عدلى رزق الله

خولة مطر
خولة مطر

آخر تحديث: الثلاثاء 19 أكتوبر 2010 - 10:47 ص بتوقيت القاهرة

 أنا موعودة معه، كلما هربت راح يطارنى كما يطارد الكثيرين غيرى، بل ربما هو ظلنا جميعا.. وحين أحاول عبثا تجاهل كونه واقعا وقدرا، يعود وفى صور شتى وبأسماء مختلفة لمن هم لامسوا أيامى وبعض تراحيلى الدائمة... هذه الأيام هو الحاضر الأكبر، كلما أدرت وجهى صوب شرفة الأمل وابتسمت كأننى انتصرت عليه، يطل هو من بين اللحظة والأخرى.. هو الموت وهم أحبة رحلوا سريعا واحدا تلو الآخر.. أعود إلى هناك قبل بضع سنين عندما قال لى صديق «عندما تبدئين فى فقدان الأصدقاء ومن تحبين اعلمى انك قد دخلت مرحلة العد التنازلى» حينها رفضته بمقولته وانتفضت للأمل الذى ينتصر دوما حتى آخر نفس..

ولكن الكثير من الأخبار تأتى من مدن عدة تحمل كلها أخبارهم، اولئك الذين رحلوا حاملين الكثير من الأمل وآخرهم كان اشدهم تشبثا به وكرها للبكاء والنويح.. هو المؤمن اننا لا نرحل أبدا!!

وكنت قد بحثت عنه طويلا منذ عودتى.. رحت أبحث ضمن من أعرف وما أعرف من وسائل.. كل ذلك لم يأت به حتى قرأت خبرا فى الجريدة إنه يرقد فى المستشفى، حينها سقط قلبى فقد عرفت توابع هذه الأخبار فى الصحف.. انه راحل قلت.. حينها زاد بحثى من دليل هاتف إلى آخر، ومن صديق إلى معرفة إلى وإلى حتى وجدت رقم هاتف المستشفى فكان الرد اكثر برودا من الخبر «لقد ترك المستشفى منذ أيام.. لم اعرف حينها هل افرح فمغادرة المستشفيات لا تعنى دوما الشفاء بل احيانا تقترب من حافة القبر!!

وبعد طول بحث ويأس فجأة عاد اسمه لصفحات الجرائد...لقد رحل عدلى رزق الله ذاك الصديق المتجدد الذى رغم البعد وقلت التواصل أو انقطاعه كثيرا بقيت مساحته فى القلب لم اسمح لأحد بأن يحتلها أو ان تختفى ملامح تلك الصداقة من بعد منذ أكثر من ستة عشر عاما وفى رحيله بدا حضوره أكبر وأكثر وضوحا.

عدلى شديد النقاء والبياض ليس فقط ذاك الذى يلون لوحاته به أى بالبياض!، بل الذى سكن قلبه، رحل بكثير من السكينة دون ضجيج كان يكرهه هو دقيق الاختيار فى تفاصيل نهاراته ولياليه.. تعارفنا أو ربما تصادقنا منذ أول لقاء وبعد ان عاد إلى مكتبى مرة أخرى هناك فى أحد شوارع الزمالك حمل معه بطاقات تعريفية بى ولى.. رسم عليها من خربشاته بكتب الأطفال التى زينها وهى كثيرة، رسمة لفتاة عرفها هو بـ«شعنونة» وقال هذه انت لا يليق بك ان تحملى بطاقة أخرى وزاد عليها بنخلة مدركا ما تمثل النخلة فى حياتى!!! هو القادم من صعيد مصر وانا القادمة من أزقة المحرق وحدتنا النخلة تلك التى تطعمنا وتظللنا وتحمينا وتجمل آفاق حيواتنا..

بقى هو عدلى الذى تكررت زياراتى لمرسمه فى المسافر خانة، الصعيدى الذى أخذنى معه فى رحلة مع عوالم لوحاته وكنت وفى كل مرة اتعرف على تفصيل جديد، أرى كيف يتعامل مع الورق واللون وخاصة بياض الورق الذى لم يكن يحب خدشه بل تركه ليشكل مساحات كبيرة فى لوحاته.. كان كلما جاء له السؤال من أحدهم «ماذا تعنى بهذا البياض؟؟» أو هل كل ما يرسم هو المرأة بتفاصيل تراها عيناه فقط؟؟.. كان يكرر ابتسامته التى لا تشبهها ابتسامة تلك التى توقض عدلى الطفل، تعيد له ترحاله الطويل من شوارع باريس إلى أزقة القاهرة وقهوة «زهرة البستان» حيث يعيش مصر التى يحب مع من يحب ومثله كثيرون من الفنانين والكتاب والمثقفين.. ويرفض التعليق أو ربما يتمتم بما يشبه «ابحث فى لوحاتى عما تشاء»..

عدلى الطفل الجميل الدائم الفرح أو الباحث عنه، الرافض للسواد الذى يفضل البعض ان يجعله أحد التفاصيل المملة لأيامه، يراوح فى احاديث طويلة عن عالم الصعيد الذى عاشه فى طفولته.. عن القرية وبيت الطين والنساء والأطفال والترعة والنخلة طبعا فهى القاسم المشترك.

عدلى هو الذى ودعنى قبل سنين بكثير من حزن الأطفال رغما عنه ربما وأنا أودع القاهرة راحلة إلى مدينة أخرى وهو يقول ابقى النخلة بوصلتنا.. لا تبعدى كثيرا.. واخذنى مرة أخرى من يدى إلى مرسمه وكرر اختارى من اللوحات التى كنت كلما تأملتها ازددت عشقا بها.. خذيها لأنها التى ستبقينا قريبين.. صديقين تجمعهما هى، رغم ان الجغرافيا أبعدتهما.. أفتقده اليوم رغم أن فى غيابه حضورا...

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved