أيكون أوباما هو الحل؟

فهمي هويدي
فهمي هويدي

آخر تحديث: الخميس 13 نوفمبر 2014 - 9:05 ص بتوقيت القاهرة

لا اعرف ما هو شعور المراجع الإسلامية فى بلادنا حين يطالعون نبأ استغاثة مسلمى الروهينجا فى ميانمار بالرئيس باراك أوباما وأمل ممثليهم فى رفع شكايتهم إليه حينما يزور بلادهم هذا الشهر. وهو الرجاء الذى أيدته إحدى الوكالات التابعة للحكومة الأمريكية المعنية بالحرية الدينية، بعد أول زيارة قامت بها لذلك البلد الذى تسكنه أغلبية بوذية وتنتشر فيها المجموعات المتعصبة التى فعلت بالأقلية المسلمة أضعاف الجرائم التى ارتكبتها «داعش» باليزيديين وغيرهم. على الأقل فداعش قتلت مجموعات من المخالفين أو المتمردين، أما المتعصبون البوذيون فإنهم عمدوا إلى إبادة شعب مسلم بأكمله، إذا لم يستسلم لقرار الطرد من البلاد والانتقال إلى بنجلاديش.

يقول الخبر الذى نقلته وكالة رويترز من واشنطن يوم 7/11 ان اللجنة الأمريكية المذكورة حثت الرئيس أوباما على الاجتماع مع ممثلى المسلمين والضغط على الحكومة البوذية «لوقف أعمال العنف الخطيرة والمثيرة للقلق» التى ترتكب بحقهم، كما انها وصفت الوضع الذى يواجهه المسلمون فى ولاية «راخان» أو راكان التى يقطنون فيها بأنه «مروع»، وإذ أشار التقرير إلى المظالم التى يتعرض لها المسلمون والمسيحيون والنشطاء. فإنه اعتبر ان الإجراءات التى تتخذها حكومة ميانمار بحق هؤلاء ليس لها مكان أو مثيل فى القرن الواحد والعشرين.

باستثناء اللقاء المقترح مع الرئيس أوباما فلا جديد فى مأساة الروهينجا الذين يقدر عددهم بما يتراوح بين سبعة وعشرة ملايين شخص، لم يعترف بوجودهم ولا بإنسانيتهم منذ استقلال بورما (الاسم السابق للدولة) فى عام 1948، بدعوى انهم لم يكونوا من أبناء البلاد الأصليين. وحين استولى العسكريون على السلطة فى عام 1962 فإنهم اتبعوا سياسة استئصالهم من خلال حملات التطهير العرقى التى استهدفت طردهم خارج البلاد. وذهبت الجماعات البوذية المتعصبة إلى أبعد حين استظلت بهذه السياسة. وعمدت إلى قتل أعداد من المسلمين وهدم بيوتهم وإحراق زراعاتهم، أما قرارات الحكومة فقد حرمتهم من خدمات التعليم والرعاية الصحية كما منعتهم من التوظف أو أداء فريضة الحج وقيدت انتقالهم من قرية إلى أخرى، ومنعت تسجيلهم فى أوراقها الرسمية إلا إذا غيروا اسماءهم واستبدلوها بأسماء بوذية، واستهدفت بذلك محو هويتهم وتذويبهم فى المحيط البوذى المهيمن.

لا حدود لمظاهر البؤس والتعاسة التى يعيش فى ظلها أولئك المسلمون. وقد سجل بعضا من تلك المظاهر باحث أمريكى اسمه نيكولاى كريستوف نشرت صحيفة الشرق الأوسط فى 4/6/2014 خلاصة لتقرير عن رحلته ضمنها مقالة له كان عنوانها «التفرقة العنصرية الفظيعة فى ميانمار». وقد ذكر فيها جانبا من المذابح التى تعرض لها المسلمون الذين قتل 200 منهم بالسواطير خلال أحداث العنف التى وقعت فى عام 2012، وقال ان المسلمين يحاصرون فى قراهم ويوضع بعضهم فى معسكرات للاعتقال، فى حين لا يسمح لهم بالذهاب بحرية إلى الأسواق أو المدارس أو الجامعات. وقد زادت معاناتهم فى العام الحالى، بحيث أبعدت السلطة الحكومية منظمة أطباء بلا حدود من ان تقدم الخدمات التى يحتاجونها، كما نظمت حملات لمهاجمة مكاتب المنظمات الإنسانية لطردها واضطرارها إلى مغادرة البلاد، وتحدث عن عشرات الآلاف من المسلمين الذين لم يحتملوا العذاب والحصار فلم يتوقفوا عن محاولات الهروب خارج البلاد عبر القوارب وغرق الكثير منهم جراء ذلك.

من المعلومات المهمة التى ذكرها الباحث الأمريكى انه قدم الدليل على كذب الادعاء القائل بأن الروهينجا ذوى البشرة السمراء الداكنة مهاجرون غير شرعيين قدموا من بنجلاديش. إذ ذكر انه اطلع على وثيقة يرجع تاريخها إلى عام 1799 تحدثت عن وجود الروهينجا فى بورما. وتحدث عن تقرير يرجع إلى عام 1826 أشار إلى ان 30٪ من سكان إقليم راخان من المسلمين. الأمر الذى يعنى أنهم مواطنون أصليون أصبحوا ضحية للتعصب المقيت «وانعدام الضمير»، على حد تعبيره.

الطريف والمحزن فى الوقت ذاته ان الرجل بعد ان انتقد الموقف الغربى غير المبالى بالكارثة الإنسانية الحاصلة فى ميانمار. فإنه طالب الرئيس الأمريكى بأن يتخذ موقفا حازما إزاء ما يجرى بحق المسلمين هناك، وقال ان أوباما الذى أدان التفرقة العنصرية فى جنوب أفريقيا حين كان طالبا، عليه ان يتبنى الموقف ذاته إزاء الحاصل فى ميانمار حيث الجريمة هناك أفدح وأفظع. أما المحزن فى التقرير فإنه ذكر ان ميانمار التى ترحب بالاستثمار الأمريكى ينبغى أن يرد عليها بأنها لن تحصل على شىء من واشنطن ما لم تعامل الروهينجا معاملة إنسانية (؟!)

لم يشر الباحث الأمريكى بكلمة إلى دور للعالم الإسلامى الذى يستطيع أن يفعل الكثير للدفاع عن إنسانية ووجود مسلمى ميانمار، حتى انه فى دعوته للضغط على سلطات ميانمار فإنه خاطب الإدارة الأمريكية ولم يخاطب الحكومات أو المراجع والمؤسسات الإسلامية، ولست أظن أنه تعمد ذلك، ولكنه حين لم يلحظ حضورا أو ذكرا للعالم الإسلامى فى محيط المسلمين هناك فإنه لم يأبه به واعتبره غير موجود على الخريطة.

لا نلوم مسلمى ميانمار إذا تطلعوا إلى لقاء الرئيس أوباما لكى يساعد على انصافهم، بعدما خذلتهم الحكومات والمراجع الإسلامية التى تفرغت للحرب على داعش ولخوض معاركها الداخلية ولم تكترث بمآسى المسلمين سواء فى ميانمار أو أفريقيا الوسطى أو مقاطعة سنيكنيانج فى الصين (تركستان الشرقية)، اننا لا نلومهم إذا اعتبروا ان أوباما هو الحل، لكننا ينبغى أن نلوم أنفسنا لأننا بخذلاننا لهم دفعناهم إلى ذلك. إذ حين ننكفئ على أنفسنا ونغيب، فليس لنا أن نتكلم إذا تقدم غيرنا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved