تحديات سمير فريد

خالد محمود
خالد محمود

آخر تحديث: الثلاثاء 13 أغسطس 2013 - 8:00 ص بتوقيت القاهرة

بلا شك جاء قبول سمير فريد تحمل مسئولية مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى هذا التوقيت شجاعة منه، رغم التحديات الكبيرة التى سيواجهها حتما، لكن أنا وكثيرا من أبناء جيلى الذين بح صوتنا كثيرا للمطالبة بضرورة الالتفاف إلى أزمات ومشاكل مهرجان القاهرة على مدار سنوات وكادت تنال من مكانته وسمعته.

أنا وهؤلاء لدينا ثقة كبيرة فى أن فريد بما يملكه من خبرات طويلة ورؤى ثاقبة وعلاقات وثيقة بصناع السينما والمهرجانات فى العالم يمكنه أن يعبر بالمهرجان وأن يخرج به إلى النور فى صورة نأمل أن تكون مرضية.

التحديات التى سيواجهها الناقد الكبير نعلمها جميعا، فى مقدمتها عنصر الوقت الضيق، فهناك نحو ثلاثة أشهر متبقية على موعده، وهو بحاجة إلى إعادة تنظيم البيت من الداخل ووضع جدول مسابقات مشرف، والبحث عن أفلام مهمة وتجارب سينمائية جديدة وبكر وليست من مرتجعات مهرجانات سابقة كما كان يحدث، ولجنة تحكيم من السينمائيين العالميين والعرب المرموقين الذين لا يخشون الحضور إلى القاهرة، ونحن نعلم جميعا الظرف السياسى والأمنى والاقتصادى الذى تمر به مصر حاليا والذى ندعو الله أن يمر بسلام، وأيضا أمامه تحدى فض الاشتباك حول مسألة تحديد علاقة المهرجان بالدولة وإعادة هيكلته بشكل صحيح.

 نحن جميعا نتفق على ضرورة إقامة المهرجان السينمائى الأول فى مصر والشرق الأوسط فى موعده، وبالتالى على وزير الثقافة صابر عرب أن يكون أكثر وعيا وإدراكا بأن ينفض من حوله غبار من يشتتون أفكاره، ويعبثون بقيمة الحدث الأهم، وأن يدعم المهرجان دعما حقيقيا بزيادة ميزانيته هذا العام حتى لو بشكل استثنائى لتوفير جميع الإمكانات وطمس صفحة دورة العام الماضى وما شهدته من أفعال صغيرة.

أرجو أن يكون هناك تخطيط عام وبرؤية علمية لمستقبل المهرجان العريق يشارك فيه فنانون ومثقفون ورجال أعمال، لأن مثل هذا الحدث لا يمكن أن يتوقف مصيره على أشخاص بعينهم، يتبدلون عليه فى آخر لحظة، ولا وفق نظام وأهواء سياسية أو شخصية وغيرها.

أرى أن الفرصة يمكن أن تكون متاحة مع رئيسه الجديد الذى كان له دور كبير فى مراحل سابقة من المهرجان الذى أتمنى ألا يصيبه اليأس، وأن يتعامل مع مهرجان القاهرة بوازع قومى ومسئولية وطنية وهو ما عهدته فيه دائما.. فكثيرا ما تحدثنا سويا عن عيوب وأزمات مهرجان القاهرة السينمائى، وكان يكشف لنا عن أحلامه له، ونحن فى أروقة مهرجانات سينمائية عربية أخرى وليدة، ولأنه يعرف تلك العيوب جيدا يمكنه الآن أن يداويها خبرة المراقب ورؤية الناقد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved