جوجل يحتفل بالذكرى الـ161 لرواية «موبي ديك» للكاتب «هيرمان ملفيل» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جوجل يحتفل بالذكرى الـ161 لرواية «موبي ديك» للكاتب «هيرمان ملفيل»

واشنطن - أش أ
نشر في: الخميس 18 أكتوبر 2012 - 10:55 ص | آخر تحديث: الخميس 18 أكتوبر 2012 - 10:55 ص

احتفل موقع "جوجل" الأمريكي لمحركات البحث بشبكة الإنترنت الدولية للمعلومات بطريقته المميزة كالعادة بالذكرى الـ161 لرواية "موبي ديك" للكاتب هيرمان ملفيل مصورًا مشهدًا من الرواية بشكلٍ إبداعي ويظهرفيها الكابتن على قارب صيد الحيتان مع الحربة التي تعتلي يده بشكل جاهز لضرب حوت العنبر الأبيض.

 

 

شعار "جوجل" هذه المرة سبح بشكل حوت العنبر وشكلت حروفه هذا الحوت، بينما شكل حرف "الـ" كصنبور ينفث نافورته، وبالعودة إلى رواية موبي ديك فقد نشرت الرواية لأول مرة باسم الحوت في ثلاثة مجلدات، ونشرها ريتشارد بنتلي، في لندن بتاريخ 18 أكتوبر، 1851.

 

 

بينما نشرها هاربر وإخوانه، في نيويورك، وكانت الطبعة الأمريكية الأولى في 14 نوفمبر 1851، هي رواية من تأليف الروائي الأمريكي هيرمان ملفيل تدور حول صراع تراجيدي بين حوت وإنسان تتخذ من هذا الصراع الضاري وسيلة لتأمل الوضع البشري وعلاقته بالوجود.

 

 

كما تحوله إلى كيان رمزي معقد وحكاية الليغورية عن كيفية العيش مطلق عيش وعن المشروع الأمريكي الذي وجد في عمل ملفيل شكلا من أشكال التعبير عن نفسه في منتصف القرن التاسع عشر، أي حين كانت أمريكا تكتشف ذاتها كقوة كونية وامبراطورية إمبريالية أمريكية بالقوة والإمكان، فكانت رواية موبي ديك وروايات ملفيل الأخرى بمثابة نبوءة لما ستصير إليه هذه القوة الكامنة.

 

 

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك