رئيس رابطة الليجا: الدوري الإنجليزي قائم على خسائر بالملايين للأندية

آخر تحديث: الأربعاء 1 فبراير 2023 - 4:37 م بتوقيت القاهرة

وكالات

أكد رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم (لاليجا)، خافيير تيباس، أن "معظم أندية الدوري الإنجليزي الممتاز تحصل على منشطات اقتصادية"، بينما طالب المدير التنفيذي، خافيير جوميز، الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بالوفاء ب "الرقابة المالية لمعاقبة أولئك الذين لا يمتثلون بغض النظر عن البلد الذي ينتمون إليه".

وكتب تيباس على حسابه الرسمي على (تويتر) "نقرأ عن قوة الدوري الإنجليزي، لكن الأمر ليس كذلك، إنها مسابقة مبنية على خسائر تقدر بالملايين لأندية لا يكفيها دخلها العادي؛ معظم الأندية تحصل على منشطات اقتصادية".

وجاء رد فعل رئيس (لاليجا) على هذا النحو بعد إغلاق سوق الانتقالات الشتوية في ظل إنفاق "البريميرليج" 643.8 مليون يورو، بما في ذلك الرقم القياسي الذي سجله انتقال الأرجنتيني إنزو فرنانديز إلى تشيلسي قادما من بنفيكا مقابل 121 مليون يورو.

من جانبه، شارك جوميز هذه الرؤية المتمثلة في زيادة الإنفاق في الدوري الإنجليزي الممتاز في ظل فلسفة (لاليجا) المتعلقة بالجانب الاقتصادي.

وقال في مقطع فيديو "ما نسعى إليه في لاليجا هو أن الأندية يمكن أن تنفق بشكل مستقل، أي من دخلها الخاص. وصحيح أنه يسمح للمساهمين أيضا بدعم النادي في حدود معينة؛ أي ضخ أموال يتمكن النادي من إنفاقها فضلا عن الدخل الذي يمكن للنادي نفسه الحصول عليه، لكن ما يحدث في البريميرليج هو العكس".

وأشار جوميز إلى أنه "حتى 30 يونيو 2021، في المواسم الخمسة السابقة، خسرت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري أبطال أوروبا 3 مليارات يورو"، وتابع "خسرت رابطة الدوري الإسباني 250 مليون يورو، وكان لابد من تحمل الوباء. وفي الفترة نفسها، وضع المساهمون في البريميرليج والشامبيونزليج 3.5 مليار يورو، والمساهمون في إسبانيا قدموا في الفترة نفسها 450 مليون".

واستطرد "لا أكثر ولا أقل، إنهم يضخون أمولا لا تدرها الأندية نفسها، هذا يعرض مصداقية النادي للخطر عندما يرحل هذا المساهم. في رأينا، يعد هذا غش لأنه يؤثر على بقية الدوريات".

وطالب جوميز الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "بمنع مساهمي النادي، من خلال القواعد المالية الجديدة، من ضخ ما يزيد على مبلغ محدد من الأموال" و"تطبيق هذه القاعدة وفرض عقوبات على الأندية التي لا تمتثل لها، بغض النظر عن البلد الذي تنتمي إليه".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved