إيطاليا تنشئ «صندوقا لإفريقيا» بهدف مكافحة الهجرة غير الشرعية

آخر تحديث: الأربعاء 1 فبراير 2017 - 11:07 م بتوقيت القاهرة

روما - أ ف ب

أعلنت الحكومة الإيطالية، الأربعاء، إنشاء صندوق بقيمة 200 مليون يورو سيخصص لمساعدة دول إفريقية عدة في الحد من تدفق المهاجرين غير الشرعيين على إيطاليا.

وقال وزير الخارجية الإيطالي إنجيلينو الفانو، خلال توقيع المرسوم المتعلق بالصندوق، إن الأخير تلحظه موازنة 2017 وهو منفصل عن المبلغ المرصود عادة للتعاون في التنمية، ويهدف إلى "التصدي لتهريب البشر والهجرة غير الشرعية".

والإجراء يشمل خصوصا ليبيا والنيجر وتونس التي تشكل نقاط انطلاق أو عبور لقسم كبير من المهاجرين الذين يصلون سنويا بعشرات الآلاف إلى السواحل الإيطالية.

والمبالغ التي ستسدد لهذه الدول يمكن استخدامها لتدريب قوات الأمن أو لمعدات أو أدوات تقنية تستهدف تعزيز "الحدود الخارجية" لإيطاليا.

وأضاف الفانو: "لن نبني جدارا في المتوسط، لا نستطيع القيام بذلك ولن نقوم به"، في إشارة إلى السياسة التي ينتهجها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على صعيد الهجرة.

وتابع: "سنعطي مالا لهذه البلدان ولكن عليها في المقابل استخدام هذا المال للحد من عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين يصلون إلى بلادنا".

وقال أيضا: "نطلب منهم وفاء كبيرا، وفاء حيال إيطاليا التي تنقذ مئات آلاف الناس وتمول الآلية"، آملا بتوسيع هذا التعاون مع بلدان أخرى بينها نيجيريا والسنغال ومصر وإثيوبيا.

ووصل أكثر من 180 ألف مهاجر إلى السواحل الإيطالية في 2016. وكررت روما بداية 2017 أنها ستكثف ترحيل المهاجرين غير الشرعيين وأولئك الذين لا يحق لهم طلب اللجوء.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved