الكتابة فى الماضى

جميل مطر
جميل مطر

آخر تحديث: الثلاثاء 16 مايو 2017 - 10:55 م بتوقيت القاهرة

منذ أن جربت الكتابة فى الماضى وأنا أنصح كل من أقابل باقتحام هذه التجربة. نصحت الشباب قبل أن أنصح الكبار. قيل ولكن الصغار ماضيهم قصير ولن يجدوا فيه زادا كافيا للكتابة، قلت بل فيه ويفيض لو عرف الشاب منهم قيمة الأيام التى عاش يستعجل مرورها، وقيمة الأعمال الناجحة التى حققها، وقيمة الفشل الذى ُمنى به مرة بعد أخرى. كثيرون لا يدركون أهمية التجارب الفاشلة فى حياتهم ودورها فى تحقيق النجاح فى تجارب أخرى. قابلت فى حياتى مئات بل آلاف من الشابات والشبان كتبوا مقالات وأرسلوها لصحف لم تنشرها. أصابهم الاحباط. أعلنوا الفشل واستسلموا. آخرون فكروا فى إعلان الفشل ولم يستسلموا. هؤلاء عرفوا قيمة الفشل أو لعله وصل إليهم قول مشهور للنحات السويسرى ألبرتو جياكوميتى. كان يقول إن كل تجربة فاشلة فى حياة الإنسان هى نفسها إضافة إلى إمكانات نجاحه، وكلما زادت تجارب الفشل زادت فرص النجاح. أنصح الناس، والشباب بخاصة، باقتحام ميدان الكتابة فى الماضى وعنه مزودين بخبرة النحات جاكوميتى فى الاستفادة من تجارب الفشل ليصل إلى النجاح. أضمن إن فعلوا هذا أن يعثروا على رواية جديدة لحياتهم. أضمن لهم متعة لا تعادلها متعة أخرى.
***
لى، كما لكثير من الأصدقاء والصديقات حكايات من الماضى مع المهن وحكايات مع الأماكن وحكايات مع الناس. كتبت عن واحدة من تلك الحكايات وتعلمت منها أشياء كثيرة. علمت عنها وعلمت منها ما لم أكن أعلم. علمت أن شهادات التفوق والإنجاز والامتياز لم تفدنى بقدر ما أفادتنى تجارب الفشل. الكتابة للذات بما تفرضه من أمانة وصدق تمنح الكاتب فرصة أن يبحث ببرود وبعيدا عن أى ضغوط عن أسباب فشل تجارب حتى يجدها ثم يربطها بما لحق بها من جهد وعزيمة ليدرك كيف تحقق النجاح فى تجارب أخرى استحق عليها الإشادة. تذكرنى الكتابة فى الماضى وعنه بما كنت أسمعه عن طقوس الاعتراف للكاهن فى الكاثوليكية. كلاهما، فى الغالب، يدفع الفرد لتبرئة ساحته أمام نفسه ليبدأ بعدها تجربة جديدة غير فاشلة. بل أعرف وأؤكد انى قابلت بين السطور، وأنا أكتب، أشخاصا كنت أظن أنهم أساءوا لى لأكتشف أننى لا أحمل لهم ضغائن. الأشخاص أراهم، أثناء الكتابة فى الماضى، أقل سوءا والأشياء أقل قبحا. أرى الغضب باردا والكره نادرا.
***
أحب أن أكتب عن تفاصيل ساعتين قضيتهما جالسا على أريكة خشبية أنظر عبر بحيرة إلى سلاسل جبال خضراء وفى يدى مشروبى المفضل وإلى جانبى إنسان يسمع ويرد بنعومة. كلانا احترم جمال المكان فخفض صوته واختار من الكلمات ما لا يزعج ومن موضوعات الحديث ما يروق وما يتناسب مع روعة الموقف. أحب أن أعترف أننى والشخص نفسه اجتمعنا مرة أخرى فوق أريكة خشبية وأمامنا ما يشبه النهر العريض ننظر عبره إلى ناطحات سحاب على الضفة المقابلة. جلست وفى يدى نسخة من مشروبى المفضل وفى الذاكرة مخزون كلمات تريد أن تنفلت نحو الهواء الطلق. لا شيء يعيب المكان. نظيف ومحل عناية واضحة. من حولنا أطفال يلعبون وأمهات مشدودات إلى هواتفهن الذكية ورجال أمن يحرسون. تحدثنا فلم نخفض الصوت ولم ننتبه إلى أهمية أو ضرورة اختيار الكلمات والموضوعات. اختصرنا الجلسة فالمكان لا تتوافر فيه كامل الشروط، أو ربما الإنسان الذى يشاركنى الأريكة والمكان واللحظة لم يكن الشخص المناسب فى الوقت المناسب فى المكان المناسب. المكان جميل ليس بطبيعته ولكن بما أضيفه إليه من مزاجى وعواطفى واستعدادى أن أرى الأشياء جميلة.
***
تعودنا الاستغراق وقت الضيق الجماعى فى استرجاع الماضى. نحن إليه فى أحاديثنا ونحن إليه فى كتاباتنا. يتباهى به كبار السن فى حضور الشباب. كلهم، أو بالأحرى غالبيتهم، يبالغون. كثيرون يعتقدون أن فى الماضى عاشوا أحلى لحظات العمر. غامروا بركوب الصعاب، فشلوا مرات ونجحوا مرات حين كان الجسد قويا والعزيمة طاغية. عاشوا يحلمون وبعضهم الآن يحكى لأبنائه وأحفاده عن أحلام شبابه وكأنها تحققت. بل راح منهم من ينبش بحثا عن حلم له لم يتحقق ليحققه فى غير مكانه ولا زمانه. يخطئ من يتصور إمكان بعث الماضى. نحن إليه. نكتب عنه. نعيش فيه لحظات. نستعير منه ما نضع فيه بأنفسنا من قيم وأخلاق وسلوكيات. نعيد صنعه أو صياغته فى خيالاتنا ونجمله بما نفتقد ثم نعود إلى ما صنعناه نستخلص عظات ودروس.
***
جمعتنى مؤخرا جلسة ضمت كبارا وصغارا. اختار أحد الكبار جدا الماضى موضوعا للحديث. كان متألما وهو يحكى للصغار الموقع الغالى فى نفوس الكثيرين الذى كان يحتله مقهى ومطعم «إيليت» بالإسكندرية بمناسبة صدور قرار إزالته. قال إن كل ما شيدنا من روائع المعمار والهندسة يجرى هدمه الآن وما أعطى للإسكندرية سمعتها يجرى محوه بالتدريج. بحسب رأى ضيف آخر بشعر أبيض ويسند ذقنه على عصاه كان الكلام بعيدا عن الدقة والأمانة. استطرد دون أن ينظر إلى أى من الحاضرين، إن ما سمعه قبل لحظات أمام شباب لا يعرف تاريخ بلاده بعيد عن الحقيقة. نحن المصريين لم نجعل من الإسكندرية العروس التى كانت. الحقيقة هى أن خبراء أجانب خططوا للمدينة وأطلقوا على كثير من الأحياء أسماء من اختيارهم. أقاموا المسارح والمعارض ودور السينما. هم والمصريون الذين اختاروا نمط الجاليات الأجنبية فى الحياة أعطوا للإسكندرية ما استحقت من تقدير وتبجيل. ساد صمت خشيت من تطوره إلى ما لا يحمد عقباه فى زمن يتبادل فيه الناس الاتهام بالخيانة والعمالة كما يتبادلون تحية الصباح. عاد يخاطب الشباب ولكن بلهجة مسالمة قائلا كثيرا ما أرى هذه الأيام صورا فوتوغرافية عن شوارع فى القاهرة الخديوية، وبخاصة الصورة التى تبرز أناقة شارع إبراهيم باشا حيث كان فندق شبرد قبل أن يحرقه مصريون، ويظهر فيه النزلاء وكلهم فى الصورة أجانب ومع الصورة تعليق يشيد بالمصريين صانعو هذه اللوحة المعمارية الراقية، أرى تعليقا مماثلا على صورة لعمارات محطة الرمل وكورنيش الإسكندرية. توقف ليسألنى معاتبا، لماذا يكذبون على أولادنا وأحفادنا. أيخجلون من قول كلمة حق فيفضلون عليها شهادة زور. لا يا أولادى، الحقيقة هى أن معظم مدننا الحديثة خططها وجملها أقام حدائقها مهندسون أجانب استأجرهم فى غالب الأحوال حكام مصريون. أحنيت الرأس وأطرق الشبان رءوسهم. أحدهم كان قبل وصول الشيخ يحكى قصة قصر فخم وقديم وتاريخى أصدر حكام الحى من المصريين قرار هدمه.
***
لا يضيرنى وأنا أكتب عن الماضى أن أقر بأن حاجتى إلى الخبرة الأجنبية قديمة، وربما عادت تلح. أحب أن يعرف الشباب فى عائلتى ودائرة عملى ودوائر الأصدقاء أن الفشل بمرارته وكلفته كان فى كثير من الأحوال مصدر قوة وحافزا دفعنى لأجرب من جديد. أحب أن يعرف الشباب أن البعض منا تعلم فى المدارس الحكومية على أيدى معلمين أجانب، وأن المعلمين المصريين لم يخفوا عنا فى ذلك الوقت إسهامات الأجانب فى نهضة مصر الصناعية التى قادها طلعت حرب.
الكتابة فى الماضى متعة، وهى أيضا صدق وأمانة.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved