أبرزها الحد الأقصى للدخول بالأموال.. مسؤولون يجيبون على أسئلة للمصريين بالخارج

آخر تحديث: الأربعاء 1 فبراير 2023 - 2:21 م بتوقيت القاهرة

أسماء سرور

طرح المشاركون من الجالية المصرية في هولندا وبلجيكا ولوكسمبورج، خلال اللقاء التفاعلي الذي عقدته السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة مع ممثلي الجاليات المصرية في هذه الدول، عددا من الأسئلة كان من أبرزها الحد الأقصى لجلب العملةا لصثعبة من الخارج والدخول بها من منافذ البلاد، والأوراق الثبوية والموقف من التجنيد وغيرها من الأسئلة.

وحول الحد الأقصى لجلب أموال من الخارج والدخول بها من المنافذ المصرية، أوضح العقيد محمد شرشر، مدير إدارة الشئون القانونية بالإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية بوزارة الداخلية، أنه لا يوجد حد أقصى للمبالغ التي يمكن الدخول بها، شريطة إخبار السلطات بما يحمله المسافر من مبالغ وقيمتها، تنفيذا للقواعد المعمول بها.

وفيما يتعلق بالأوراق الثبوتية والموقف التجنيدي، وغيرها، أوضح العقيد محمد شرشر، أنه بمجرد إدخال البيانات من جانب وزارة الخارجية، يتم طباعة الجواز ثاني يوم عمل، ولكن هناك وقت مستغرق حتى خروج الحقيبة الدبلوماسية.

وفيما يتعلق بالموقف التجنيدي، قال إن على الدارسين بالخارج مراجعة إدارة البعثات في مدينة نصر، وعليه تسوية موقفه التجنيدي عند انتهاء الدراسة مع إدارة التجنيد أو ملحق الدفاع بالسفارات.

وردا على سؤال حول مزدوجي الجنسية، أوضح العقيد محمد شرشر، أنه لا بد من توقيع إقرار ازدواج الجنسية، والذي يوقعه وزير الداخلية بشخصه، بعد تقديم الطلب ودراسة كل حالة على حدة.

وحول منح شهادة التحركات، أوضح أنه لا يتم منح شهادة التحركات الخاصة بمواطن، إلا بموجب طلب الفرد، بناء على شرط الصفة والمصلحة، أو خضوع الشخص لجنسية دولة لا تسمح بازدواج الجنسية.

وردًا على استفسارات حول آلية تعديل الوظيفة في بطاقات الرقم القومي، أوضح اللواء إيهاب الحيني، أنه يمكن إجراء التعديلات المطلوبة، حال اعتمادها من السفارة المصرية في دولة المقر، مشيرا إلى أن هناك تنسيقا مع وزارة الهجرة لإرسال لجان للانتهاء من بطاقات الرقم القومي، إذا توافر 500 طلب من المصريين بالخارج في دولة الإقامة مسجلين لدى السفارة أو القنصلية.

وحول قانون هيئة التأمينات والمعاشات، أوضح أشرف عطية، ممثل الهيئة، أن القانون 148صدر في 2019، وبدأ العمل به في يناير 2020، ويتيح للمصري بالخارج معاشا عقب عودته أو بلوغ السن 60، ويختار من "مكتب الألفي" ما يناسبه من فئات الاشتراك، وعند حدوث العجز أو الوفاة يضمن له القانون التأمينات، وفقا لاستيفاء شروط التسديد 3 شهور متصلة، أو 6 شهور منفصلة، بجانب الرد على عدد من الحالات الخاصة، مضيفا أنه يمكن الاشتراك، ومعرفة باقي التفاصيل عبر الرابط:
‏https://cutt.us/belps

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved