8 يناير.. «العربي للقضاء الإداري» يعقد مؤتمرًا حول «المنازعات الانتخابية»

آخر تحديث: الإثنين 1 يناير 2018 - 3:26 م بتوقيت القاهرة

كتب - محمد نابليون:

ينظم الاتحاد العربي للقضاء الإداري، برئاسة المستشار أحمد أبو العزم رئيس مجلس الدولة، مؤتمره الدولي الأول، تحت عنوان «دور القضاء الإداري في الفصل المنازعات الانتخابية (ممارسات عربية)»، وذلك يومي 8 و9 يناير الجاري بفندق الماريوت بالقاهرة.

ويهدف المؤتمر إلى الاطلاع على أفضل الممارسات في الدول العربية أعضاء الاتحاد، بالإضافة إلى الممارسات الدولية والإقليمية المختلفة فيما يخص تسوية النزاعات الانتخابية.
كما يستهدف المؤتمر بصورة فرعية تبادل الخبرات والتوعية بآليات تسوية المنازعات الانتخابية بين أطراف العملية الانتخابية، مع التركيز بشكل خاص على الممارسات الدولية الجيدة، وذلك من خلال استعراض عدد من النماذج المأخوذة من مناطق مختلفة حول العالم.

ويهدف المؤتمر أيضًا إلى التعرف على كافة أنواع وأشكال المنازعات الانتخابية مثل الشكاوي أو الطعون، مع التعرض لأدوار المؤسسات المختلفة في التعامل معها، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات ذات الطابع الرسمي بين الأطراف المعنية بالانتخابات في المنطقة عبر المؤتمر والجلسات العامة ومجموعات العمل واللقاءات.

ويضم المؤتمر مشاركين من بين قضاة الدول الأعضاء بالاتحاد العربي للقضاء الإداري، وغيرهم من الأطراف المعنية وممثلين لمجلس الدولة الفرنسي، والمجلس الدستوري الفرنسي، ومفوضية البندقية بمجلس أوروبا، والعديد من الخبراء والمتخصصين من حول العالم، بالإضافة لممثلي الجهات القضائية المختلفة والوزارات المعنية والإعلام.

وسينعقد المؤتمر على مدار يومين يتضمن جلستي الافتتاح والختام، بالإضافة إلى عروض ومناقشات ومجموعات عمل، وستتاح ترجمة فورية باللغتين الإنجليزية والفرنسية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved