الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية: أرشيف حي للمشروعات القومية والفعاليات الوطنية.. ومصدر ضخم للمعلومات - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية: أرشيف حي للمشروعات القومية والفعاليات الوطنية.. ومصدر ضخم للمعلومات

الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية
الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية

نشر في: الإثنين 29 يونيو 2020 - 5:49 م | آخر تحديث: الإثنين 29 يونيو 2020 - 6:10 م

إمكانية البحث والتصنيف لجميع أنشطة الرئيس السيسي الداخلية والخارجية منذ يونيو 2014 باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية
عرض موجز لمقومات وتاريخ مصر وجميع حكام تاريخها الحديث.. وجولة افتراضية لأول مرة في القصور الرئاسية

لأن توثيق الأحداث التاريخية والإنجازات والمشروعات الحيوية وإتاحة المعلومات الكاملة عنها أمر لا يقل أهمية في عالمنا المعاصر عن الإنجازات ذاتها، بذلت مؤسسة الرئاسة مجهودات كبيرة على مدار عام ونصف تقريباً لتدشين أول موقع إلكتروني متكامل على أحدث النظم العالمية لرئاسة جمهورية مصر العربية، يتخطى في حجم محتواه ومزاياه العملية وسهولة تصفحه وإمكانياته البحثية وتنوع وسائطه معظم المواقع الرسمية للمؤسسات الحاكمة في العالم، وجميع المواقع الرسمية للمؤسسات المصرية الحكومية وغير الحكومية.

الموقع الإلكتروني presidency.eg الذي أعلن اليوم الرئيس عبدالفتاح السيسي إطلاقه في احتفالات ذكرى ثورة 30 يونيو يمكن اعتباره أكبر بوابة للدولة المصرية على شبكة الإنترنت، فهو –ابتداء- يقدم بصورة مركزة وبأحدث طرق العرض الإلكتروني معلومات أساسية عن الدولة (المساحة والموقع والتاريخ واللغة والعملة والعلم والنشيد) وخريطة معلوماتية تفاعلية للجمهورية، ونسخة إلكترونية من الدستور المصري، وصفحة للترويج السياحي، وبياناً بالعطلات الرسمية، فضلاً عن روابط تؤدي بالمستخدم لمواقع معظم الجهات الرسمية، كما يقدم عرضاً لرؤية مصر المستقبلية 2030.

صفحة الخريطة التفاعلية

 

وللتأكيد على أن تاريخ مصر حلقات متتابعة لا يمكن استشراف مستقبلها دون دراسة ماضيها، يفرد الموقع مساحة للتعريف بحكام مصر السابقين في العصر الحديث وتقديم نبذات معلوماتية مركزة عنهم، بداية من محمد علي باشا مؤسس الأسرة العلوية ومرورا بجميع أبنائه وأحفاده ممن حكموا مصر حتى الملك فاروق الأول، وذلك في قسم بعنوان "حكام سابقون".

صفحة أول حاكم لمصر الحديثة محمد علي باشا

 

ثم يعرض في قسم آخر بعنوان "الرؤساء السابقون" جميع من تولوا الرئاسة بعد إعلان الجمهورية في 18 يونيو 1953 وهم الرؤساء السابقون محمد نجيب وجمال عبدالناصر وأنور السادات وصوفي أبوطالب وحسني مبارك ومحمد مرسي وعدلي منصور، مع تقديم معلومات عن حياتهم وعهودهم.

صفحة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر

 

وفي الباب التعريفي بالرئاسة المصرية؛ يفرد الموقع صفحة للسيرة الذاتية للرئيس عبدالفتاح السيسي تتضمن معلومات عن أسرته ونشأته وتعليمه وتأهيله العسكري والمناصب التي تولاها بالقوات المسلحة والأوسمة والأنواط التي تقلدها من مصر ودول العالم ومعرضاً للصور.

كما يضم هذا الباب صفحة بالسيرة الذاتية للمتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، وصفحة للتعريف بصندوق "تحيا مصر" باعتباره من أبرز المشروعات التي أطلقها الرئيس السيسي مستعرضة تاريخه وأهدافه ورابط الموقع الإلكتروني الخاص به.

وتوجد في باب "الرئاسة" صفحة أخرى للتعريف المصور بالأوسمة الرئاسية تتضمن صوراً حديثة تنشر للمرة الأولى لجميع الأوسمة المصرية التي تمنح بقرار من رئيس الجمهورية، وصفحة أخرى تضم قائمة كاملة تنشر للمرة الأولى لجميع الحائزين على الأوسمة المصرية الرفيعة (قلادة النيل، قلادة الجمهورية، وشاح النيل) من المصريين والأجانب منذ خمسينيات القرن الماضي وحتى اليوم.

صورة لصفحة الأوسمة الرئاسية

 

ويقدم الموقع للمرة الأولى خدمة تثقيفية وترفيهية بتقديم جولة افتراضية في القصور الرئاسية التاريخية الستة، وهي: قصر عابدين (بالإضافة إلى متحف الرئاسة به) وقصر القبة، وقصر الطاهرة، وقصر رأس التين بالإسكندرية، وقصر الحرملك بالمنتزه بالإسكندرية، حيث يتمكن مستخدم الموقع من التجول داخل كل قصر بتقنية عرض الصور 360 درجة.

صورة من الجولة داخل متحف الرئاسة

 

صورة من الجولة داخل قصر رأس التين

 

 

ويقدم الموقع خدمة إخبارية وأرشيفية ضخمة بعرض جميع أنشطة الرئيس عبدالفتاح السيسي اليومية منذ انتخابه وحتى الآن، بالصور ومقاطع الفيديو، ويمكن للمستخدم اختيار الخبر الذي يريد قراءته بتحديد التاريخ، كما يمكنه تحديد مجموعة كاملة من الأخبار حسب اهتمامه، لأنها مصنفة إلى: شئون داخلية، وشئون خارجية، وكلمات الرئيس، واتصالات هاتفية، وزيارات خارجية، وبرقيات، ونشاط السيدة الأولى قرينة رئيس الجمهورية.

صورة من باب الأخبار الرئاسية تظهر مجالات التصنيف وكيفية تحديد التاريخ

 

أما درة العقد بالنسبة للخدمات المعلوماتية المميزة التي يقدمها الموقف الإلكتروني لرئاسة الجمهورية فهي باب "افتتاحات رئاسية ومشروعات قومية"، ففي هذا الباب مادة أرشيفية كاملة لجميع أنشطة الافتتاحات والمشروعات القومية منذ يونيو 2014 وحتى الآن، مرتبة بصورة مسار زمني Timeline وتتضمن كل مادة بها صوراً ومقاطع فيديو، ويمكن للمستخدم اختيار سنة معينة للاطلاع على المشروعات والافتتاحات خلالها، كما تم تصنيف جميع تلك الأنشطة والافتتاحات إلى مجالات لتسهيل البحث أيضاً وتركيزه في مجال واحد، كما يمكن للمستخدم اختيار التوقيت محل البحث من بين النتائج المصنفة تحت كل مجال.

 

صورة من باب الافتتاحات والمشروعات تظهر مجالات التصنيف


وتم تصنيف تلك الأحداث جميعاً إلى المجالات الآتية: تعليم، صحة، زراعة، تموين، ثقافة، صناعة، موارد مائية وري، دور العبادة، شباب ورياضة، سياحة وآثار، قوات مسلحة، نقل ومواصلات، خدمات عامة، بترول وطاقة، كهرباء وطاقة متجددة، تكنولوجيا المعلومات، إسكان، طرق وكباري، إسكان ومدن جديدة، إنتاج حيواني، مياه الشرب والصرف الصحي.

وفي باب آخر عنوانه "الفعاليات والمؤتمرات" يقدم الموقع مادة أرشيفية كاملة بالصور والفيديو لجميع المؤتمرات التي حضرها الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويمكن تحديدها أيضاً باختيار التاريخ، ومصنفة إلى "داخلية" و"خارجية"، والفعاليات الداخلية مصنفة إلى أقسام فرعية هي: المؤتمر الوطني للشباب، منتدى شباب العالم، الندوات التثقيفية، احتفالات، سياسي، اقتصادي، تكنولوجي، بيئي، مجتمعي، أما الفعاليات الخارجية فمصنفة إلى أقسام فرعية أخرى هي: سياسي، اقتصادي، بيئي، عربي.

كما يخصص الموقع باباً بعنوان "الرئيس يجيب" لعرض فعالية "اسأل الرئيس" التي تقام في مؤتمرات الشباب المتوالية، ويعرفها الموقع بأنها "نافذة للتواصل مع جميع أطياف الشعب، لتعميق الحوار والمشاركة المجتمعية" وبها عرض لجميع جلسات "اسأل الرئيس" السابقة منذ أبريل 2017 بالصور ونصوص إجابات الرئيس على أهم الأسئلة التي وجهت له، فضلاً عن وجود مقاطع الفيديو في باب الفعاليات والمؤتمرات.

وفي الصفحة الافتتاحية يقدم موقع رئاسة الجمهورية عرضاً لأبرز المبادرات الرئاسية: حياة كريمة، دعم صحة المرأة المصرية، نور حياة، كلنا واحد، 100 مليون صحة، التعلم التكنولوجي، تأهيل الشباب للقيادة PLP، دمج تمكين مشاركة، اتحضر للأخضر، وهناك صفحة لعرض فكرة كل منها على الموقع نفسه.

صورة من الصفحة الرئيسية للموقع - المبادرات

 

يتيح الموقع أيضاً خدمة متميزة للمستخدم الأجنبي بعرض جميع المواد المنشورة بالموقع باللغتين الإنجليزية والفرنسية، بما في ذلك الأخبار اليومية وأرشيف المشروعات والمبادرات والأقسام التاريخية، كما يتيح الموقع لذوي الهمم قارئاً إلكترونياً لجميع صفحات الموقع، فضلاً عن إمكانية مشاركة أي صفحة عبر مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي المختلفة.

صورة من النسخة الإنجليزية للموقع - باب "الرئيس يجيب"

صورة من النسخة الفرنسية للموقع - باب الأخبار الرئاسية

 

ويقدم الموقع أيضاً خدمة البث المباشر لجميع الفعاليات الرئاسية والافتتاحات وأنشطة التفقد وحضور المؤتمرات، مرتبطة بالقناة الرسمية لرئاسة الجمهورية على موقع "يوتيوب".

ووجه الرئيس السيسي اليوم تحية تقدير لجميع القائمين على إنجاز هذا المشروع الإعلامي التوثيقي غير المسبوق للدولة المصرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك