حكايات مرئية من تاريخ مصر

أكرم السيسى
أكرم السيسى

آخر تحديث: الأحد 25 يونيو 2017 - 3:40 م بتوقيت القاهرة

تحكى ثلاث روائع أدبية لثلاثة أقطاب فى الأدب العربى ثلاث مراحل من تاريخ مصر المعاصر، الأولى «ثرثرة فوق النيل»، كتبها نجيب محفوظ فى 1966 (مرحلة ما قبل النكسة)، والثانية «شىء من الخوف» لثروت أباظة فى 1969 (ما بعد النكسة)، والثالثة «الرصاصة لا تزال فى جيبى» لإحسان عبدالقدوس فى 1974 (بعد نصر العاشر من رمضان)، تحولت الأولى والثانية لأعمال سينمائية ناجحة للمخرج حسين كمال على التوالى فى 1971 و1969، والثالثة للمخرج حسام الدين مصطفى فى 1974.

مثلت «مصر» ــ شعبا وحاكما ــ شخصيات رمزية عديدة فى الروائع الثلاث هى: «فؤادة» و«عتريس» فى «شىء من الخوف»، و«فاطمة» و«عباس» فى «الرصاصة لا تزال فى جيبى» التى روت أحداث هزيمة يونيو 67، ثم حرب الاستنزاف، وانتهت بنصر أكتوبر 73 الذى جاء فى عصر «عبدالحميد» ــ الشخصية التى تلت «عباس» (رئيس الجمعية فى القرية)، الذى أعطى للناس حرية الكلام، وأما فى «ثرثرة فوق النيل» التى تنبأت بهزيمة يونيو 67، فكانت مصر هى «الفلاحة» التى قتلها عدد من الشخصيات المستهترة التى حاولت الهروب من الواقع اليومى البائس الذى يحيط بهم.

اشتركت الثلاث روائع الأدبية والسينمائية فى إسقاطاتها السياسية وفى مجازاتها الإبداعية التى أشارت إلى طبيعة الحكم والحكام والمحكومين، وإلى نتائج تصرفاتهم وعلاقاتهم ببعض فى تاريخ مصر الحديث.

تنبأ الأديب النابغة نجيب محفوظ بهزيمة 67 فى قصته «ثرثرة فوق النيل» التى حدثت ــ من وجهة نظره ــ نتيجة استبعاد المواطنين عن القيام بدورهم بالمشاركة فى قيادة حكم بلدهم، هكذا يجيب خالد (صلاح نظمى) على استفسار الصحفية «سمارة» (ماجدة الخطيب) عن أسباب حالة الاستهتار التى يعيش فيها مع رفاقه فى العوامة بقوله: «الحقيقة إن بعد ما قامت الثورة (يوليو 52) حسينا إن مهمتنا انتهت، وفى الوقت نفسه لا حد دعانا ولا حد قلنا تعالوا شاركوا معانا»!

ولهذا تحولوا كلهم إلى مجموعة من اليائسين المتعاطين للحشيش بقيادة فارس الشلة وولى النعم الموظف البسيط والمُحبط «أنيس زكى» (عماد حمدى) الذى قال عن نفسه «أنا ولا حاجة، أنا نص مجنون على نص ميت)!، فأصبحوا جميعا يمارسون اللهو المحرم، ويستهترون بأرواح الناس..، خرجوا فى إحدى الليالى وهم يهزون فقتلوا بسيارتهم «الفلاحة» المصرية، وبعدها غنوا ورقصوا وهم لا يبالون بالمصيبة «الفلاحة ماتت»!، وتنتهى القصة بأن يفك الحارس عم عبده العوامة، التى تحمل الجميع، من مرساها فتسير إلى مصير مجهول! وفى العام التالى لنشر القصة كانت هزيمة يونيو 67!

●●●

أما عن قصة الأديب ثروت أباظة قمنا بتفسير إسقاطاتها ومقاصدها فى مقال سابق ــ فى نفس الجريدة ــ بعنوان «شىء من الخوف على مصر» فى (14/3/2016)، حيث رفضت «فؤادة» الزواج من «عتريس»، رغم حبه الجارف لها، لأنه استبد بأهل قريته «الدهاشنة»، ثم توالت تنبؤات القصة على عصرنا الحاضر فى رفض «الفلاحة» «فؤادة» زواج السلطة بالمال، ورفض محاولة الزواج للمرة الثانية من حفيد عائلة «عتريس» بها، دون أن يتعظ من مسيرة جده «عتريس»، فكانت ثورة «أهل الدهاشنة» للمرة الثانية فى 25 يناير 2011.

وتأتى قصة «الرصاصة لا تزال فى جيبى» تحاول تفسير أسباب الانسحاب من سيناء التى تأتى على لسان أحد ركاب قطار العودة مع الجندى محمد المجاورى (محمود ياسين) العائد من سيناء: «إحنا اللى انسحبنا قبل الجيش ما ينسحب، بقالنا سنين بننسحب، بنهرب إحنا الحق علينا»، ويتكرر نفس المعنى فى حوار بين الجندى محمد وعزوز (عبدالمنعم إبراهيم) الذى يقول: «إحنا انهزمنا من زمان وانضربنا من زمان، ما هو اللى ينضرب فى بيته ويسكت ينضرب بره بيته ويسكت برضه»!

وكما رفضت «فؤادة» الزواج من عتريس، ترفض أيضا «فاطمة» ــ بعد أن كادت تفعلها ــ الزواج من عباس (يوسف شعبان) ــ الشخصية الانتهازية ــ ولكنها هذه المرة تقبل الزواج من الجندى محمد ــ بعد النصر ــ الذى قالت عنه لعباس عندما سألها عن علاقتها به: «محمد ابن عمى وأخويا وصديقى، بطمن له»، ويؤكد محمد نفس المشاعر لفاطمة عندما وافقت على الزواج منه بقوله: «أنت يا فاطمة حتة منى وحتفضلى طول عمرك حتة منى»، هذه هى علاقة الشعب بجيشه العظيم، كما صورها الأديب إحسان عبدالقدوس!

لكن لم يفت على هذا الأديب المبدع أن يصف مقومات الجندى محمد الذى ارتضته فاطمة زوجا لها، فهو الشاب الجامعى والفيلسوف الذى يعشق القراءة ــ إشارة إلى أهمية التعليم ــ ويكره استخدام القوة، هكذا عبر عن نفسه الجندى محمد عندما دعاه «عزوز» للعب ببندقية فى أحد الملاهى فى القرية قائلا: «أنا مابحبش السلاح كله (...)، أنا بيتهيألى اللى بيمسك سلاح، السلاح بيبقى سيده وهو اللى بيتحكم فيه»، ويدلل على ذلك: «العمدة لما بيتكلم وحواليه الغفر بالسلاح بيقول كلام تانى لما ما بيكونش معاه سلاح»، ويصف إحسان عبدالقدوس مقومات الجندى التى يحلم بها على لسان محمد فى قوله: «أنا عاوز أعوِد نفسى إنى أتكلم بعقلى مش بسلاحى»!

وتنتهى القصة على تحذير ونصيحة من «الفتاة الجميلة» فاطمة لحبيبها «الجندى» محمد، بعد عودته منتصرا فى أكتوبر 73، فى حوار له دلالاته المعبرة:

فاطمة: «الرصاصة لسه فى جيبَك؟».
محمد: «أيوه، وحتفضل فى جيبى علشان لسة خايف عليكى».
فاطمة: «خليها دايما فى جيبك علشان اللى حصل ما يحصلش تانى».
محمد: «اطمنى يا فاطمة، طول ما أنا بحبك اطمنى».

●●●

هكذا تصدق تنبؤات إحسان عبدالقدوس بعد 37 عاما فى ثورة 25 يناير العظيمة، فتطلق «فاطمة» رصاصة على «عتريس» هذا الزمان، وتطلق فى 30 يونيو رصاصة ثانية على «عباس» الانتهازى والذى سخر الدين للسياسة، وتؤكد لمحمد بشكل مطلق «مش حتجوز الراجل ده» (عباس)، ويعترف محمد بخطئه فى نهاية الفيلم بقوله: «أنا مبلومش عباس، أنا بلوم نفسى»!

تشير العبارة الأخيرة إلى أن المآسى التى مرت بها مصر ممثلة فى شخصيات «الفلاحة» و«فؤادة» ومن بعدهما «فاطمة» تكمن فى عدم مشاركة الشعب فى الحكم، وأن الحل هو فى «حكم الشعب للشعب»، النظام الذى قال عنه أحد الفلاسفة قديما: «الديمقراطية مثل قطعة خشبية فى وسط البحر تتلاطمها الأمواج ولكنها لا تغرق أبدا»!
نأمل أن يستوعب كل من يتصدى للحكم فى مصر قصص الفلاحة فؤادة وأن يأخذ مأخذ الجد نصيحة فاطمة لحبيبها المواطن الجندى محمد سليمان المجاورى «خلى الرصاصة دايما فى جيبك»، ويَحذَر من تعهد محمد لفاطمة بقوله: «الرصاصة حتوصل لعباس»!.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved