صورة الكلاسيكو قبل أن يبدأ..

حسن المستكاوي
حسن المستكاوي

آخر تحديث: الأحد 22 مارس 2015 - 9:35 ص بتوقيت القاهرة

• يتوقع أن يتابع مباراة برشلونة وريال مدريد الليلة مايقرب من مليار متفرج على كوكب الأرض، وإذا كانت أى مباراة فى كرة القدم مهمة ولايمكن توقع نتيجتها، فإن الكلاسيكوس دوس كلاسيكوس، باتت أهم المباريات وأصعبها. وقد ذهبت المبالغات الإعلامية فى التعبير عن هذه المباراة وأهميتها وقيمتها إلى وصفها بأنها: «كلاسيكو الكرة الأرضية».. وقريبا ستكون كلاسيكو مجرة درب التبانة، التى تحوى مابين 200 إلى 400 مليار نجم منها شمسنا..؟!

• هل مازلت شغوفا بأرقام الكلاسيكو، وكم مرة لعب الفريقان، وعدد انتصارات كل فريق، وكم مرة فاز أنشيلوتى وكم مرة لعب إنريكى، وكم هدفا سجلها ميسى وكم هدفا سجلها رونالدو؟

اليوم.. أنت على موعد مع نهر يفيض بالأرقام التى تعنيك وتهمك، وهذه الأرقام تكمل الصورة، لكنها لاتلتقطها، ولاتطلقها، ولاترسمها فى النهاية.. فالملعب وحده بما يشهده من صراع هو الذى يفعل ذلك.. ومعروف أن ريال مدريد أصابته الخسائر بعد بداية قوية هذا الموسم، وان برشلونة استيقظ بعد خسارته أمام مالاجا، وأن الفارق بين الفريقين نقطة، وفوز ميسى ورفاقه يوسع الفارق إلى أربع نقاط مع رونالدو ورفاقه.. والواقع أن جوهر الصراع ليس ميسى ورنالدو ولكنه خمسة ضد خمسة.. كيف؟

• برشلونة عنده ثلاثى هجومى يمتلك مهارة اللعب فى أضيق المساحات، ميسى، نيمار، سواريز. وريال مدريد عنده ثلاثى هجومى يمتلك مهارة التحليق بسرعات عالية مثل الطائرات المقاتلة. رونالدو، بنزيمة، جاريث بيل. وبصورة ما سوف يبنى المدربان تكتيكهما على هذا الأساس.

ويلعب الدور المهم فى التكتيك تشافى وإنييستا فى برشلونة.. والاثنان يلعبان دورا أساسيا فى تغيير الرتم (الإيقاع).. ومثيلهما فى ريال مدريد هما مودريتش وإيسكو والاثنان يلعبان دورا أساسيا فى الإسراع من الرتم.. هكذا يكتمل عقد الخمسة ضد الخمسة فى جوهر الصراع.

• وأذكر هنا أن غياب مودريتش لفترة بسبب الإصابة أثر على أداء جاريث بيل الدفاعى، والواقع أن أنخيل دى ماريا ومودريتش كانا يغطيان كيلومترات كواجبات دفاعية لايقطعها ثلاثى الهجوم، رونالدو وبيل وبنزيمة.. إلا أن فريقين كبيرين مثل برشلونة وريال مدريد لايكتفيان فى مباراة كبيرة بتلك الأوراق.. فهناك أسلحة أخرى.. ما هى؟

• فى برشلونة جبهة يمنى هجومية يقودها دانى ألفيش.. وهذا الظهير حين يطير فى الجناح يدفع ميسى إلى الداخل، بينما فى ريال مدريد جبهة يسرى هجومية يقودها مارسيلو وهو بدوره حين يتقدم كجناح يدفع برونالدو إلى الداخل. وفى عمق وسط الدفاع يوجد ماسيكرانو فى برشلونة، ويقابله فى ريال مدريد تونى كروس.. هؤلاء هم أسلحة الفريقين.

ولكل لاعب دوره. إلا أن ما يميز برشلونة هو هذا التغيير المحترف والدقيق فى الرتم، تارة يلعب الفريق تيكى تاكا سريعة بدون تحضير عرضى طويل، وتارة أخرى يلعب الفريق تيكى تاكا مملة، تنهك الخصم وتهدر وقته وتستهلك وقت المباراة. وكانت مباراتا الذهاب والعودة مع مانشيستر سيتى الإنجليزى نموذجا لهذا التغيير فى التكتيك، ويحكمه غالبا توقيت التهديف.. فيما قد تحدد كفاءة راموس، وتونى كروس دفاعيا فى مواجهة نبضات التيكى تاكا، وربما تكون أخطاء بيبى التى تصل إلى درجة الحماقة من أسباب التأثير فى نتيجة اللقاء.. أقول ربما؟!

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2019 ShoroukNews. All rights reserved