بعد اعتقاله.. من هو جون مكافي الذي اخترق رسائل واتس آب المشفرة ولديه 47 طفلا بيولوجيا؟ - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد اعتقاله.. من هو جون مكافي الذي اخترق رسائل واتس آب المشفرة ولديه 47 طفلا بيولوجيا؟

هاجر فؤاد
نشر في: السبت 27 يوليه 2019 - 6:31 ص | آخر تحديث: السبت 27 يوليه 2019 - 6:31 ص

أوردت صحف بريطانية، أمس الجمعة، نبأ عن اعتقال سلطات جمهورية الدومينيكان، جون مكافي، مصمم أحد أشهر البرامج المضادة للفيروسات "مكافي"، بعدما وجدت أنه كان يحمل أسلحة وذخيرة على متن اليخت الخاص به.

ووفقا لما ذكرته صحيفة "ميرور" البريطانية، اعتقل مكافي، بعدما رسا يخته الخاص إلى جانب زوجته ومرافقيه، في مرفأ بشمال البلاد، قاضيا 4 أيام، رهن الاعتقال هو ومن معه، وعقب الإفراج عنه، اتخذ قرارا بمغادرة البلد على الفور.

ويعد مكافي 73 عاما، أحد الهاربين من سلطات الضرائب في أمريكا، ولاحقته متاعب قضائية في دولة أخرى من أميركا الوسطى، وعاش عدة سنوات بجزيرة بليز، لكنه فر منها بعدما استدعته السلطات للتحقيق معه في عام 2012 بشأن جريمة قتل راح جاره ضحية لها.

وفيما يلي تستعرض "الشروق" في السطور التالية من هو مصمم أحد أشهر البرامج المضادة للفيروسات:

* في غابة دين، بجلوسترشير بالمملكة المتحدة وفي يوم 18 سبتمبر 1945، ولد جون يفيد مكافي، من أب أمريكي وأم بريطانية، ليصبح مبرمج كمبيوتر أمريكي بريطاني ورجل أعمال شهير.

* حصل مكافي على درجة البكالوريوس في الرياضيات كلية رونوك بفرجينيا عام 1967، التي منحته لاحقًا الشهادة الفخرية في عام 2008.

* عمل مكافي كمبرمج بمعهد دراسات الفضاء التابع لناسا في مدينة نيويورك من عام 1968 إلى عام 1970، ومن هناك انتقل إلى يونيفاك كمصمم برامج ثم إلى زيروكس كمهندس نظام تشغيل وذلك بعام 1978، والتحق بشركة علوم الكمبيوتر كمستشار برمجيات.

* ما بين عامي 1987 و1994، أسس وأدار مكافي شركته "مكافي أسوشيتس"، واستطاعت الشركة أن تحقق نجاحا مبدعا في تصميم أول برنامج تجاري لمكافحة الفيروسات، حتى قدم استقالته.

* عقب تقديمه الاستقالة، أسس مكافي شركات "تريبال فويس"، كما شارك في عدة مناصب قيادية في شركات " Everykey، وMGT Capital Investments، وLuxcore".

* أعلنت صحيفة نيويورك تايمز في أغسطس 2009، أن ثروة مكافي الشخصية التي تبلغ 100 مليون دولار، انخفضت إلى نحو 4 ملايين دولار، تأثرة من الأزمة المالية العالمية وركود استثماراته، ففي التقرير التي نشر، قيل إن مكافي قد استثمر وبنى العديد من القصور في الولايات المتحدة الأمريكية، التي توقف عن بيعها عندما وقع الركود العالمي عام 2007، كما ناقش التقرير سعيه لإنتاج نباتات للاستخدامات الطبية في بليز بأمريكا الوسطى.

* بدأ مكافي في فبراير 2010، إنشاء شركة "QuorumEx"، ومقرها في بليز؛ لإنتاج جميع المضادات الحيوية الطبيعية التجارية.

* تم تعيينه في مايو 2016 كرئيس تنفيذي لشركة "إم جي تي كابيتال انفزيت منت"، وهي شركة قابضة للتكنولوجيا، بعد فترة وجيزة من انضمامه للشركة أدعى أن هو وفريقه قد استغلوا ثغرة في نظام التشغيل اندرويد، سمحت لهم بقراءة الرسائل المشفرة من تطبيق الواتس آب، وتم التحقيق معه وقال أنه قام بإرسال رسائل اختراق الهواتف التي تحتوي على برامج مفيرسه، موضحا أن البنية الخاطئة لجوجل هي التي ساعدته.

* تعد تطبيقات الهواتف الذكية والعملات المشفرة واليوجا والمضادات الحيوية الطبيعية من اهتماماته الشخصية والتجارية، بالإضافة بكونه ناشط سياسي، سعى للحصول على ترشيح الحزب الليبرالي لرئاسة الولايات المتحدة في انتخابات 2016، وخسر أمام حاكم نيو مكسيكو السابق جاري جونسون.

* دافع مكافي عن الحرية الدينية، قائلا إن أصحاب الأعمال يجب أن يكونوا قادرين على رفض الخدمة في الحالات التي تتعارض مع معتقداتهم الدينية.

* في يناير 2018 غادر الشركة، وقال إنه يريد قضاء كل وقته على العملات المشفرة، ويعيش مكافي حياة مثيرة، إذ تزوج بامرأة مومس، ويقول إنه أنجب في حياته 47 طفلا بيولوجيا.

قضايا قانونية

* داهمت ممتلكات مكافي في أورانج ووك تاون بجزيرة بليز في أمريكا الوسطى، من قبل وحدة قمع العصابات التابعة لإدارة شرطة بليز في الأخر من أبريل 2012، ونشرت الصحف أن مكافي اعتقل بسبب إتجاره في المخدرات وحيازة سلاح غير مرخص، وتم إطلاق سراحه دون تهمة، حيث أكد المتحدث باسم شرطة بليز، رافائيل مارتينيز، أن مكافي لم يُدان أو يُتهم، ولم يُشتبه فيه

* في 12 نوفمبر 2012، هرب مكافي من جزيرة بليز بشكل مفاجئ، بعدما استدعته السلطات إلى التحقيق بشأن جريمة قتل راح جاره ضحية لها، خوفا من قيام الشرطة بقتله.

* في 5 ديسمبر 2012، تم القبض عليه لدخوله جواتيمالا بشكل غير قانوني، وبعد مرور وقت قصير، تم وضعه قيد الاعتقال وتم تشكيل مجلس لمراجعة التماس مكافي للحصول على اللجوء، ورفضت اللجنة حق اللجوء، وتم ترحيله إلى الولايات المتحدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك