رئيس غرفة الأثاث: سرعة صرف الدعم التصديري ينعكس إيجابا على الصناعة

آخر تحديث: الأربعاء 1 فبراير 2023 - 3:36 م بتوقيت القاهرة

محمد المهم

أشاد طارق حبشي رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث باتحاد الصناعات، بقرارات رئيس مجلس الوزراء الأخيرة، ووصفها بأنها قرارات صائبة ومفيدة، تعكس رؤيته وحرصه على الصالح العام.

وأوضح أن القرارات ستحقق انعكاسًا إيجابيًا على وضع صناع الأثاث والوضع الاقتصادي المصري، ومن المتوقع انضباط الأسواق، وتراجع أسعار السلع والمنتجات نتيجة وفرتها، مشيرا إلى أنه من فرص تحقيق زيادة الصادرات المصرية المستهدفة للأسواق الخارجية.

وأكد "حبشي"، في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، أن توفر الخامات بالمصانع مهم لدوران عجلة الإنتاج، بعدما عانت الصناعة الفترة الماضية من نقص الخامات ومستلزمات الإنتاج، وما ترتب على ذلك من فرض غرامات وأرضيات لتأخر الإفراج عن الشحنات بشكل سريع، وكل هذا أدى إلى ارتفاع في أسعار مستلزمات الإنتاج، والتي كان لها أثرها على المنتج النهائي.

وأوضح أنه في حال وفرة مستلزمات الإنتاج من المواد الخام داخل المصانع الحالية، سيشهد السوق المحلي وفرة في المنتجات، ومن المتوقع انضباط  الأسعار الفترة المقبلة، مؤكدًا أن المصانع حاليا بها مواد خام تكفي تعهداتها تجاه عملائها.

وشدد على توافر الخامات والمستلزمات لاستمرارعملية الإنتاج، خاصة أن معظم مدخلات إنتاج الأثاث مستوردة وعلى رأسها الأخشاب وإكسسوارات الأثاث التي لا يوجد لها بديل محلي، مطالبا بتسهيل آلية استيراد الخامات ومستلزمات الإنتاج بقوة خاصة التي ليس لها بديل محلي والإفراج عنها من الجمارك بشكل سريع.

وأضاف أن مبادرة رئيس مجلس الوزراء بمنح الصناع والمنتجين تخفيضا على سعر الفائدة على القروض إلى ١١٪،؜ والتي سيتم تفعيلها في الأيام المقبلة ستقلل من حجم الأعباء التمويلية التي تقع على عاتق المصنع، وتخدم الصناعة بشكل كبير، وتدعم الصناع بما يعزز من زيادة الصادرات المصرية.

وأشار إلى أنه جار عمل تحديث لدراسة القطاعية لاستراتيجية صناعة الأثاث؛ لتحقيق الزيادة المستهدفة من صادرات منتجات الأخشاب والأثاث المصري،  خاصة أن الظروف المحيطة مهيئة لزيادة الصادرات في منطقة الخليج العربي نظرا لما تشهده المنطقة من تطور وزيادة في حجم المشاريع الجاري تنفيذها بالمنطقة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved