقد زادت أعداد الفقراء، وارتفعت نسبة البطالة على الأخص بين الشباب، وجرى تدمير ممنهج للبيئة، وأصبحت أغلب وسائل الإعلام إما مملوكة من قبل تلك الأقلية الغنية أو خاضعة لإملاءاتها، وتكونت طبقة من الباحثين والمفكرين تبرر وتنشر قيم تلك الأقلية وممارساتها الحياتية المجنونة، ووصل الأمر إلى السيطرة على المؤسسات السياسية والسياسيين، وبالتالى أصبح تحكم تلك الأقلية بحقول السياسة والاقتصاد والإعلام ومراكز البحوث والثقافة يهدد روح وأنشطة ونتائج الممارسة الديموقراطية فى تلك المجتمعات، ويقلبها إلى أنظمة ديموقراطية فاسدة ونفعية، تهتم بمصالح الأغنياء وبما يزيد ثرواتهم بدلا من خدمة المجتمعات وساكنيها.
والنتيجة وصلت إلى إفقار الحياة الإنسانية: زيادة فى الأمراض العقلية والأزمات النفسية، فى كل أنواع الإدمان الحسى والجنسى العبثى التدميرى، فى جحيم الوحدة ومشاعر التعاسة واللاانتماء إلى أى شىء يتطلب حمل المسئوليات والالتزام نحو الآخرين. وباختصار عيش حياة التعاسة وغياب الفرح والسعادة.
***
السؤال الذى يهمنا هو: هل المجتمعات العربية والإنسان العربى بمنأى عن كل ذلك؟ والجواب هو لا، وألف لا. فتلك الصورة الغربية هى أيضا صورة عربية بامتياز. فظاهرة الغنى الفاحش وما ينتج عن تمركزه، فى يد أقلية أنانية، مفتونة بتميزها فى الذكاء والإبداع والعمل الجاد، مهووسة بإلقاء اللوم على الفقراء وكسلهم كسبب لوجود الفقر، هى فى ازدياد وانتشار مقلقين فى كل أرض العرب. وازدياد سيطرة الثروات المالية العربية على مفاصل الاقتصاد والسياسة والإعلام وكل وسائل التلاعب بعقول الناس أصبح إضافة جديدة لقائمة الابتلاءات العربية التاريخية المتمثلة كل أنواع الاستبداد والهيمنة من قبل كل أنواع الأقليات الدينية والطائفية والقبلية والعسكرية والحزبية، بما فيها تلك التى ارتبطت بمصالح قوى الخارج الاقتصادية والأمنية.
فى كل الحالات تؤكد الدراسات الميدانية أن تلك الأقلية الفاحشة الثراء لا تنتج الثروة من خلال جهدها وتميزها وإنما من خلال الاستفادة من جهد الآخرين وشرائه بشتى الوسائل المشكوك فى القيم الأخلاقية التى تحكمها: ذلك أن لدى تلك الأقلية قدرات واتصالات تمكنها من تجنب رقابة ومحاسبة شتى المؤسسات الديموقراطية من خلال التحكم بوسائل صنع الرأى العام وتطويعه، ويحدث فى البلدان غير الديموقراطية من خلال منع قيام أى نوع من المؤسسات الديموقراطية الفاعلة، كما هو الحال فى بلاد العرب.
***
إن الكثيرين من الكتاب يحذرون من أنه إذا لم يتحسن المشهد الحالى لتوزيع الثروة فإن مجتمعات العالم مقبلة على أحد أمرين: دخول النظام الاقتصادى العولمى فى أزمة كبرى لن يستطيع الخروج منها، أو دخول المجتمعات فى ثورات يائسة مدمرة.
فى الوطن العربى كانت حراكات وثورات السنوات القليلة الماضية هى عبارة عن رد الشعب العربى على ظلم الاستبداد التاريخى من جهة وعلى عدم إنسانية نظامه الاقتصادى من جهة أخرى. إن عدم عدالة الوضع الاقتصادى فى أى مكان هو كاف ليشعل الاضطرابات، كما حصل فى أوروبا مثلا فى بدايات القرن العشرين، فكيف إذا ترافق الظلم الاقتصادى مع الاستبداد السياسى، كما هو الحال فى أرض العرب، سؤال يجب أن نواجهه الآن، وليس غدا.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved