ما وراء «خلية الماريوت».. «بوابة الشروق» تكشف تفاصيل جديدة في القضية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ما وراء «خلية الماريوت».. «بوابة الشروق» تكشف تفاصيل جديدة في القضية

المتهمين في  قضية الماريوت-ارشيفية
المتهمين في قضية الماريوت-ارشيفية
تحقيق: عزة جرجس - إنفوجراف: نجم المتولي
نشر في: الجمعة 11 يوليه 2014 - 11:25 م | آخر تحديث: الإثنين 14 يوليه 2014 - 6:45 م

كان «باهر» يجلس بغرفة مكتبه، في منزله بمدينة السادس من أكتوبر، عندما تناهى إلى سمعه عواء الكلب الخاص به، ترك الغرفة متجهًا للحديقة؛ فوجد الكلب جثة هامدة وإلى جواره عدد من ضباط الشرطة، بمجرد أن رأوه ألقوا القبض عليه وقاموا بتفتيش مسكنه ثم حملوا جهاز «اللاب توب» الخاص به وتوجهوا إلى قسم الشرطة.

«أنا صحفي أعمل بالقطعة في قناة الجزيرة الإنجليزية، وعقدي ينتهي هذه الأيام»، يقول باهر حازم نصر، الذي بالرغم من أن والده قيادي في جماعة الإخوان المسلمين، فقد قال إنه ليس له علاقة بالتنظيم: «لم أنضم للجماعة يومًا واحدًا رغم محاولات أبي معي» يسرد في التحقيقات معه.

بعد ذلك علم باهر أن زميليه الصحفيين محمد فاضل فهمي وبيتر جريسته، قد تم القبض عليهما منذ يومين من غرفهما بفندق الماريوت، لتتم بعد ذلك محاكمتهم جميعًا بتهم «الانتماء لتنظيم إرهابي» و«بث أخبار كاذبة تضر بمصالح مصر»، ثم تقضي محكمة جنايات القاهرة في الثالث والعشرين من يونيو الماضي، بالسجن المشدد مدد تتراوح ما بين سبع وعشر سنوات على الصحفيين وآخرين.

في السطور التالية تكشف «بوابة الشروق» عن المضبوطات التي وجدتها الشرطة بحوزة الصحفيين، وتقرير لجنة المهندسين الإذاعيين باتحاد الإذاعة والتليفزيون التي فحصت مقاطع الفيديو وآخر فيديو للمراسل الأسترالي بيتر جريسته والذي نفى فيه ما قالته مذيعة الجزيرة بأن «الوضع في مصر يتهاوى».

الجناح رقم 2056

في الثاني والعشرين من ديسمبر 2013، تم تحرير محضر ضد الصحفيين يفيد بتردد عدد من المراسلين والإعلاميين وعناصر من جماعة الإخوان عليهم في الجناحين رقم 1756 و2056 بفندق الماريوت وأنهم "يقومون ببث أخبار كاذبة لتشويه سمعة مصر بالخارج".

الضابط «م. أ» نقيب شرطة بإدارة القاهرة قطاع الأمن الوطني، قال في تحقيقات النيابة إن وظيفته هي متابعة النشاط الإعلامي ورصد مخالفات القنوات وتوجهاتها السياسية، توجه في التاسع والعشرين من الشهر ذاته، بعد أيام من تحرير المحضر للقبض عليهما في الفندق.

وكان الجناح رقم 1756 خاليًّا تمامًا، وبالانتقال إلى الجناح رقم 2056 كان به الصحفي محمد فاضل فهمي ومعه المضبوطات التي حرزتها الشرطة.

الأحراز