الرقمنة والمعجم الكبير.. حصاد مجمع اللغة العربية في 2020

آخر تحديث: الجمعة 1 يناير 2021 - 12:11 ص بتوقيت القاهرة

بسنت الشرقاوي:

رغم الظروف الصعبة، التي فرضها فيروس كورونا، على سير الحياة العامة، لم يتخل العاملون في مجمع اللغة العربية بالقاهرة "مجمع الخالدين"، عن ممارسة عملهم الدؤوب...

وفي هذا السياق، يقول الدكتور عبد الحميد مدكور، الأمين العام لمجمع القاهرة، إن هذا العام كان صعبا بسبب الظروف التي فرضتها الحاجة، لكن ذلك لم يمنع المجمع من خدمة اللغة العربية بإتمام رسالته التي كللت بإصدار "المعجم الكبير"، متحدثا عن أهم إنجازات المجمع خلال العام 2020..

1. إنجاز المعجم الكبير

أوضح مدكور في تصريحات خاصة لـ"الشروق"، أن المعجم الكبير يعد أهم إنجازات المجمع في عام 2020، حيث طبع المجمع حرف "الزاي" وحده فقط في المعجم الكبير بمساحة 541 صفحة.

كما جهز المجمع ممثلا في لجان المعجم الكبير مطبوعة حرف "السين"، التي من المقرر أن تصدر مطلع العام الجاري، في 3 آلاف صفحة.

وأشار مدكور إلى أن التواصل عن بعد مكن أعضاء لجنة المعجم الكبير من العمل، وتجهيز النسخ الورقية ومناقشتها وتعديلها، بإضافة أو توثيق مصطلحات من الشعر القديم أو الحكم أو آيات القرآن الكريم.

2. طبعة حديثة من المعجم الوسيط

يقول مدكور إن المجمع جهز الطبعة الحديثة من المعجم الوسيط، الذي نالت نسخته السابقة جائزة الملك فيصل العالمية، وستزيذ عنها بأكثر من 600 صفحة، مشيرا إلى أنه يجري كتابه المقدمة لمثول المعجم للنشر في أقرب وقت.

3. المشاركة في إنجاز المعجم التاريخي

يشير مدكور إلى أن مجمع اللغة العربية بالقاهرة، كان له الفضل الكبير في إنجاز "المعجم التاريخي"، الذي صدر هذا العام في 8 مجلدات، بسعة 5600 صفحة، عن حرفين فقط هما الألف والباء.

ويوضح أن المجمع كان يشرف على تجميع المعجم التاريخي من جميع المجامع العربية حول العالم، وكان له دور عظيم في التخطيط والتطبيق والتنسيق والتدريب والتدقيق، فلولاه ما خرج المعجم للنور، مشيرا إلى أنه سيتم عقد جولة ثانية لتقييم المعجم ومن المنتظر مروره بمراحل عمل طويلة حتى إقراره نهائيا.

4. إعداد جزء من معجم لجنة الصيدلية

أوضح مدكور أن لجنة الصيدلة في مجمع اللغة العربية انتهت من إعداد جزء من معجمها فيما يخص علم الصيدلة، وينتظر إدراجه ضمن الخطة المقبلة للطبع، وينطبق الأمر كذلك على لجنة التربية وعلم النفس.

5. اجتياز عقبة التكنولوجيا

يقول مدكور إن المجمع أفلح بنسبة كبيرة في اجتياز عقبة التواصل بين أفراده بسبب الجائحة، عن طريق التواصل عبر تطبيقات المقابلة، لإنجاز العمل ومواصلة نشاط المجمع العلمي، مثل تطبيق "زووم" الذي أجريت من خلاله احتفالية اليوم العالمي للغة العربية، الأسبوع الماضي، بحضور ممثلي المجامع العربية في بلدان العالم.

6. إنجاز 80% من عمل اللجان

يروي مدكور أن المجمع استطاع هذا العام إنجاز 80% من عمل اللجان، التي يزيد عددها على الـ30، منها لجنة الألفاظ والأساليب، ولجنة الحضارة، ولجنة التاريخ، ولجنة الفلسفة الإسلامية، ولجنة الطب والهندسة، ولجنة الحاسب الآلي.

7. التحول للرقمنة

صرح مدكور بأنه يجري الآن أعمال تحويل المجمع والموقع الإلكتروني للمكتبة من الرقمنة العادية إلى الرقمنة الإلكترونية، بحيث يسهل الاضطلاع على الكتب إلكترونيا.

8. إصدار 4 أعداد من مجلة المجمع

تم إصدار 4 أعداد من مجلة المجمع، برقم 138، 139، 140، و141، فيما يتم تجهيز عملين آخرين سيطبعا في العام الجديد قريبا.

* انتخابات ثانية في أقل من عام

يذكر أن مجمع اللغة العربية بالقاهرة، شهد تعيين الدكتور صلاح فضل، قائما بأعمال رئيس مجمع اللغة العربية "مجمع الخالدين"، في 20 نوفمبر الماضي، بقرار من الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى، لحين اتخاذ الإجراءات الصحيحة لانتخاب رئيس المجمع الجديد.

وجاء ذلك في الوقت الذي كان يتقلد فيه رئيس اتحاد المجامع العربية الأستاذ الدكتور حسن الشافعي لرئاسة المجمع، لفترة ثالثة جديدة لمدة 4 سنوات، منذ تجديد الثقة له في 17 فبراير الماضي، مرورا بإعادة انتخابه مرة أخر في أكتوبر الماضي، بسبب خلل في انتخابات فبراير.


هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved