إنهم يألمون!

خالد سيد أحمد
خالد سيد أحمد

آخر تحديث: الجمعة 14 مايو 2021 - 10:00 م بتوقيت القاهرة

أعادت جولة المواجهات الحالية مع العدو الصهيونى القضية الفلسطينية مجددا إلى الواجهة، بعدما توهم البعض أنها ذهبت أدراج الرياح، جراء هرولة دول عربية إلى التطبيع مع دولة الاحتلال خلال الفترة الماضية.

الجولة الحالية من المواجهات جاءت فى أعقاب تطورات متلاحقة على الأرض خلال شهر، بدأت بالمقاومة السلمية للفلسطينيين ضد محاولات طردهم من منازلهم فى حى الشيخ جراح بالقدس المحتلة، ثم انتهاكات العدو الصهيونى واقتحاماته المتكررة للمسجد الأقصى المبارك، وأخيرا العدوان الإسرائيلى الواسع على قطاع غزة، والذى أسفر عن سقوط عشرات الشهداء ومئات الجرحى.

صحيح أن هناك جولات سابقة من المواجهات، جرت بين فصائل المقاومة وقوات العدو الصهيونى، إلا أن الجولة الحالية بدت مختلفة إلى حد كبير، وحملت تطورات غاية فى الأهمية، ربما تكون لها انعكاساتها المستقبلية على خريطة الصراع القائم منذ منتصف القرن الماضى.

أهم ما يميز الجولة الحالية من المواجهات فى الأراضى الفلسطينية المحتلة، هو شعور الإسرائيليين بالألم كما لم يشعروا به سابقا، جراء تطور القدرات العسكرية الصاروخية لفصائل المقاومة، والتى أصبحت أبعد مدى وأكثر دقة وأقوى تأثيرا.. فمن كان يتصور أن المطارات الإسرائيلية تصبح تحت رحمة صواريخ المقاومة؟ ومن كان يتصور كذلك أن يؤكد مصدر مسئول بوزارة الدفاع الأمريكية، فى تصريحات لـCNN، أن الجيش الأمريكى سحب 120 فردا من عناصره العسكريين والمدنيين من إسرائيل، بسبب تصاعد المواجهات وعدم قدرة الطائرات التجارية على الطيران داخل وخارج إسرائيل؟ من كان يتصور أيضا أن يعترف رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، بعدم قدرة القبة الحديدية على إسقاط صواريخ المقاومة بنسبة 100٪، وأن «الأمر سيطول»، فى إشارة إلى المواجهة بين جيش الاحتلال والفصائل الفلسطينية فى غزة؟

ربما لا يكون هذا الألم بحجم الألم والوجع والخراب الذى تسببه آلة الحرب والدمار الصهيونية فى قطاع غزة، حيث لا توجد معايير أخلاقية أو قيود دولية تضبط عملها، مما ينتج عنه دائما خسائر هائلة فى الأرواح والممتلكات، إلا أن الألم الذى يشعر به الإسرائيليون حاليا، وسقوط الصواريخ فوق منازلهم وشوارعهم، واضطرارهم إلى النزول للمخابئ والملاجئ لوقت طويل، كفيل بأن يحقق ولو جزءا بسيطا مما يسميه الخبراء والمحللون العسكريون بـ«توازن الرعب»، الذى يدفع الاحتلال إلى التفكير ألف مرة قبل الإقدام على أى مغامرة ضد الفلسطينيين فى المستقبل.

ما يميز هذه الجولة كذلك ويجعلها مختلفة، هو رد الفعل الرسمى العربى، الذى بدا أكثر نضوجا ووضوحا فى إدانة جرائم الاحتلال الإسرائيلى بحق الفلسطينيين، ولم ينجر إلى مستنقع توجيه الانتقادات لفصائل المقاومة كما كان يحدث فى جولات المواجهة الماضية، بل إن الدول العربية التى طبّعت علاقاتها مع العدو الصهيونى، لم تستطع تجاهل ما يحدث على الأرض، وأصدرت بيانات إدانة لممارسات دولة الاحتلال ضد الشعب الفلسطينى، وهو ما لم يفعله عدد من المثقفين العرب من التيار الليبرالى، الذين وجهوا انتقادات صريحة لفصائل المقاومة على إطلاقها الصواريخ تجاه إسرائيل، تحت زعم أنها ستفقد الفلسطينيون الدعم والمساندة الغربية!

أيضا تضامن مختلف فئات الشعب الفلسطينى ضد العدوان الإسرائيلى، وتحديدا عرب ٤٨ الذين انتفضوا دفاعا عن القدس المحتلة وعن أشقائهم فى قطاع غزة، كان أبرز ما مميز الجولة الحالية من المواجهات، إذ اكتشف الكيان الصهيونى أن محاولاته الحثيثة على مدى العقود الماضية، والتى كانت تستهدف تغيير هويتهم وانتمائهم ووعيهم، قد فشلت فشلا ذريعا مع أول اختبار حقيقى على الأرض، وأنهم كانوا وسيظلون فلسطينيى الهوى والهوية.

أخيرا أن هذه المواجهة الحالية ستنتهى حتما فى المدى القريب، لكنها ستترك دروسا علينا الاستفادة منها، وأهمها أن من سيحرر الأرض الفلسطينية من الاحتلال الصهيونى هم الفلسطينيون أنفسهم، حال انتهاء انقسامهم وتوحدهم تحت راية واحدة تجمعهم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved