المرأة المصرية والعالم: بعض دواعى القلق

جميل مطر
جميل مطر

آخر تحديث: الأربعاء 30 يناير 2019 - 12:10 ص بتوقيت القاهرة

رحلة كل عام أنتظرها بصبر. أذهب متطلعا للتزود بمعلومات صادقة وحقيقية عن المجتمع، أو على الأقل عن عينة تمثل أهم قطاعاته، وأعود بالفعل مزودا بالمعلومات وبما هو أهم. أعود بصداقات قديمة بعد أن تجددت وصداقات جديدة لم تختبر وحكايات تبحث عن حافظ يؤتمن عليها. رحت هذه المرة وفى ذهنى أفكار تحتاج الاختبار. أفكار عن أسباب حال القلق الطاغية فى جميع مسارح العلاقات بين الدول. سألنى رجل من رجال قليلين تصادف وجودهم فى هذه الرحلة، «بالله عليك، كيف أتاك خاطر أن تجد إجابات عن أسباب القلق فى النظام الدولى هنا فى رحلة نسائية التكوين والتنظيم والأهداف. هل تجاهلت حقيقة أن المشاركات فى هذه الرحلة بعيدات عما تطلقون عليه النظام الدولى بأزماته وتطوراته. أنت هنا فى ضيافة ناشطات ومتطوعات لخدمة قطاع النساء فى المجتمع المصرى، متخصصات فى فنون الإسهام فى حل قضايا المرأة ومشكلاتها وتذليل العراقيل التى تعطل وصولها إلى إدارات الدولة وآذانها. نساء بعيدات عن العالم وقضاياه».
***
كنت قد رصدت خلال الأيام السابقة على هذه الرحلة عددا من تطورات خلتها مسئولة بشكل أو آخر عن حال القلق السائدة فى العالم. رصدت مثلا التدهور المناخى والحال المتدنية للمصادر والثروات الطبيعية. الطبيعة غاضبة حتى راحت فى الأسابيع الأخيرة تعاقب من تظن أنهم أساءوا فهم كرمها.
رصدنا ثانيا نقص الكفاءة فى إدارة كثير من المجتمعات البشرية، اكتشفنا أننا كما الهند وباكستان وأفغانستان وباراجواى والبرازيل والمكسيك وتركيا وغيرها نعانى نقصا فى كفاءة القادة السياسيين المحليين. هكذا يعم الفساد وتنهض الطائفية والعنصرية وتتوحش عصابات الإجرام والإرهاب.
رصدنا تطورا ثالثا أثار جدلا مطولا. هناك، وهنا، تفرقت الأمم منقسمة على حالها. بحثنا حتى تعبنا وفى النهاية كدنا نتأكد أن لا دولة فى هذا العالم وهذا الوقت بالذات يعيش أهلها فى وئام وسلام. قد لا تترجم الفرقة نفسها على الدوام حربا بالسلاح والقتل بل يمكن أن تنفذها فتنة طائفية وتخريب اقتصادى وأحقاد طبقية وتهجير بعد الإفقار والترهيب واغتراب للفرار من سوء المصير. رصدنا مفجرات الفوضى متناثرة وفى مقدمتها فداحة الفجوة بين الدخول والامتيازات وصعوبات المعيشة وتدهور المرافق ونمو اقتصادات الفساد من غسيل الأموال إلى الاتجار فى المخدرات والأعضاء البشرية والنساء عموما والأطفال بوجه خاص.
رصدنا تطورا رابعا. العالم، ونحن العرب جزء منه، راح متدرجا يعلن فشل الديمقراطية كما عرفها الغرب كنظام حكم دولة ونظام إدارة مجتمع. الغرب نفسه الذى صنعها وصاغ فكرها وأبدع فى هندسة مؤسساتها يعيد اليوم تعريفها. يقولون إن الشعب صاحب الحق فيها والمستفيد منها يستطيع أن يفعل بها ومعها ما شاء له أن يفعل. لا يهم على أى شكل تكون وبأى مؤسسات تعمل. هكذا قامت حكومات شعبوية ومع قيامها وقع ارتباك واسع وقلق عميق.
رصدنا تطورا خامسا عندما اصطدمنا بأسلوب فى العمل السياسى لا يفكر فيه ويتبناه إلا سياسى عاجز. وجدناهم فى بعض أصقاع الغرب، والشرق أيضا بأوسطه وأقصاه، يلجأون لاجراءات ويشرعون قوانين ويضعون لوائح ينتج عن تطبيقاتها خلل فى العلاقة بين السلطة والشعب أو بين قطاع من الشعب وقطاع آخر أو بين قائد وآخر أو بين مؤسسة وأخرى من مؤسسات الدولة. هناك فى عدد كبير من دول الغرب يحققون الآن فى الخلل الذى أصاب توازن واتساق مؤسساتهم التمثيلية وحملاتهم الانتخابية نتيجة تواطؤ واعتداء على خصوصيات الرسائل الإلكترونية والنصية وغيرها، بينما يستمر سياسى أو آخر من نوع الرئيس دونالد ترامب وأقرب مستشاريه مثل بانون وبولتون وبومبيو فى ابتكار أفكار إثارتها كاف لتوسيع أو تعميق الخلل الناشب فى المجتمع الأمريكى.
رصدنا، كما رصد غيرنا، تطورا سادسا لعله الأخطر والأبعد فى المستقبل تأثيرا. رصدنا تغيرات، بل تحولات، يومية فى قطاع التكنولوجيا ورصدنا معها وبسببها رؤى اجتماعية وسياسية واقتصادية متضاربة أحيانا ومتخبطة معظم الأحيان. هى مرحلة فى التاريخ البشرى ينتقل فيها الإنسان نقلة أوسع مما تعود عليه. كانت نقلة واسعة حين دخل فى مطلع القرن العشرين عصر الضغط على « الزر» لتعمل لمبة الكهرباء ومحرك الطائرة ولينطلق الصاروخ الحامل للقنبلة الذرية متوجها نحو ما ينوى تدميره أو إبادته. هذا العصر ينتهى الآن ليبدأ عصر جديد يعتمد نظرة العين بديلا للزر والإنسان الأذكى بديلا لإنسان اليوم حتى لو كان فائق الذكاء. التحدى الجديد هو فى أن ننجب ويعيش بيننا بعد سنوات معدودة إنسان أذكى من الإنسان الآلى «المخلق» فى معامل الذكاء الاصطناعى.
***
أتاحت الرحلة الفرصة للتحقق من وجود صلات مباشرة أو غير مباشرة تربط بين المرأة المصرية والنظام الدولى. كنا قبل الرحلة نتحدث عن وزيرة مصرية للسياحة وأخرى للاستثمار كلاهما، كما سمعت، أجادتا فى امتحان مؤتمر المنتدى الاقتصادى العالمى الذى انعقد فى دافوس بسويسرا. كلاهما من نماذج لنساء مصريات يرتبطن بعلاقة عضوية ووظيفية بالنظام الدولى. إنما أكتب هنا عن مصريات كان ظنى أنهن لا يتصلن بالنظام الدولى، وإن اتصلن فعن طريق طرف ثالث، هو الدولة التى يحملن جنسيتها ويحتمين بها. كلنا نعرف أن النظام الدولى هو الذى يقرر الحقوق التى يجب أن تتمتع بها نساء العالم، ومنهن نساء العالم النامى، ويقرر أيضا متى يتجاهل هو نفسه هذا الجزء من كتيب واجباته. هو أيضا الذى، عن طريق علاقات الدول ببعضها البعض، كبرامج تكاملها وتحالفاتها ونصيبها فى التجارة الدولية والنزاعات الناشبة بينها، يوزع على شعوب العالم ثمرات هذا التعاون وأوجاع هذه النزاعات والكوارث. لم أعرف بالتأكيد أن الصلة مباشرة وعضوية فى غالب الأحوال بين المرأة المصرية والنظام الدولى إلا عندما أتيحت لى فرص التحدث على انفراد مع عدد من شريكات الرحلة.
***
إحداهن وكانت تحمل بين ذراعيها طفلا بدا لى فى سكونه وارتياحه رضيعا. بادرتنى بالقول إنها تحيا حياة هادئة. سنتان مرتا على زواجها قضتهما فى سعادة. وفقت فى زوجها وطفلها. الزوج، أو العريس، كما يحب أن تناديه، هادئ الطبع، يساعد فى أعمال البيت ورعاية الطفل ويقتسمان مصروف البيت. دخلهما المشترك يجعلهما فى غير حاجة إلى دعم الأهل وبالتالى تخلصا من احتمالات تدخلهم. المسكن مريح وفى موقع آمن وقريب من العمل والسوق. لا تجد ما يستحق الشكوى منه إلا نقص المياه فى الحنفيات. سألت واستشارت وأجيبت بأن نقص المياه فى حنفيات بيتها جزء يسير جدا من أزمة دولية متفاقمة. هذه الأزمة يناقشونها فى مؤتمرات دولية آخرها مؤتمر فى باريس قبل شهرين ولا أمل فى انفراجة قريبة. القلق على مصير ابنها وعائلتها السعيدة من يوم تتعدد فيه مرات انقطاع المياه أو تتوقف يهدد سكينتها وآمالها.
***
الثانية ولعلها الأكبر سنا فى المجموعة وأقدمهن فى هذا النوع من العمل وأكثرهن إقبالا على التعلم وتنويع الاهتمامات والشهادات الدراسية العليا. تعرف عن العالم ما يجعلها قبلة المستفسرات والمتسائلات عن النزاعات والحروب وحواديت السياسة الدولية وفضائحها. قالت «حاولت أن أفهم ولم أفهم كيف أن بريطانيا العظمى يحكمها الآن سيدة تفتقر إلى كفاءة ونستون تشرشل أو حتى مارجريت تاتشر. أما مع الولايات المتحدة فلم أتعب عقلى. هذه الدولة تتراجع لأن الطبقة السياسية فيها توقفت منذ عقود غير قليلة عن إنجاب وتدريب سياسيين أكفاء. تسألنى لماذا أهتم. أهتم لأن غباءهم يتسبب فى نزاعات وتصرفات غير متزنة أو متوازنة وبالتالى تتسبب فى بث القلق فى شعوبهم، والقلق كما لا شك تعلم حالة معدية يمكن أن تبدأ فى أمريكا وتصل فى أقل من نهار يوم إلى باب بيتى تطرقه بكل العنف الممكن. انظر حضرتك إلى ما عادوا يفعلون فى أمريكا اللاتينية وإفريقيا».
***
« الدنيا فوضى». هكذا ترى سارة العالم. تراه عصابات تتاجر فى النساء والمخدرات وتخطف الأطفال. سارة لا تأمل خيرا فى المستقبل. أقصى درجات الرعب تظل ممسكة بخناقها حتى يعود أولادها الثلاثة من المدرسة. «الثلاثة فى رقبتى أمانة ومسئولية بعد أن ترك أبوهم البيت وراح ليعمل فى دولة خليجية، ومن يومها لم أسمع منه أو عنه.» تعرف جيدا ما أخشاه. لا أخشى خبر موته بقدر ما أخشى خبر انضمامه لمهووسين بالدين والقتل. أقضى الساعات أسمع نشرات الأنباء الأوروبية. صدقنى الفوضى هناك تقف وراء الفوضى فى منطقتنا وكلاهما معا وراء الفوضى فى حياتى».
***
جمعتنى وعدد من رفيقات الرحلة مائدة اصطفت فوقها أكواب الشاى وقد تدلت من كل كوب منها خيط وفى القاع بقايا سائل أكحل. كادت الشمس تختفى. كشفت عن ضعفها لحظات إيابها بعد يوم عمل طويل، راحت تنسحب بسرعة ومع انسحابها انكشف البرد زمهريرا. الرفيقات حول المائدة بدأن يجمعن ما تناثر من حاجياتهن استعدادا للجوء إلى غرفهن وما زلن يتداولن فى موضوعات استهلك النقاش حولها معظم ساعة الأصيل. واحدة ظلت متمسكة برأيها فى أن مصيرنا مع استمرار التقدم التكنولوجى أن نكفر بالأديان السماوية أو نكفر بهذا التقدم وننقلب عليه ونثور من أجل وقفه وعود إلى تقاليد صحراء لا ترحم. قالت « أنا فى الحقيقة لست واثقة من أن زوجى سوف يستمر يمارس مهنته إذا صح ما يقال عن منتجات آلية فى شكل مخلوقات إنسانية سوف تتخرج بالمئات كل يوم من المعامل للعمل فى المصانع والمدارس والبيوت. هذا عن زوجى أما عن مصير أولادى فلست أدرى ما أقول وهل من جدوى أو عائد لما ننفقه على تعليمهم. هل بين المفكرين والعلماء من يدلنا على مستقبل آمن من غزو آليات وأفكار عصر تكنولوجى جديد؟».
***
فوق الممشى نحو صالة الطعام قالت أمينة، المحاورة الأمهر فى هذا الجمع الذى انفض بسبب البرد «كانت جلسة استطلاعية ولكن مفيدة لنا ولك. تظن طبعا أننا أتينا فى النقاش على كل دواعى القلق الذى نعيش كنساء فى كنفه ويربطنا بالعالم. فاتك يا أستاذ أن تسألنا عن الرجل، أحد أهم دواعى قلقنا نحن معشر النساء. أنت مهتم بالعالم وعلاقتنا به وتأثرنا بمشكلاته التى يصدرها لنا. نحن أيضا نهتم ولكن جل اهتمامنا الآن نركزه على الرجل، هذا المخلوق الذى يجسد بمفرده من دواعى قلقنا ما يتفوق على الدواعى العالمية. اسمعها منى نصيحة صادقة، اذهبوا فأصلحوا حال الرجل قبل أن نتولى هذه المهمة بأنفسنا. وأظن أن هذا بالضبط ما سوف نفعله».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved