«كشك كتابك»

الأب رفيق جريش
الأب رفيق جريش

آخر تحديث: السبت 20 نوفمبر 2021 - 8:30 م بتوقيت القاهرة

الثقافة والفنون بأنواعها عنوان أى بلد ومصر الحضارة لها باع طويل فى هذا المضمار منذ حضارة الفراعنة إلى الآن فهى من القوة الناعمة لمصر وبها غزت كل القلوب فعباقرة الأدب والموسيقى والشعر والغناء والرسم وغيرها من الفنون أسهموا فى الحضارة المصرية والعربية وأيضا العالمية إسهامات كبيرة يشهد لها الجميع.
كذلك القراءة هى الطريقة الشائعة التى يستطيع الإنسان بها اكتساب المعلومات والثقافة المعرفية. وتجعل الإنسان يستطيع أن يتواصل بالمعارف الإنسانية، ويكون له القدرة على التعلق بها فى الحاضر كما كان الماضى والمستقبل. وتساعد القراءة على الانفتاح على الآخرين.
وجدت مبادرة جديدة تقوم بها وزارة الثقافة بقيادة الفنانة الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، لنشر التوعية بأهمية القراءة فى القرى التى يتم تأهيلها ضمن مبادرة «حياة كريمة»، أطلقت عليها اسم «كشك كتابك»، فى محاولة لتوفير محتوى ثقافى يخاطب مختلف شرائح المجتمع المصرى والمساعدة فى التكوين الإنسانى ورفع وعى الأجيال الجديدة، لتكون نواة مسيرة حقيقية لنشر الثقافية، ومن ثمّ الوعى فى مختلف أرجاء مصر. على الرغم من التكنولوجيا التى انتشرت فى الآونة الأخيرة، وسائل المعرفة أصبحت أكثر سهولة، إلا أنّها أكّدت أنّ الكتاب لا يزال محتفظًا بخصوصيته.
دشنت الوزيرة أول نموذج من «كشك كتابك» بساحة دار الأوبرا، إذ يتم حاليا تنفيذ 333 وحدة ضمن مشاركات وزارة الثقافة فى المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» بقرى مصر، بالتعاون مع مجلس الوزراء ومؤسسة «حياة كريمة» والهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، وبحضور أعضاء مؤسسة «حياة كريمة»، والدكتور هشام عزمى، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة.
هذا المشروع يشجعه الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وقد أكدت الوزيرة أنه يستهدف توطين الثقافة فى القرى التى يتم تأهيلها إيمانًا بنشر التنوير وتعزيز قيم الثقافة المصرية الأصيلة، إذ يسهم فى بناء شخصية مصرية متوازنة ومستنيرة وتحافظ على ما تم تطويره من قرى فى إطار مبادرة «حياة كريمة»، وكذا يهدف إلى توفير محتوى ثقافى يخاطب مختلف شرائح المجتمع لنشر الأفكار البَنّاءة ومحاربة التطرف وتصويب المفاهيم، خاصة لدى الشباب والمساعدة فى تكوين وعى الأجيال الجديدة، مؤكدة أنه يمثل أحد مسارات تحقيق العدالة الثقافية فى مختلف ربوع مصر.
من الضرورى أن تصل الثقافة إلى كل شخص وبأسعار رخيصة فى متناول الجميع فقد أكدت الوزيرة أن مشروع «كشك كتابك» يضم مبادرة «ثقافتك كتابك»، التى تتيح المطبوعات بأسعار تبدأ من جنيه واحد حتى 20 جنيهًا، كذلك ليت يكون هناك نظام لاستعارة الكتب (إن أمكن ذلك) حتى يتسنى للأطفال والشباب بالذات قراءة أكبر قدر من الكتب بأرخص الأسعار، ولا يكون العامل المادى سبب لإعاقة الثقافة وفى هذا العدد أقترح أن كل مكتبة أو دار نشر تتبرع ببعض الكتب لـ «كشك كتابك» لدعم هذه المبادرة.
نحن ننتظر من المستفيدين بتلك المبادرة أن يكون بعض منهم مثل طه حسين ونجيب محفوظ ويوسف إدريس وسيد درويش ويوسف وهبى وأم كلثوم وغيرهم بالمئات، لن تسمح مساحة المقال ولا الجريدة بذكرهم لتستكمل مصر مسيرة قوتها الناعمة وتكون حاضرة فى كل المحافل العربية والدولية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2022 ShoroukNews. All rights reserved