نصيب خاص للثورات العربية فى مهرجان أبوظبى السينمائى.. وظهور (العميل المزدوج)

خالد محمود
خالد محمود

آخر تحديث: الخميس 13 أكتوبر 2011 - 12:35 م بتوقيت القاهرة

اختار مهرجان أبوظبى السينمائى الفيلم الكندى «السيد لزهر» ليفتتح به فعاليات دورته الخامسة، التى تبدأ مساء اليوم، الفيلم رشح لنيل لجائزة أوسكار أحسن فيلم أجنبى لسنة 2012. وهو يصور هجرة معلم جزائرى يجسده الممثل محمد فلاف، يدعى بشير لزهر إلى كندا للاشتغال فى مجال التعليم وتعويض معلمة كندية أقدمت على الانتحار.

 

المهرجان يحتفى هذ العام بتكريم الروائى المصرى الراحل نجيب محفوظ، بمناسبة مرور مائة عام على ميلاده بعرض سلسلة من الأفلام المقتبسة من أعماله الروائية. وسيتم عرض ثمانية منها، ستة مصرية واثنان أنتجا فى المكسيك، وواحد من الفيلمين هو نسخة مكسيكية من الفيلم المصرى «بداية ونهاية»، والمقاربة بين القاهرة ومكسيكو، وسيقدم كجزء من سينما العائلة يوم السبت 15 أكتوبر المقبل. كما يكرم صاحب نوبل رابندرانات طاغور بأربعة من أهم الأفلام التى تناولت الشاعر البنغالى العظيم.

 

وقال مدير المشاريع فى هيئة أبوظبى للثقافة والتراث المنظمة للمهرجان، عيسى المزروعى المزروعى إن الدورة الجديدة ستشارك فيها أعمال للمخرج الروسى أندريه زفياكنتسوف والمخرج الكندى ديفد كروننبيرج والإيطالى نانى موريتى والأمريكيين ستيفن سودربيرج ومارتن سكورسيزى وجورج كلونى والإنجليزى مايكل يونتربوتوم والألمانى فيم فيندرز وفيرنر هيرتسوغ، التى تقدم باكورة أعمالها. كما سيقدم جيمس مارش صاحب الأوسكار عن فيلمه «رجل على الحبل» وثائقيا جديدا بعنوان «أرتور ربشتاين»، ومن اليابان يحضر فيلم هيروكازو كور إدا، ومن إيران أصغر فرهادى، ومن الصين تشين كياج.

 

إضافة لعروض ثانية أو ثالثة لعدد من أشهر المخرجين؛ كالإيرانية مرجان ساترابى التى عرفت بفيلم «بيرسيبوليس» المأخوذ عن رواية مصورة، والتى ستقدم فى هذا المهرجان فيلمها الجديد «دجاج بالبرقوق». للثورات العربية من المهرجان نصيب، حيث يقدم العرض الأول لفيلم (التحرير 2011 ــ الطيب والشرس والسياسى) للمخرجين تامر عزت وآيتن أمين وعمرو سلامة، كما يعرض (فيلم 18 يوم) الذى حققه عشرة مخرجين عن الثورة فى مصر.

 

كما تشهد شاشة المهرجان فيلم ثلاثى الأبعاد لرائد الأفلام التسجيلية فيرنر هيرتسوج يستكشف فيه رسوم كهف تعود إلى 32 ألف سنة، وآخر عن الراقصة ومصممة الرقص الشهيرة بينا باوش من توقيع فيم فاندرز، ومن الهند فيلم «صبى الماراثون» للمخرجة جيما آتوال، وللهولندى ليونارد ريتيل هيلمرتش «مكان بين النجوم» عن عائلة إندونيسية تعيش على حافة الفقر، كما يقدم المخرج العراقى محمد الدراجى «فى أحضان أمى».

 

وقال المدير التنفيذى للمهرجان بيتر سكارليت إن الدورة الجديدة ستشهد عروضا لنحو مائتى فيلم من أكثر من أربعين دولة موزعة بين أفلام وثائقية وروائية وأفلام قصيرة تتنافس أفلام المهرجان على جوائز تقدر قيمتها بمليون دولارمن بينها ستة أفلام تعرض للمرة الأولى فى الشرق الأوسط وثمانية عروض عالمية حصرية للمهرجان.

 

وفى مسابقة آفاق جديدة يقارب المهرجان أعمالا وثائقية وروائية أولى أو ثانية لمخرجين من أنحاء العالم، ويضم 12 فيلما، منها فيلم «ظل البحر» للمخرج الإماراتى نواف الجناحى فى عرضه العالمى الأول، والذى أنتجته شركة إيمجنيشن. على جانب آخر قال الناقد السينمائى انتشال التميمى مدير اختيار الافلام إن المهرجان يقدم عددا من الفعاليات الخاصة مع أبرز السينمائيين والعاملين فى صناعة الأفلام، وكذلك الموسيقيون والنقاد. تتضمن حلقات دراسية مع الخبراء مثل تود سولوندز، وعبدالرحمن سيساكو، والثنائى الموسيقى الفرنسى «آير»، بالإضافة إلى جلسة نقاشية مع مايكل براندت وديريك هاس، كاتبى فيلم «العميل المزدوج» الذى يقدم عرضه العالمى الأول فى المهرجان.

 

ومن جديد المهرجان لهذا العام فعالية خاصة ستكون خاصة بالنساء، ستعرض الفيلم الروائى الطويل (يوميات فراشة) للمخرجة مارى هارين، والوثائقى (فليحفظ الرب حذائى) للمخرجة جولى بيناسرا.

 

وقال على الجابرى مدير ومبرمج مسابقة أفلام من الإمارات إنه تم اختيار 46 فيلما إماراتيا للمسابقة من أصل 177 فيلما، وسيعرض 14 فيلما روائيا، و14 فيلما روائيا أنجزها طلبة، و9 أفلام وثائقية، و8 أفلام أنجزها طلبة.

 

ويشارك 31 فيلما من 23 بلدا فى مسابقة الأفلام الروائية والوثائقية القصيرة، وتشهد المسابقة إطلاق جائزتين جديدتين مخصصتين لمنتجى الأفلام القصيرة، وتعد سابقة بالنسبة لمهرجانات السينما العالمية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved