زمن الإشاعة الجميل

باسم يوسف
باسم يوسف

آخر تحديث: الثلاثاء 13 أغسطس 2013 - 8:00 ص بتوقيت القاهرة

مبدئيا كل سنة وحضراتكم جميعا طيبون. اكتب هذا المقال ولا أدرى هل ستحمل إلينا نهاية هذا العيد توافقا واتفاقا ام عنفا ودماء. فنحن كل يوم نسمع عن ميعاد جديد لفض الاعتصام ولا ندرى هل سيحدث ذلك بحكمة وسياسة أم سينتهى الموضوع إلى ما نخشاه جميعا.

لذلك سأتكلم اليوم عن شىء ليس له علاقة مباشرة باعتصام رابعة ولن أتكلم بطريقة مباشرة عن الجو السياسى المحتقن فى البلاد ولكن موضوع اليوم يساهم بشكل فعال فى زيادة هذا الاحتقان.

بعد الثورة ازدهرت شبكات التواصل الاجتماعى فى مصر. واصبح «الفيس بوك» و«تويتر» من اهم مصادر الاخبار للناس. لم يعد الناس فى حاجة إلى الانتظار حتى موعد نشرة التاسعة مساء بل اصبح متابعو هذه الشبكات مغرقين فى حالة شبه مرضية من تدوير أخبار يتضح لاحقا انها شائعات وربما يكون من اطلقها شاب مراهق عنده حساب فيس بوك أو تويتر مزيف. كم من خبر أو معلومة تناولها الناس على الانترنت و«الدنيا هاصت» ثم اتضح ان الامر اشاعة سخيفة؟

ولكن كل ذلك مفهوم لمن ليس له خبرة فى هذه الشبكات أو من دخل عليها مؤخرا. فهناك اشخاص انا وانت نعرفهم جيدا تحولت حياتهم بدرجة مقلقة فاصبحوا محبوسين فى عالم افتراضى يتكون من اكاذيب واشاعات تثير الضحك ولكن لمجرد ان الخبر يأتى مصحوبا بصورة ما لشخصية عامة فهو خبر اكيد. يقع المستخدم العادى فى هذا الخطأ وخاصة حين يتبع صفحات أو حسابات توافق مزاجه وتوجهه فى شيطنة من لا يحبهم على الساحة السياسية. فهناك الصفحات التى تطلق على نفسها إسلامية والتى تشوه رموزا وشخصيات تنتمى إلى المعسكر المعادى ونفس الموضوع على الجانب الآخر. ولكنى افهم ان تقع كشخص عادى كضحية لهذه الاكاذيب فليس مهمتك ان تتحقق من صدق هذه الاخبار. واصرارك على تصديق هذه الاخبار يجعلك مغيبا مصرا على جهالتك وهذا شأنك. ولكن ما يغيظك فعلا هو أن يخرج مذيع أو اعلامى أو رجل دين على التلفزيون لينشر هذه الاشاعات على الملايين. والمصيبة انهم يتفاخرون ان هذه الاخبار «جابوها من ديلها» من الفيس بوك وتويتر.

نتذكر عاصم عبدالماجد الذى دار على القنوات وقال ان جورج اسحاق اعلن على تويتر ان ٣٠/٦ هو نهاية الإسلام فى مصر وحين قيل له ان هذا حساب مزيف قال: «ماليش دعوة يطلع ينفى».

كنت أشاهد قناة الحياة اليوم وقت فاعليات ٣٠/٦ واذا بالمذيع الصحفى المخضرم يقرأ ما كتبه حساب على تويتر من ترهات باسم محمد مرسى وزملاؤه يحاولون تدارك الموقف ويقولون له هذا حساب «بارودى» أى ساخر وغير حقيقى وهو مصر على قراءة مافيه وفى النهاية قال «ده على تويتر ماليش دعوة»

من نجوم الحسابات «البارودى» ايضا حساب باسم السيدة عزة الجرف وهو حساب كوميدى ويدلى بتصريحات غاية فى السخرية ومازال الناس ينقلون منه فى البرامج الحوارية ويصدقهم الكثيرون.

والكثير والكثير من الامثلة الاخرى التى تعكس تردى حال المهنية الصحفية سواء فى جانب التيار الإسلامى الذى لا نتوقع منه افضل من ذلك أو الاعلام الخاص الذى من المفترض ان يقدم لنا حدا ادنى من المهنية.

الحقيقة لم اتوقع ان اكتب عن موضوع الاخبار الملفقة القادمة من مجاهل الفيس بوك وتويتر حتى تجاذبت اطراف الحديث مع سيدة فاضلة تعمل فى مجال تدريس الاعلام ولكنها كانت تتحدث كمواطنة وليست كاستاذة فى مجالها. وهالنى ما سمعت من اقتناع كامل بكل اكاذيب الفيس بوك. ومنها مثلا الاشاعة الشهيرة ان اوباما اعطى لمرسى ثمانية مليارات دولار مقابل اربعين فى المائة من سيناء. وان اوباما يواجه تحقيقات امام الكونجرس لمساندته للاخوان.

سألتها اذا كانت قرأت أو شاهدت هذا الخبر فى أى من وسائل الاعلام الأمريكية؟ فأجابت بالنفى. سألتها هل يعقل ان يعطى رئيس امريكى ثمانية مليارات «كده» بدون ان يتحدث عنها الإعلام هناك و«يقلب عليه الدنيا» ثم سألتها هل يعقل أن معلومة «لوز» زى دى تعدى على ماكينة الإعلام والسياسة الامريكية ليتم فضحها على صفحات الفيس بوك والقنوات «بتاعتنا»

اضف إلى ذلك اشاعات من عينة ان بوتين جاى مصر (جه ولا لسة؟) أو ما تعهد به بوتين بتزويد مصر بالصواريخ أو ما تعهدت به الإمارات بتزويد مصر بطائرات مقاتلة متطورة أو الأخبار التى ينقلها الناس متفاخرين بانه من موقع «دبكة» الاسرائيلى الذى هو موقع اضحوكة داخل إسرائيل نفسها.

ما أحزننى فعلا أنه بعد أن اقتنعت هذه السيدة المحترمة بكلامى تساءلت «طب وايه مصلحتهم فى ان يقولوا لنا اخبارا كاذبة» لهذه الدرجة مازال يؤمن الكثير باعلامنا ولا يدرك الكثير من الاعلاميين مدى تأثير كلامهم على الناس. لقد ضرب لنا الاعلام الإسلامى اسوأ الامثلة حين كان يردد الشيوخ والدعاة اخبارا كاذبة تم كتابتها على يد شباب مراهق لا يدرك معنى المسئولية الاعلامية. والان الاعلام الخاص المهنى الملىء بالأسماء اللامعة يقع فى نفس الخطأ. ولذلك فإذا تحملت مسئولية الوقوف امام الكاميرا لتنشر خبرا ما، فعليك ان تختار ان تكون اعلاميا ذا مصداقية ومهنية أو أن تكون «عيل قاعد على صفحة فيس بوك»

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved