تطور المجتمع المصرى.. كما يلخصه تطور مترو حلوان

جلال أمين
جلال أمين

آخر تحديث: الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 6:10 ص بتوقيت القاهرة

تذكرت بالأمس، أنه قد انقضى خمسون عاما بالضبط على بدء علاقتى بمترو حلوان. ذلك أننى عدت من بعثتى بإنجلترا فى 1964، وسكنت فى حى ثكنات المعادى فى منتصف المسافة بين حلوان ووسط القاهرة، ولم أكن أملك سيارة بعد، إذ لم يكن راتبى فى ذلك الوقت، كمدرس بكلية الحقوق بجامعة عين شمس، يسمح لى بشراء سيارة. لم أشعر حينئذ، ولا شعرت زوجتى الإنجليزية، بأن عدم امتلاك سيارة ينطوى على حرمان من شىء مهم. كانت زوجتى تتنقل فى المعادى بالدراجة، وكنت أنا أذهب إلى جامعتى فى العباسية باستخدام مترو حلوان ثم بالأوتوبيس.

كان هذا منذ خمسين عاما، وهى فترة ليست بالفترة الهينة فى حياة أى شخص، ولا حتى فى تاريخ مصر. لم أكن قد بلغت الثلاثين عاما عندما بدأت علاقتى الحميمة بهذا القطار، ولكننى الآن، وقد أشرفت على الثمانين، لم أعد أركبه إلا نادرا جدا بسبب صعوبة صعود هذا العدد الكبير من السلالم، سواء فى محطة الركوب أو محطة الوصول. هذا هو ما حدث لى، أما ما حدث لمصر خلال هذه الأعوام الخمسين، فحدّث عنه ولا حرج.

•••

كان هذا القطار عندما بدأت ركوبه وسيلة رائعة للانتقال من مكان لآخر، إلا فى ساعات معينة من النهار: فى أول الصباح، ثم بعد انتهاء ساعات العمل فى المصانع الحربية بحلوان ذلك أن هذا القطار كان وسيلة انتقال العمال إلى هذه المصانع فى الصباح، وإلى بيوتهم بعد خروجهم منها. كانت هناك أيضا ساعة أخرى يصعب فيها ركوب القطار، وهى ساعة خروج العمال من ثكنات المعادى، القريبة من منزلنا، إذ كانت هذه الثكنات قد تحولت إلى مصنع لصنع بعض الأدوات المنزلية. وكان منظر العمال الواقفين على الرصيف بعد انتهاء عملهم، فى انتظار وصول القطار، منظرا مخيفا، بل وكافيا لصرف نظرك عن الركوب والانتظار حتى يخلو الرصيف منهم. ولكن هذه الساعات كلها كانت قليلة، ويسهل أخذها فى الحساب مقدما، فإذا تجنبت هذه الأوقات أصبح هذا القطار وسيلة رائعة للمواصلات بسبب سرعته من ناحية، وما كان يأتيك فيه من هواء منعش، فضلا عن أنه كان فرصة رائعة لمخالطة طوائف مختلفة من المجتمع المصرى.

كان سعر التذكرة فى 1964، من ثكنات المعادى إلى وسط القاهرة، ثلاثة قروش، وكان هذا مبلغا كافيا لاستبعاد الشرائح الفقيرة من المصريين. صحيح أن المفتش الذى كان من المفروض أن يمر بالعربات للتحقق من شراء الركاب للتذاكر، كان نادرا ما يأتى، ومن ثم كنت، مثل كثيرين غيرى، كثيرا ما نركب القطار مجانا ذهابا وإيابا، ولكن لابد أن مجرد احتمال ظهور المفتش (الذى كان يرفع سعر التذكرة إلى خمسة قروش بسبب الغرامة) كان كافيا لصرف نظر الكثيرين عن ركوب القطار، ولجوئهم بدلا من ذلك إلى وسائل أخرى أرخص كالأوتوبيس. كان الأوتوبيس، لهذا السبب أكثر امتلاء بالناس فى كل ساعات اليوم، حتى ان منظره المعتاد كان مائلا ميلا واضحا إلى اليمين، حتى ليكاد يلامس سلمه سطح الأرض، من كثرة الواقفين على السلم، ولو حتى برجل واحدة.

كان معظم ركاب القطار إذن، فى الستينيات والسبعينيات، من الرجال والسيدات المحترمين، معظمهم ذاهب إلى عمله أو عائد منه، والعمل فى العادة وظيفة حكومية، إذ كانت الحكومة مازالت هى مصدر الرزق الأساسى للغالبية العظمى من الطبقة الوسطى فى القاهرة، ومن ثم كان من الطبيعى أن يزيد عدد الركاب فى حوالى الثامنة صباحا والثانية ظهرا، وهما موعد ذهاب وعودة الموظفين الحكوميين.

ظل ركوب سيدات الطبقة الوسطى للمترو عملا طبيعيا للغاية، إذا تجنبن تلك الساعات التى ذكرتها، فلم يكن من المتوقع أن يتعرضن لأى مضايقة، بل كان الأرجح أن يجدن مقاعد خالية للجلوس فيها، فيجلس إلى جانب نساء أو رجال من نفس الطبقة. ما أكثر إذن ما ركبت زوجتى معى وتبادلنا بعض الكلام بالإنجليزية دون أن يبدو أى استغراب ممن حولنا، بل وربما تدخلت تلميذة صغيرة أو طالبة بالجامعة فى الكلام لتثبت لزوجتى أنها تعرف الإنجليزية. ثم جاء الوقت الذى أصبحت زوجتى فيه تعتبر ركوب هذا القطار أمرا مستبعدا أو على الأقل غبر مرغوب فيه، ووافقتها تماما على ذلك.

لم تكن زوجتى محجبة فى أى وقت من الأوقات، ولكن هكذا كان حال الغالبية العظمى من نساء القاهرة السائرات فى الشوارع أو الموظفات فى الحكومة طوال الستينيات. لم يكن عدم ارتداء الحجاب إذن شيئا يلفت النظر بأى حال، مثلما أصبح يلفت النظر الآن (على الأقل فى مترو حلوان). كان النساء والرجال يركبون العربات نفسها، ويجلسون جنبا إلى جنب، قبل أن تجد إدارة المترو نفسها مضطرة لتخصيص عربة للسيدات، سرعان ما زادت فأصبحت عدة عربات، وقد سمعت عن معاملة فظيعة تعرض لها بعض أصدقائى العائدين حديثا من الخارج، وركبوا إحدى هذه العربات عن طريق الخطأ، إذ صاحت بهم بعض السيدات فى غضب شديد وقمن بطردهن من العربة شر طردة.

•••

خلال هذه السنوات زاد سعر تذكرة القطار أكثر من مرة إلى أن أصبح جنيها كاملا، كما أصبح التهرب من دفع ثمن التذكرة شبه مستحيل بعد أن تحول القطار إلى مترو الأنفاق، إذ وضعت أبواب كهربائية على مداخل المحطات للتأكد من أن الراكب قد اشترى تذكرة. ولكن على الرغم من هذا الارتفاع الكبير فى سعر التذكرة، وتحوّل ركاب هذا القطار من طبقة أقرب إلى المتوسطة إلى طبقة أقرب إلى الطبقة الدنيا. ذلك أن الطبقة الوسطى التى كانت تركب القطار من قبل، اشترى كثير من أفرادها سيارات خاصة (بل ومنهم من اشتراها لزوجاتهم وأولادهم)، إما من خبراتهم التى حققوها بالسفر إلى الخليج، أو من أرباح مختلفة المصادر حققوها من وراء انفتاح السبعينيات، وما جلبه الانفتاح من تضخم. أما من لم يستطع السفر إلى الخليج، ولا استطاع الاستفادة من التضخم، فقد بقى (هو وأولاده) من ركاب هذا القطار، ولكنه وجد نفسه مضطرا لدفع ثمن للتذكرة أكثر من ثلاثين مرة قدر سعرها القديم، وأغلقت فى وجهه، فوق ذلك، أى فرصة للتهرب من دفع ثمنها.

هل لهذا التطور «الطبقى» علاقة بتخصيص عربة أو أكثر للسيدات فقط؟ اعتقد ذلك. بل اننى اعتقد أيضا أن لهذا التطور الطبقى علاقة بشيوع ارتداء الحجاب نفسه. لقد أدى التضخم (وكذلك الهجرة) إلى خروج أعداد كبيرة من النساء المصريات للعمل خارج المنزل، وإلا عجزت الأسرة تماما عن الحصول على متطلباتها الضرورية. ولكن معظم هؤلاء السيدات والفيتات ينتمين إلى أسر تمنعها تقاليدها الريفية أو الحضرية من قبول خروج نسائها سافرات. ما الحل إذن إلا اللجوء إلى الحجاب؟ ولكن هؤلاء النساء يشعرن أيضا براحة أكبر (بسبب هذه التقاليد نفسها) فى عربة خاصة بهن وليس فى وسط رجال وشباب يعانون من مشاكل عدة نشأت أيضا عن التضخم وصعوبة العثور على ما يلزم للزواج من مهر وسكن...الخ.

ولكن إذا كان انتشار الحجاب قد بدأ فى الأصل لأسباب لها علاقة بالتطور الطبقى، فإنه زاد وامتد بعد ذلك ليشمل مختلف الطبقات لقد رأيت لدى وصولى لمحطة القطار بالأمس أعدادا غفيرة من النساء من مختلف الأعمار يغادرن المحطة، إذ كان قطار جديد قد وصل لتوه. كانت الأغلبية العظمى منهن محجبات، ولكن من الصعب جدا أن يخمن المرء، بالنظر إليهن، نوع الوظيفة التى يمارسنها خارج البيت واضطرتهن لركوب القطار. لم استطع أن أميز بينهن من هى ذاهبة للعمل كمدرسة فى مدرسة حكومية لا تدفع إلا رواتب هزيلة، أو كعاملة فى مشغل أو مصنع صغير، أو فى محل تجارى، أو فى مكتب بريد أو كسكرتيرة لمحام أو للعمل فى الخدمة المنزلية...الخ كان من السهل تمييز الطالبات الذاهبات إلى جامعة أو معهد عال ولكن لمجرد أنهن يحملن عادة بعض الكتب والكراريس ويضممنها إلى صدورهن وكأنها درع للحماية.

كم كان من السهل، منذ خمسين عاما، تصنيف المصريين بحسب مستوى دخلهم، أو نوع عملهم، بمجرد النظر إلى ما يرتدونه من ثياب أو أحذية. لم يعد هذا بهذه السهولة الآن. عليك الآن أن تذهب إلى أبعد من هذا فتحاول تخمين ما يدور بالذهن من نوع النظرة التى ترتسم على الوجه.

ولكن المقارنات لا نهاية لها بين ما كان عليه الحال فى هذا القطار منذ خمسين عاما، وما أصبح عليه الآن. مما يحتاج بلاشك إلى مقال آخر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved