بكاري جاساما.. ماذا تفعل المنتخبات والأندية المصرية بصافرة الحكم الجامبي؟

آخر تحديث: الثلاثاء 1 فبراير 2022 - 5:06 م بتوقيت القاهرة

محمد جلال

تصدر الجامبي بكاري جاساما، حكم مباراة مصر والكاميرون بنصف نهائي كأس الأمم، مواقع التواصل الإجتماعي بسبب قراراته الجدلية الشهير بها مع الأندية المصرية أو المنتخبات.

ومن المقرر أن يدير جاساما مباراة مصر والكاميرون المقرر إقامتها في الدور النصف النهائي لبطولة كأس الأمم الإفريقية التي ستقام الخميس المقبل.

بكارى جاساما يقود تشكيل حكام مباراة مصر والكاميرون

ويعاونه كل من: «مساعد أول: جيرسون دوس سانتوس، مساعد ثاني: ارسينيو شادريك، حكم رابع: سليمان أمل الدين، حكم VAR: هيثم قيراط، مساعد VAR: لحلو بن إبراهيم، مساعد VAR: خليل حساني».

واشتهر جساما بقراراته الجدلية للأندية والمنتخبات المصرية وذلك ما أدخل القلق في قلوب الجماهير المصرية بسبب ذكرياته الجدلية التي يتصدرها دائما الحكم الجامبي.

ودائما ما نجد رفض من قبل الأندية الإفريقية لقرارات تعيين جاسما حكما لأي مباراة وهو ما أثار الجدل الواسع داخل الشارع الرياضي بمصر.

ورغم الأحداث السيئة المحاطة بالحكم بكاري جاساما مع الجماهير المصرية إلا أنه يرتبط بحدث سعيد ويعتبر النقطة المضيئة له في مسيرته مع منتخب مصر، حيث كان شاهدا على تأهل منتخب مصر إلى نهائيات كأس العالم 2018 والتي اقيمت في روسيا، بعدما أدار مباراة الكونغو التي اقيمت في برج العرب وانتهت بنتيجة 2-1 في اللقاء الذي شهد تألق محمد صلاح حيث سجل هدف التقدم وأضاف الثاني في الوقت البدل الضائع ليتأهل الفراعنة إلى المونديال بعد غياب استمر لـ 28 عاما.

ويعد أبرز المواقف السيئة لبكاري جاساما مع جماهير النادي الأهلي حيث كان حاضرا في مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا 2017 والذي كان بين الأحمر والوداد المغربي اللقاء الذي شهد العديد من الأخطاء التحكيمية الفادحة مما جعل مسؤولي الأهلي التقدم بشكوة رسمية ضد الحكم الجامبي، لذا تعتقد دائما الجماهير المصرية بشكل عام أن جاساما أحد عناصر «الشؤوم» على المنتخب، لذا شهدت الساعات القليلة الماضية اعتراضات كبيرة من الجماهير.

 أرقام منتخب مصر والأندية المصرية مع بكاري جاساما

ونكشف بالأرقام نتائج منتخبنا الوطني والأندية المصرية تحت صافرة بكاري جاساما:

نجح منتخب مصر مع بكاري جاساما في الفوز بـ3 مباريات وتلقى الفراعنة هزيمتين فيما حسمت نتيجة التعادل في مباراة واحدة، حيث كانت بداية باكاري مع المنتخب أمام زيمبابوي في تصفيات كأس العالم عام 2011، التي انتهت بفوز الفراعنة بنتيجة 4-2

أما المباراة الثانية، تلقى فيها الفراعنة الهزيمة الأولى تحت قيادة بكاري جاساما، بهدف نظيف أمام تونس، بتصفيات كأس الأمم الإفريقية.
وفي اللقاء الثالث لمنتخب مصر مع بكاري جاساما الذي كان عام 2017 نجح الفراعنة في تحقيق الفوز الصعب على غانا بهدف نظيف، قبل أن يأتي الدور على المباراة الأبرز، والتي حجزت لمصر مقعدها في مونديال روسيا بالفوز بهدفين لهدف على الكونغو.

أرقام الأهلى مع بكاري جاساما

وتواجد باكاري جاساما ضمن الطاقم التحكيمي في مباراتي مصر أمام الجابون ونيجيريا، حيث انتهت الأولى بالتعادل بهدف لمثله في تصفيات كأس العالم، وانتهت الثانية بفوز النسور الخضراء بهدف نظيف في كأس الأمم الجارية بالكاميرون حتى 6 فبراير المقبل.

اقرأ أيضًا: رسميا.. بكاري جاساما حكما لمباراة مصر والكاميرون في أمم إفريقيا

أما على صعيد الأندية، النادي الأهلي الأكثر تعاملا مع الحكم الجامبي حيث أدار الحكم الجامبي للفريق الأحمر 10 مباريات، فاز الأهلي في 4 مباريات وتعادل في 3 وخسر مثلهما.

وتوج النادي الأهلي مع صافرة بكاري جاساما، بلقب السوبر الإفريقي الوحيد على حساب ليوباردز الكونغولي، كما خسر نهائي دوري أبطال إفريقيا عام 2017 وودّع نسخة 2019 أمام صن داونز في ربع النهائي في اللقاء الذي شهد اهتزاز الشباك الحمراء بخماسية نظيفة.

أما مع القطب المصري الثاني نادي الزمالك، أدار بكاري 4 مباريات، فاز الأبيض في اثنتين وخسر مثلهما.

اقرأ أيضًا: بعد تعيينه حكما لمباراة الكاميرون.. ملف باكاري جاساما الكامل مع الكرة المصرية

كانت الهزيمة الأولى للفريق الأبيض أمام فيتا كلوب في اللقاء الذي انتهى بهدفين مقابل لا شئ، أما المباراة الثانية انتصر فيها الفارس الأبيض على يونيون دوالا.

اللقاء الثالث شهد على هزيمة الزمالك أمام صن داونز بهدف نظيف في دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا 2016، والمباراة الرابعة حقق فيها الزمالك الفوز على بطل جنوب إفريقيا.

جاساما أيضًا أدار 3 مباريات لفرق مصرية أخرى بمعدل مباراة لكل من الإسماعيلي والمصري البورسعيدي وسموحة، ولم تشهد أي واحدة فيهم الفوز لأحفاد الفراعنة.

من جهته أكد البرتغالي كارلوس كيروش، المدير الفني لمنتخبنا الوطني، للاعبي المنتخب على ضرورة اللعب دون ضغوط وعدم النظر إلى اسم حكم المباراة.

وشدد مدرب الفراعنة على عدم الالتفات لأي توجيه او استفزا قد يحدث اثناء المباراة، موضحا أن المستوى الفني لابد أن يكون على أعلى مستوى.

ويواجه المنتخب الوطني في التاسعة من مساء بعد غدٍ الخميس نظيره الكاميروني على ملعب أوليمبي في نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved