بعد 26 ساعة من اندلاعه.. تعرف على قصة كارثة حريق عمارة الدائري بالهرم - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 5:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد 26 ساعة من اندلاعه.. تعرف على قصة كارثة حريق عمارة الدائري بالهرم

حريق عمارة الدائري بالهرم
حريق عمارة الدائري بالهرم
مصطفى حمدي
نشر في: الأحد 31 يناير 2021 - 5:19 م | آخر تحديث: الأحد 31 يناير 2021 - 5:19 م

إخلاء العقارات المحيطة وإغلاق الدائري مؤقتا وتحويل السيارات لمحور 26 يوليو خشية انهيار البرج على المارة
لجنة هندسية تحذر من كارثة حال استخدام المياه في الإطفاء
الحريق قضي على محتويات 3 طوابق على مساحة 750 متر بكل منهم.. والحماية المدنية توقف عمليات الإطفاء بعد انهيار سقف البدروم

فرضت أجهزة الأمن بالجيزة طوقا حول الطرق المؤدية إلى برج HC المكون من 13 طابقا في منطقة سلم الهرم بجوار الطريق الدائري بمحافظة الجيزة؛ خشية سقوطه، بعد اندلاع حريق مصنع أحذية أسفل البرج عصر أمس السبت واستمرت جهود الإطفاء حتى الآن، أي بعد ما يزيد على 24 ساعة.
وقال مصدر مسؤول في محافظة الجيزة، إن استمرار اشتعال الحريق في منطقة حي الهرم يرجع إلى وجود مواد سريعة الاشتعال، مؤكدا إخلاء البرج وعدد من العقارات المجاورة.
وأضاف المصدر لـ"الشروق" إن الحريق أثر على أعمدة البرج، وأنه تم تشكيل لجنة هندسية لمعاينة السلامة الإنشائية للعقار، قبل عودة قاطنيه مرة أخرى.
وقال مصدر أمني بالحماية المدنية بالجيزة، إن قوات الأمن أخلت المبنى من السكان خشية انهياره، حيث تقطن به 8 أسر، مؤكدا أن مخزن الأحذية غير مرخص ولا توجد به وسائل حماية مدنية، وهو ما صعب عملية دخول رجال الإطفاء إلى داخل المبنى.
وأضاف المصدر لـ"الشروق" أن القوات حاولت هدم جزء من المبني في بداية الحريق لتسهيل الدخول والإطفاء، إلا أنها وجدت أن المخزن مبني بخرسانات حديدية، لا يمكن التعامل معها بسهولة، لافتا إلى أن وقوع انفجارات متتالية في أثناء عملية الإطفاء جعلت دخول القوات إلى المبنى مستحيلا .
وتابع: "الحريق قضى على محتويات 3 طوابق على مساحة 750 متر لكل دور، واستمر لأكثر من 24 ساعة متواصلة، بعد تآكل خرسانات وجدران المبنى".
وأوقفت قوات الحماية المدنية بالجيزة عمليات إخماد الحريق، عقب تجدد اشتعال النيران، ما تسبب في انهيار سقف بدروم العقار على القوات أثناء التعامل مع النيران.
وقالت مصادر لـ"الشروق" إن "تانك تنر" انفجر داخل المبني، ما تسبب في انهيار أجزاء منه، وامتد الحريق للطابقين العلوي والثاني المخصصين كمخزنين للمواد الكميائية والأحذية.
واضطرت قوات الإطفاء إلى التعامل مع الحريق من المدخل الوحيد للبدروم، لعدم وحود نوافذ، إلا أن استمرار وشدة النيران أدت إلى انهيار أجزاء من السقف عليهم، وتم استدعاء لجنة هندسية، أمرت بوقف عمليات الإخماد خشية انفجار أعمدة المسلح نتيجة اختلاط النيران مع مضخات المياه، ما قد يؤدي لانهيار البرج، وانتقل قيادات مديرية أمن الجيزه إلى موقع الحادث للتعامل مع الموقف.
ومنعت قوات الأمن اقتراب الأهالي والمواطنين من البرج بجوار سلم الدائري المؤدي إلى حي الهرم، وطالب مدير الحماية المدنية الأهالي بالابتعاد والالتزام بالكردون الأمني؛ خشية سقوط البرج في أي لحظة.
وأغلقت الإدارة العامة لمرور الجيزة، طريق دائري الهرم بشكل كامل أمام السيارات، ووجه رجال المرور السائقين إلى طريق محور 26 يوليو كبديل مؤقت للمتجهين إلى مناطق أكتوبر وميدان الرماية وحدائق الأهرام، خوفا من سقوط البرج على المارة، وقال محمد محفوظ، إنه عالق مع أسرته، بالإضافة إلى عدد كبير من السائقين وأصحاب المركبات، منذ أكثر من 3 ساعات على الطريق بسبب استمرار اندلاع الحريق.
وكشفت التحريات الأولية التي أجراها ضباط مباحث قسم شرطة الهرم بمديرية أمن الجيزة بشأن الواقعة عن أن المخزن عبارة عن 3 طوابق على مساحة ما يقارب 750 مترا لكل منهم، ولا توجد به وسائل أمن صناعي من معدات لإطفاء الحرائق، وأجرى ضباط المباحث تحريات أمنية، بالاستعانة بخبراء المعمل الجنائي لفحص آثار الحريق، وتحديد أسباب حدوثه، ومدى وجود شبه جنائية من عدمه.
وكان مدير الإدارة العامة للحماية المدنية بمديرية أمن الجيزة اللواء هشام صادق، تلقى إشارة من غرفة عمليات النجدة بنشوب حريق مخزن أحذية بمنطقة الطوابق بدائرة قسم شرطة الهرم؛ فانتقلت قوة برئاسة رئيس قسم الإطفاء بالجيزة اللواء علاء سعيد، ووكيل الحماية المدنية بالجيزة العميد أحمد عنب، ورئيس وحدة المباحث بقسم شرطة الهرم الرائد أحمد عصام، مدعوما بـ5 سيارات إطفاء وكذلك 3 خزانات مياه استراتيجية وسلم هيدوليكي، وتم فرض كردون أمني لمحاصرة النيران ومنع امتدادها إلى المجاورات، وتم تحرير محضر بالواقعة، وتولت النيابة العامة التحقيقات، وأُخطر اللواء رجب عبدالعال مساعد الوزير مدير أمن الجيزة.
وحتي اللحظة تتصاعد السنة اللهب من المبني الذي تحول الطابق الأرضي والبدروم فيه إلى قطعة من الجمر بسبب احتراق مواد شديدة الاشتعال كانت بداخله وسط مخاوف من اقتراب أجهزة الإطفاء من المبني خشية سقوطه في أي لحظة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك