دراما رمضان

محمود قاسم
محمود قاسم

آخر تحديث: الجمعة 21 مايو 2021 - 10:15 م بتوقيت القاهرة

هل فى إمكان أىٍ من البشر مشاهدة دراما يومية تستغرق أقصر من خمسين ساعة فى اليوم؟
هذا هو حال الدراما المصرية والعربية فى السنوات الاخيرة، الزهو أن لدينا عددا كبيرا من المسلسلات والمطلوب مشاهدتها جميعها على الاقل فى الايام الأولى من الشهر هى فى الحقيقة اعلانات مغموصة بالدراما، وفى نهاية الشهر يكتفى المرؤ بمتابعة ثلاثة أو أربعة اعمال فقط هى الاقرب اليه والى ذوقه، يحدث هذا لنا جميعا خاصة النقاد الذين عليهم إبداء رأى فيما شاهده، بالنسبة لجيلنا فإننا اعتدنا مشاهدة مسلسلات قليلة جدا ثم تطور الامر إلى ما نحن عليه الآن، لكن هل هو تطور فنى ام هو ازدهار استثمارى، باعتبار ان الدراما الرمضانية هى اكثر وسيلة لجلب المال وتوزيع ارباحة على جميع العاملين فى هذا المجال، هو ازدهار ملحوظ ومطلوب بعد أن تقلصت السينما والمسرح والدراما الإذاعية فأصبحت الدراما هى المجال الوحيد للتعايش مع فئة دخلها كبير للغاية وارقامها تسبب الصدمة.
لا جديد هذا العام فى الدراما ومثلما قلنا فى رمضان السابق إن قصص هذه المسلسلات مأخوذة من صفحات الحوادث وإن الناس تقرأ القصص غالبا فى هذه الصفحات حتى المسلسلات ذات الطابع الوطنى، وهى الافضل ايضا هذا العام
الجديد هو أن اصحاب الدراما يتعاملون بجدية مع ما يقدمونه، ولهذا السبب خلت قصص المسلسلات 2021 من الاعمال الكوميدية، لكن هناك دائما تشابها بين بعض الاعمال، فهناك ستة مسلسلات تعبر عن كيف افسد المصلحون المتطرفون حياة المصريين، حتى وإن لم يستخدموا السلاح بل لجاوا إلى المال مثل مكانة مؤنس فى مسلسل لعبة نيوتن، وبعيدا عن هذا الأمر فإن موضوعات بعينها كانت هى الهم الاساسى للكتاب، على رأسها الخيانة الزوجية او وجود أكثر من شخص فى الحياة العاطفية لشخص آخر، سواء كان رجلا أم امرأة، وفيما قبل كانت الخيانة الزوجية امرا يتعامل معه الرقابة بحزم، وسارت الآن من الموضوعات المفضلة، مع العلم ان هذه الظاهرة موجودة فى اوساط الاثرياء الذين يقومون فى المناطق السكنية المتميزة، حيث يبدو أن الانتقال من امرأة إلى اخرى اشبه باختيار قطعة من الملبن، ثم تذوقها والبحث عن قطعة اخرى.
حتى مسلسلات الصعايدة كانت تدور ايضا فى بيوت اغنياء الوجه القبلى، أما الفقراء فنكاد نعرفهم وهم يمثلون طبقة كبيرة من الشعب، شدتنى فى نهاية الشهر الكريم عناوين ظللت متعلقا بها وهى الاختيار 2، لعبة نيوتن، القاهرة كابول، اما الاعمال الاخرى فقد بدأ الملل يتسرب بعد الحلقة العاشرة، حيث اتسمت الدراما هنا بالحشو والمط مما بعث على الملل، فلا جديد سوى أداء الممثلين بجميع اجيالهم، إنها مسألة وجود بالنسبة له، وايضا المخرجون، أما المؤلفون فتكاد تشعر انهم يكتبون بناء على تعليمات المنتج الذى يوزع الحلقات ويشجع كتاب الورش اكثر، بينما تجاهل الكتاب المحترفين، ومنهم وحيد حامد، مصطفى محرم، وبشير الديك، ومجدى صابر وغيرهم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved